هل يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي؟

علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

هل يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي المتعدد هذا هو محور حديثنا، التصلب المتعدد (MS) هو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي (CNS) يتميز بالتهاب شديد في العضلات، وإزالة الميالين، وتنكس محور عصبي، فقد تم التعرف على مرض التصلب العصبي المتعدد لأول مرة كمرض متميز في عام 1868 عندما أشار جان مارتن شاركو، أستاذ طب الأعصاب في جامعة باريس ، مرض التصلب العصبي اللويحي مرتبط بمجموعة غير متجانسة من العلامات والأعراض بسبب تورط الأنظمة الحركية والحسية والبصرية والاستقلالية.

قبل خمسة وعشرين عامًا، تمت الموافقة على أول علاج معدّل للمرض (DMT)  مضاد للفيروسات بيتا -1 ب ، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد، منذ ذلك الوقت، وخاصة خلال السنوات الخمس الماضية، تمت الموافقة على عدد متزايد من DMTs الجديدة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد.

علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي
علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي

نظرة عامة على مرض التصلب العصبي اللويحي

يعد مرض التصلب العصبي اللويحي من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للإعاقة العصبية لدى الشباب، يتزايد الانتشار المعروف لهذا المرض ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى زيادة الوعي وتقنيات التصوير المحسّنة، الفحص السريري لمرض التصلب العصبي المتعدد متغير للغاية ولا يمكن التنبؤ به إلى حد كبير.

ما يقرب من نصف المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي اللويحي يحتاجون إلى مساعدة في المشي في غضون 15 عامًا من بداية المرض، مرض التصلب العصبي اللويحي لا يقلل عادة من متوسط ​​العمر المتوقع؛ ومع ذلك ، فإن تطور المضاعفات (مثل الالتهاب الرئوي وتسمم البول) يمكن أن يؤدي إلى أقصر من متوسط ​​العمر المتوقع.

فيما يتعلق بإحداث مرض التصلب العصبي المتعدد، يعتقد أن كل من العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا، ويبدو أن العديد من العوامل المسببة تؤثر على خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد  اللويحي، مثل الالتهابات الفيروسية وتاريخ العائلة وتدخين السجائر؛ وانخفاض التعرض لأشعة الشمس و مستويات فيتامين د.

يتميز مرض التصلب العصبي اللويحي بتدمير المايلين على الخلايا العصبية (إزالة الميالين) وهي السمة المرضية الرئيسية لمرض التصلب العصبي المتعدد، تؤدي إزالة الميالين إلى تلف محور عصبي، والذي يمكن أن يؤثر على كل من المادة البيضاء والرمادية والتي قد تكون ذات صلة بشكل خاص بالإعاقة التي لا رجعة فيها والتي تحدث في مرض التصلب العصبي المتعدد اللويحي، بمرور الوقت.

يمكن أن تترك إزالة الميالين المحور العصبي الأساسي مكشوفًا وعرضة للتلف، و يُعتقد أن فقدان المحاور العصببية هو السبب الرئيسي للإعاقة الدائمة لدى مرضى التصلب المتعدد.

اقرأ ايضا : ” أفضل مستشفى لعلاج التصلب اللويحي في العالم

تشخيص التصلب اللويحي

مرض التصلب العصبي المتعدد اللويحي يعتمد على الخبرة السريرية ويتضمن الحصول على أدلة من الفحص السريري والتاريخ الطبي والاختبارات المعملية والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بمسح الدماغ والحبل الشوكي، وتهدف هذه الاختبارات إلى جمع البيانات المتوافقة مع مرض التصلب العصبي المتعدد، مع استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى التي لا تتوافق مع المرض.

علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي
علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي

كيف يمكن إدارة أعراض مرض التصلب اللويحي؟

لا يمكن التنبؤ بتوطين وشدة أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد داخل الدماغ والحبل الشوكي ، وبالتالي ، يمكن أن تتأثر مجموعة واسعة من أجهزة الجسم سلبًا بدرجات متفاوتة، وبالتالي ، يرتبط مرض التصلب العصبي المتعدد بمجموعة من الأعراض والأمراض المصاحبة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على أنشطة الحياة اليومية ونوعية الحياة.

تشمل مشاكل الأعراض الشائعة المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد ضعف المثانة (أنواع فرعية مختلفة) ، واختلال وظيفة الأمعاء ، والضعف الإدراكي ، والضعف الجنسي ، والاكتئاب ، والتعب ، واضطرابات المشي ، والألم (أنواع فرعية مختلفة) ، والتشنج.

يمكن بسهولة إدارة أعراض المرض عن طريق التشخيص السليم وتقديم العلاج السريع للمريض، وتقديم كافة وسائل المساعدة الأسرية والحياتية حتى يستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي.

اقرا ايضا ” ما هو الفرق بين التصلب الجانبي الضموري والتصلب اللويحي

هل هناك علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي؟

يجب اعتبار الإدارة السريرية لمرض التصلب العصبي المتعدد على أنها 3 مسارات متوازية متميزة وهي ما يلي:

  • يجب معالجة الانتكاسات (التفاقم الحاد) بالعلاجات المناسبة.
  • يجب التعامل مع مشاكل الأعراض المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد بأدوية إضافية لمنع و / أو علاج المضاعفات والحفاظ على جودة الحياة.
  • يجب استخدام العلاجات المعدلة للمرض لتقليل عدد وشدة الانتكاسات، لتقليل التقدم، ولمنع و تقليل تلف الخلايا العصبية.

في الحقيقة لا يوجد ما يسمى علاج نهائي لمرض التصلب المتعدد اللويحي، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض وإدارتها كما ذكرنا أعلاه، ومن أهم وسائل الإدارة للأعراض هي تقديم العلاجات الطلبيعية لمريض التصلب اللويحي.

العلاج الطبيعي لـ نهاية مرض التصلب اللويحي يؤثر بشكل إيجابي على المريض وصحته العامة، ومع الانتظام على تقنيات العلاجات الطبيعية يمكن أن يتعافى المريض بنسبة عالية قد تصل إلى 80% وتبدأ الأعراض في التلاشي بشكل تدريجي، ولكن من الضروري التأكد من طريقة العلاج الطبيعي وجودتها وكفاءتها لضمان الحصول على أفضل النتائج.

هنا نرشح التعامل مع مصحات التشيك العلاجية المتواجدة داخل دولة التشيك الدولة الأشهر في العالم من حيث تقنيات العلاجات الطبيعية التي تقدم داخل المصحات والمستشفيات التشيكية، فالعيد من مرضى العالم من جميع الدول يذهبون إلى هناك للحصول على بعض الاستجمام والراحة والهدوء والاسترخاء، ولذلك توفر لك شركة الرفاعي للخدمات العلاجية خدمة الحجز والاستفسار والسفر إلى مصحات التشيك العلاجية خاصة وإن كنت مريض لمرض التصلب اللويحي.

توفر شركة الرفاعي أرقام للتواصل مع فريق العمل الخاص بها للرد على أي استفسارات والحجز والاستعلام والارقام هي  00420775180352 _  00420774144751.

مصدر هذا المقال هل يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي؟



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d9%86%d9%87%d8%a7%d8%a6%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d9%8a%d8%ad%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب