الشلل الرباعي | الأسباب والعلاج وكل ما تريد معرفته عنه

الشلل الرباعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

إليكم الدليل الكامل لمرض الشلل الرباعي، ذلك المرض يمكن أن يصيب الإنسان، نتيجة صدام حدث في الحبل الشوكي العمود الفقري في جسم الإنسان.

الشلل الرباعي والمصحات الطبية

كما ذكرنا، عندما يتأثر الحبل الشوكي بجسم الإنسان بالسلب، ينتج عن ذلك تأثر الأطراف الأربعة بالكامل، وقد يحدث أيضًا بسبب حدوث صدمة في المخ ,وهو مصطلح يعبر عن عدم القدرة على تحريك أي من الأطراف الأربعة في جسم الإنسان، أي عدم القدرة على تحريك لا الجزء العلوي من الجسم، ولا الجزء السفلي منه ,وذلك يضمن كافة أجزاء الأطراف، من ذراع ويد وأصابع وصدر في الجزء العلوي، وأرجل وساق وأقدام واصابع القدم في الجزء السفلي ,في بعض الأحيان قد لا يشمل الشلل ولا يصل إلى كل من ( الكتفين- والرقبة – والرأس)، ويمكن تحريكها بشكل طبيعي، ولكن في أحيان أخرى يشمل الثلات أجزاء أيضًا، أي الجسم بالكامل.

يطلق على الشلل الرباعي في اللغة الإنجليزية مصطلح (Tetraplegia)، وفي بعض الأحيان الأخرى يطلق عليه أيضًا اسم (Quadriplegia),الاسمين يعنيان الشلل الرباعي ولا فرق بينهما، غير في اشتقاق الكلمة ذاتها، فالكلمة الثانية مشتقة من كلمة لاتينية تعني أربعة، أي أربع أطراف,إذا قمنا بمقارنة الشلل الرباعي بالشلل النصفي فبالتأكيد الشلل الرباعي أكثر خطورة، لأن حالته تصيب أجزاء الجسم الأساسية العلوية والسفلية ,بينما مريض الشلل النصفي يكون غير قادر على تحريك الجزء السفلي فقط ,ويمكن تحسين حالته عن طريق المصحات الطبية العلاجية في جمهورية التشيك.

أسباب الشلل الرباعي

البعض يتسائل عن الأسباب الرئيسية التي تكون نتيجتها حدوث الشلل الرباعي، فدعني أذكر بالتفصيل أسبابه :

  • أكثر الأسباب شيوعًا هو إصابة الحبل الشوكي، وإصابات الدماغ الرضحية، تلك الإصابات تنتج عنها شلل رباعي أو شلل نصفي.
  • أما أسباب حدوث إصابات الحبل الشوكي وإصابات الدماغ الرضحية، فمن الممكن أن تكون الأسباب على حسب دراسة “المركز الوطني للإحصاء إصابات الحبل الشوكي.
  • حدوث حوادث السيارات الخطيرة هي في أغلب الأحيان، أو الشلالات وهي تأتي في المرتبة الثانية بعد حوادث السيارات، إما أعمال العنف والقتال.
  • وتحدث أيضا تلك الإصابات بسبب بعض الألعاب الرياضية، أو الإصابات التي تحدث خطأ نتيجة أخطاء جراحية أو طبية، وغيرهم من الأسباب كالسكتات الدماغية، ولكن تلك هي أشهر الأسباب.

اقرا ايضا : ” علاج الشلل | و أسباب الشلل ,السفلي ,الرجلين ,الرباعي

إصابات الحبل الشوكي
إصابات الحبل الشوكي

الرياضات التي تسبب الشلل الرباعي

ذكرنا من أكثر الأسباب انتشارًا لحدوث إصابات الدماغ الرضحية، وإصابات الحبل الشوكي هي الألعاب الرياضية، ومن أمثلة تلك الألعاب الرياضية :

  • كرة القدم.
  • التزحلق.
  • الهوكي.
  • الغوص في مياه غير عميقة مثل مياه حمامات السباحة.
  •  القفز بأنواعه كالقفز بالمظلات أو القفز علي المطاط.
  • وأيضًا لعبة الملاكمة قد تسبب مثل تلك الإصابات,هذا لا يعني بالطبع عدم لعب تلك الألعاب، ولكن كل شئ وليس الألعاب فقط يحمل نسبة خطر ونسبة إصابات قد تحدث، لذا وجب التنويه والحرص.
  • الأخطاء الجراحية والطبية تسبب الشلل الرباعي ,العمليات التي تقام من قبل الجراحين والأطباء، هي أيضًا تحمل نسبة خطر وكبيرة، على المريض، فأي غلطة صغيرة ترتكب من قبل الأطباء والجراحين ,في الشخص السليم الذي يتحرك بطريقة طبيعية، قد تسبب في حدوث كارثة كبيرة تدمر حياة المريض، وتجعله غير قادر على الحركة مرة أخرى.

شركة الرفاعي والشلل الرباعي

شركة الرفاعي متخصصة في تزويد التشيك ببعض الخدمات العلاجية الطبيعية، وأيضًا الخدمات السياحية في الدولة منذ قبل السفر وحتى انتهاء الرحلة ,كالعلاج الطبيعي والسبا الطبيعي، بجودة عالية في تقديم الخدمة، وتقديم طرق السفر المختلفة للعميل ,شركة الرفاعي في التشيك تستطيع المساهمة في علاج وتحسن حالات الشلل الرباعي بطرق فعالة وبطرق طبيعية.

مصح دوبي
مصح دوبي

أعراض الشلل الرباعي

يعاني المريض ببعض الأعراض ومنها :

  • فقدان القدرة على الإحساس بكل منمواقع إصابة الجسم بالشلل الرباعي، أي الأطراف بما يتضمنها من أجزاء، في بداية الإصابة يكون عدم الإحساس بالمناطق المصابة يكون كامل,ويكون أيضًا دائم، أي لا يعود المريض للإحساس مرة أخرى ,والبعض الآخر قد يعود له الإحساس تدريجيًا وبمقدار بسيط، كالشعور بالوخز في بعض الأحيان.
  • يشعر المريض بالألم المزمن، أثناء استعادة الإحساس، قد تضمر العضلات بسبب عدم الحركة والاستخدام، وهذا يسبب للمريض ألم مزمن.
  • قد يصاب أيضًا المريض ببعض التشنجات، في أجزاء الجسم الغير قادرة على الحركة، قد تصاب ببعض التشنجات.
  • وأخيرًا يصاب بعدم القدرة على الحركة، وهذا ليس شئ ينطبق على جميع مصابي بهذا المرض، فالبعض تعود إليه الحركة على شكل غير منضبط.

اقرا ايضا : ” برامج وخدمات علاج الشلل الرباعي في التشيك

الطرق المتبعة لعلاج الشلل الرباعي في التشيك

العلاج لمثل هذه الحالات في جمهورية التشيك يكون عن طريق، العلاجات الطبيعية، والتشديد على عدم الإصابة باكثر من إصابة أخرى غير إصابة الحبل الشوكي ,وقد يشمل العلاج أيضًا الاهتمام بالرعاية النفسية، والعلاج الطبيعي، وذلك للجلد والبشرة وتمارين تحسين الحركة والقوة، فكل العلاجات تحتاج إلى الممارسة.

مصدر هذا المقال الشلل الرباعي | الأسباب والعلاج وكل ما تريد معرفته عنه



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%b9%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب