الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه

الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

التصلب المتعدد و متلازمة غيلان باريه تتشابه في أن كلا منهما يؤثر على الجهاز العصبي، ولكن الأمراض تهاجم الأعصاب بطرق مختلفة، وبالتالي، يتطلب مقاربات مختلفة للعلاج، ولذلك سنحاول توضيح الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه في سطور هذا المقال, وفيما يلي الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه.

 

الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه

التصلب المتعدد (MS) ومتلازمة جيلان باريه (GBS) هي ما يسمى بحالات إزالة الميالين التي تؤثر على الجهاز العصبي،  يعاني كل من مرضى MS و Guillain-Barre من فقدان المايلين ، الذي يغطي محاور الخلايا العصبية، في حين أن التصلب المتعدد ومتلازمة غيلان باريه متشابهة في أنهما كلاهما مصنفان على أنهما من أمراض المناعة الذاتية وكلاهما يؤثر على غمد المايلين ، إلا أنهما يؤثران على أنواع مختلفة من المايلين.

 

التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي. وهذا يشمل الدماغ والنخاع الشوكي، و متلازمة غيلان باريه مرض يصيب الجهاز العصبي المحيطي ، وهو عبارة عن أعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي، يصل التصلب المتعدد مقابل متلازمة غيلان باريه إلى الخلايا التي تتكون منها المايلين. في الأساس ، تختلف الخلايا في الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي.

 

يهاجم التصلب المتعدد الأعصاب التي ترسل إشارات إلى الدماغ، و يهاجم المرض مادة المايلين ، وأفضل ما يوصف بأنه مادة دهنية تحمي العصب، للأسف ، أي ضرر يلحق بالعصب لا رجعة فيه، نظرًا لتأثر الجهاز العصبي ، تضعف الوظائف الرئيسية مثل الحركة والرؤية, مع متلازمة غيلان باريه ، يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأعصاب ، مما يؤدي إلى الضعف والخدر ، وفي بعض الحالات إلى الشلل,كان هذا الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه.

 

التصلب المتعدد
التصلب المتعدد

 

التصلب اللويحي مقابل متلازمة غيلان باريه من هو المعرض للخطر

  • التصلب المتعدد يمكن لأي شخص أن يصاب بالتصلب المتعدد ولكن ، كما ذكرنا سابقًا ، فهو أكثر شيوعًا بين السكان الإناث، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعيشون في أمريكا الشمالية وأوروبا هم أكثر عرضة للإصابة بمرض المناعة الذاتية هذا من الأشخاص الذين يعيشون في آسيا أو أمريكا الجنوبية أو إفريقيا.
  • التصلب اللويحي هو مرض يصيب عادة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 عامًا، غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يتم تشخيصهم بعد سن الخمسين من الشكل التدريجي للمرض، يزداد خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد إذا كان الشخص يعاني بالفعل من مرض مناعي ذاتي آخر أو كان مصابًا بعدوى يسببها فيروس إبشتاين بار.
  • تشيع متلازمة غيلان باريه بين البالغين أكثر من الأطفال، وبين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض, كان هذا الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه من حيث عوامل الخطر.

اقرا ايضا : ” هل يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي؟ ”  

 

التصلب اللويحي مقابل متلازمة غيلان باريه الأعراض

من المهم فهم أعراض التصلب اللويحي مقابل متلازمة جيلان باريه ومعرفة أن العلامات يمكن أن تختلف تبعًا لمرحلة المرض، فيما يلي بعض العلامات المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد :

  • عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها
  • صعوبة في التفكير
  • فقدان التوازن
  • ضعف وتنميل وخز

 

عندما يتعلق الأمر بمتلازمة Guillain-Barre ، تختلف الأعراض من شخص لآخر ، ولكن العلامة الأولى عادةً هي الشعور بوخز في أصابع القدم والقدمين والساقين، وتشمل الأعراض ما يلي :

  • ضعف عضلات الساقين
  • صعوبة المشي
  • صعوبة تحريك العينين أو الوجه
  • صعوبة الكلام والمضغ والبلع
  • فقدان السيطرة على المثانة
  • صعوبة في التنفس
  • تسارع دقات القلب
  • الشلل

 

كان هذا الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه من حيث الأعراض.

 

ضعف عضلات الساقين
ضعف عضلات الساقين

 

التصلب اللويحي مقابل متلازمة غيلان باريه الأسباب

قد يحدث التصلب اللويحي بسبب موت خلايا الدماغ مما يسبب استجابة المناعة الذاتية ضد المايلين، على الرغم من أن لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب إصابة الأشخاص بالتصلب اللويحي ، يتم اختبار عدد من النظريات ، بما في ذلك الأسباب الجينية ، والأسباب البيئية ، والأسباب المناعية ، وكذلك الفيروسات والبكتيريا. بينما يعرف علماء الطب أن الميالين يتعرض للهجوم ، إلا أنهم ما زالوا غير متأكدين من السبب، ونحن نعلم أن الشخص الذي لديه قريب من الدرجة الأولى مصاب بالتصلب اللويحي معرض لخطر متزايد للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، لاحظ الباحثون أيضًا أن العوامل البيئية يمكن أن تؤدي إلى قابلية وراثية للتصلب المتعدد

 

لا يعرف الباحثون ما الذي يتسبب في الإصابة بمرض غيلان باريه أيضًا، ما يفهمه الأطباء هو أنه في الأمراض التي تتلف فيها أغلفة المايلين للأعصاب الطرفية ، لا تستطيع الأعصاب نقل الإشارات بشكل صحيح، لهذا السبب ، تبدأ العضلات في فقدان قدرتها على الاستجابة لأوامر الدماغ، يتلقى الدماغ أيضًا رسائل غريبة تؤدي إلى الإحساس بالوخز أو الألم، نظرًا لأن العديد من حالات GBS قد تبعت عدوى فيروسية أو بكتيرية, كان هذا الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه من حيث الاسباب .

 

التصلب اللويحي مقابل متلازمة غيلان باريه المضاعفات

  • تعد متابعة العلامات والأعراض ومحاولة التحكم في المحفزات أمرًا أساسيًا لتجنب المضاعفات غير المرغوب فيها، الأشخاص الذين يعانون من التصلب اللويحي لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بعدوى المسالك البولية حيث يمكن أن تتعطل أعصاب المثانة لديهم، وهشاشة العظام وتقرحات الضغط والشفط والالتهاب الرئوي والاكتئاب هي أيضًا مضاعفات مرتبطة بمرض التصلب العصبي اللويحي.
  • يعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة غيان باريه أيضًا من مضاعفات، يمكن أن تشمل:  عدم القدرة على المشي وبالتالي تتطلب كرسيًا متحركًا ، ومشاكل في حاسة اللمس ، وفقدان التنسيق ، وضعف شديد في العضلات، وهناك أشخاص مصابين بـ GBS لن يتعافوا تمامًا وسيواجهون ضعفًا عضليًا لعدة سنوات.

كان هذا الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه من حيث المضاعفات, وفيما يلي الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه من حيث العلاج.

اقرا ايضا : ” كم سنة يعيش مريض التصلب اللويحي | وكيف يمكن علاجه ؟

 

 

التصلب اللويحي مقابل متلازمة غيلان باريه العلاج

  • نظرًا لعدم وجود علاج لمرض التصلب المتعدد ، فإن النهج هو إدارة الأعراض ومحاولة منع تفجر المرض، هناك علاجات جسدية مثل العلاج الطبيعي ومرخيات للعضلات وأدوية أخرى يمكن تناولها لتقليل التعب وعدم الراحة والاكتئاب والأعراض الأخرى المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد.
  • مرة أخرى ، لا يوجد علاج لمتلازمة جيلان باريه ، ولكن هناك علاجات يمكن أن تخفف الألم وتقلل من مدة المرض، فيعد تبادل البلازما أحد أنواع العلاج لـ GBS، ويتضمن ذلك إزالة الجزء السائل من دم الشخص وفصله عن خلايا الدم، ثم يتم إعادة خلايا الدم إلى جسم الشخص ، مما ينتج المزيد من البلازما لتحل محل ما تم إزالته، يُعتقد أن هذا يتخلص من الأجسام المضادة التي قد تتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للأعصاب، وتشمل الأساليب الأخرى العلاج بالجلوبيولين المناعي ، والذي يتضمن الحصول على أجسام مضادة صحية من المتبرعين بالدم ، بالإضافة إلى أدوية تخفيف الآلام ، والعلاج الطبيعي.

كان هذا الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه من حيث العلاج.

 

تقدم مصحات التشيك أفضل العلاجات المتعلقة بكلا المرضين سواء التصلب اللويحي أو متلازمة غيلان باريه عن طريق تقديم أحدث برامج العلاج الطبيعي على مستوى العالم.

 

كل ما عليك هو التواصل مع فريق عمل شركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية للتعرف على المزيد حول ذلك :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال الفرق بين التصلب اللويحي وغيلان باريه



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%82-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d9%8a%d8%ad%d9%8a-%d9%88%d8%ba%d9%8a%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%87/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب