أفضل طرق علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

 علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي له أكثر من طريقة وذلك يتوقف على شدة الإصابة ومكانها في العمود الفقري، ولذلك من الضروري الخضوع للتشخيص الجيد والسليم قبل تلقي أي علاج، فجلسات العلاج الطبيعي تكون ذات تأثير جيد جدًا مع حالات الإصابة من الدرجة الأولى والثانية، أما الإصابات من الدرجة الثالثة فإنها تحتاج إلى تدخل جراحي مصحوب بعلاج طبيعي بعد ذلك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مزيد من المعلومات عن علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي في التشيك.

ما هو تزحزح الفقرات؟

ما هو تزحزح الفقرات؟

قبل التعرف على طرق علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي لابد من معرفة كيفية حدوث هذه الحالة المرضية حيث أنها عبارة عن تحرك إحدى فقرات العمود الفقري وهذه الحركة تكون للأمام أو الخلف فوق الفقرة التي تليها بشكل مباشر وهذا التزحزح في الفقرات ينتج عنه ألم شديد جدًا مصحوب بعدة أعراض أخرى، وغالبًا ما يكون التزحزح الأمامي للفقرات هو الأكثر شيوعًا بين الكثير من الأشخاص.

أسباب تزحزح الفقرات

تزحزح الفقرات الذي يصيب العمود الفقري لدى الكثير من الأشخاص تحدث نتيجة عدة عوامل وأسباب من أبرزها ما يلي:

  • إصابة الشخص بخلل وراثي يؤثر على تكوين العمود الفقري فيسبب تشوهه.
  • ولادة الطفل بعيب خلقي في الجزء الخلفي من بعض فقرات العمود الفقري.
  • التعرض لحادث قاسي يسبب كسر غير ملتئم، وهذا النوع من الإصابات الأكثر شيوعًا بين الرياضيين وصغار السن.
  • الإصابة بخشونة المفاصل الخلفية التي تصيب الفقرات، أو ما يعرف بعدم الثبات المزمن للفقرات وغالبًا ما تصيب كبار السن.
  • الإصابة بورم في جسم الفقرة نفسها.
  • الأشخاص في عمر فوق الـ45 عام أكثر تعرضًا للإصابة بتزحزح الفقرات بسبب جفاف الغضاريف، وعدم ثبات المفاصل نتيجة كبر السن وضعف الجسم.

أعراض مرض تزحزح الفقرات

من العلامات والأعراض المصاحبة لتزحزح الفقرات ما يلي:

  • الشعور بألم شديد جدًا أسفل الظهر لدى معظم المرضى.
  • المعاناة من ألم في الرجل أو ما يعرف عرق النسا، عندما يكون هناك ضغط على الأعصاب.
  • تنميل الساق والمعاناة من نقص الإحساس بها.
  • تزيد الأعراض المصاحبة لتزحزح الفقرات بعد المشي لمسافات طويلة، أو بذل المجهود.
  • عادةً يلجأ المريض إلى الانحناء للأمام لمحاولة تجنب الآلام الشديد في منطقة الظهر أو الساقين.
أعراض مرض تزحزح الفقرات
أعراض مرض تزحزح الفقرات

علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

يتم علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي في بعض الحالات المرضية وليست جميعها حيث  أن تزحزح الفقرات ينقسم إلى 3 درجات ولذلك فإن العلاج الطبيعي لهذه الحالات يكون كالتالي:

  • يتم اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي لتزحزح الفقرات من الدرجة الأولى والثانية، حيث يكون هو العلاج الأساسي، ويكون الهدف من جلسات العلاج هو تقوية العضلات، وأربطة الظهر للمريض، كما أنها تقلل من درجة تزحزح الفقرة المصابة.
  • علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي يعتمد بدرجة كبيرة على تقديم الإرشادات للمريض فيما يخص الأنشطة اليومية، وكيفية الجلوس، أيضًا طريقة النوم الصحيحة والمريحة في نفس الوقت، وجميعها تعليمات تتم تحت إشراف متخصص، حتى لا يسبب التزحزح أي ضرر للنسيج العصبي المحيط بالفقرة المصابة.
  • في حالة حدوث تزحزح للنسيج العصبي فإن ذلك ينتج عنه التهابات ومشاكل صحية للمريض ويكون الألم أقوى من الألم المصاحب للانزلاق الغضروفي.
  • علاج تزحزح الفقرات من الدرجة الثالثة لا يمكن معالجته بجلسات العلاج الطبيعي وذلك لأن الحالة تحتاج إلى تثبيت الفقرات بمسامير وأعمدة معدنية لتقليل درجة التزحزح وهذا يحتاج إلى جراحة، ولكن اللجوء للعلاج الطبيعي يكون بعد الجراحة من أجل زيادة المدى الحركي للمريض، وتقوية عضلاته التي ضعفت بعد الخضوع للجراحة.
  • علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي لا يعتمد على التمارين العلاجية فقط، ولكن هناك بعض الأجهزة العلاجية الحديثة التي تعمل  على التئام  الجروح والأنسجة وتعمل على تنبيه النسيج العصبي العميق ليصبح أكثر كفاءة من قبل، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الأجهزة وظيفتها هي معالجة المضاعفات المحتمل حدوثها بعد الجراحة، وهذه الأجهزة عادةً ما توجد في مصحات العلاج الطبيعي في دولة التشيك فهي من الدول الأوروبية المشهورة بتخصصها في العلاج الطبيعي بكافة أنواعه.
  • جلسات علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي قد تمتد من أسبوعين أو أكثر إلى 3 شهور ولابد من المتابعة مع الطبيب المعالج لمعرفة تكرار التزحزح وهل توجد التهابات في النسيج العصبي أم لا لأن ذلك يؤثر على عدد جلسات العلاج حيث أن الطبيب يزيد عدد جلسات العلاج وفقًا للحالة.

أفضل طرق علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

الكثير من الأطباء يفضلون جلسات العلاج الطبيعي في المراحل المبكرة من الإصابة وذلك لأن الجسم يتأثر بتناول الأدوية الخاصة بهذه الحالة ومن أفضل الطرق العلاجية ما يلي:

علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي الكهرباء

العلاج الطبيعي ليس فقط تمارين ولكن هناك نوع أخر من العلاج غير الجراحي حيث يتم اللجوء إلى العلاج بالنبضات الكهربائية حيث أنها تعمل على تحسين درجة التزحزح بدون الحاجة إلى عملية جراحية وهذا النوع من العلاج لا يسبب أي آثار جانبية ولذلك يعتمد عليه في المستشفيات ومراكز العلاج الطبيعي التي توفر هذا النوع من الخدمات العلاجية والتي غالبًا ما توجد في الجمهورية التشيكية.

علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

تمارين العلاج الطبيعي التي تتم بطرق مختلفة سواء بالتدليك، أو من خلال أحواض المياه أو من خلال أجهزة طبية حديثة فإن جميعها طرق علاجية تنتمي لجلسات العلاج الطبيعي الذي يساعد الفقرات المصابة على الاستقرار في مكانها الأول بطريقة مباشرة حتى يتخلص المريض من الألم الذي يعاني منه بسبب تحرك الفقرات بعيد عن مكانها الطبيعي، ويمكن أن يتم اللجوء للعلاج الجراحي في المراحل المتأخرة والتي لا يؤثر بها جلسات العلاج الطبيعي مهما كان نوعه وطريقته.

علاج تزحزح الفقرات القطنية

علاج تزحزح الفقرات القطنية يتم من خلال العلاج الطبيعي بطريقة بسيطة حيث يتم تحديد نوع العلاج وفقًا لحالة المريض ودرجة الإصابة وشدتها فالعلاج الطبيعي يتم بعدة طرق بسيطة وسهلة وغالبًا لا يكون هناك حاجة للتدخل الجراحي في الكثير من الحالات، ومن أكثر طرق العلاج الطبيعي لتزحزح الفقرات شيوعً وانتشارًا ما يلي:

  • العلاج بالتمارين، وهو مجموعة من التمارين تعمل على تحسين حركة المريض ومرونة العمود الفقري.
  • العلاج اليدوي، يعتمد على التدليك والذي يكون مصاحب لعلاجات أخرى مثل تمارين التمدد لتخفيف الألم.
  • العلاج بالكهرباء، وهو تحفيز كهربي للتخفيف من الألم المزمن.
  • العلاج بالبرودة والحرارة، لمعالجة الالتهابات الناتجة عن تزحزح العضلات.
  • علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي والموجات فوق الصوتية، تعمل على توليد طاقة عميقة في الأنسجة المصابة المحيطة بالفقرات المتزحزحة فتقلل من التوتر العضلي، وتخفف من الألم أيضًا.
أفضل طرق علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي
أفضل طرق علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

مؤسسة الرفاعي وخدمات علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

تتميز مؤسسة الرفاعي بتقديم أفضل الخدمات العلاجية التي يحتاج لها المرضى الراغبين بتلقي جلسات العلاج الطبيعي المختلفة في جمهورية التشيك والتي تشتهر بالمصحات العلاجية مراكز العلاج الطبيعي التي تقدم طرق مختلفة من أنواع العلاج الطبيعي لمعظم الحالات المرضية ومنها حالات تزحزح الفقرات والتي تحتاج إلى جلسات علاج طبيعي مكثف للتخلص من الألم الذي يعاني منه المريض، وتوفر مؤسسة الرفاعي كافة الإجراءات التي يحتاج لها المرضى وفي حالة الرغبة بالاستفسار عن علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي و الخدمات  المتاحة يمكنكم التواصل معنا لمعرفة المزيد من المعلومات.

مصدر هذا المقال <strong>أفضل طرق علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي</strong>



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%aa%d8%b2%d8%ad%d8%b2%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب