حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري فى مصحات التشيك

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

البحث عن حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري أمر صعب نوعًا ما وذلك لأن هذا المرض ينتمي إلى مجموعة الأمراض المزمنة التي تؤثر على حياة المريض بدرجة كبيرة، ولذلك في السيطرة على أعراض المرض و إيجاد علاج يحقق الشفاء التام للمرضى يعد تحدي كبير جدًا في مجال الطب ولذلك العلاجات الحالية فقط تسيطر على الأعراض ولكنها لا تقضي عليها ومن خلال مقالنا سوف نوضح مزيد من التفاصيل عن التصلب الجانبي الضموري.

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري

التساؤل عن حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري كثير جدًا من قبل المرضى، والأشخاص المحيطين بهم، ولكن يجب تقبل هذه الحقيقة العلمية أنه حتى وقتنا هذا ورغم التطور الطبي والتكنولوجي في معالجة الأمراض المزمنة.

 إلا أنه لا توجد أي تجارب علاجية أكدت شفاء المرضى من التصلب الجانبي الضموري، بل بالعكس فالمرض يتطور تدريجيًا حتى يقضي على الجهاز العصبي بجسم المريض، وعلى الرغم من ذلك فإن متوسط عمر المرضى المصابين بهذه الحالة تختلف من حالة مرضية إلى أخرى وفقًا لعدة عوامل مثل عمر المريض وحالة الجسم بشكل عام، وهل المريض يعاني من أي أمراض مزمنة أخرى.

 بالإضافة إلى أن متوسط حياة المرضى المصابين بهذا المرض قد تمتد إلى ثلاثة سنوات تقريبًا إلى أن هذه الفترة قد تطول أو تقصر وفقًا لمدى استجابة جسم المريض العلاج  المناسب لحالته، إلى جانب الالتزام بكافة النصائح والإرشادات التي ينصح بها الطبيب المعالج، والنظام الغذائي الصحي المتوازن.

مرض التصلب الجانبي الضموري
مرض التصلب الجانبي الضموري

مرض التصلب الجانبي الضموري

حالة تصيب الجهاز العصبي في جسم الإنسان بشكل مباشر وتتطور تدريجيًا إلى أن تتفاقم وتؤثر على الخلايا العصبية للمخ، والحبل الشوكي، فينتج عنها فقدان القدرة على التحكم في العضلات، ويطلق على هذا المرض اسم جريج وذلك نسبةً إلى لاعب البيسبول الذي أصيب بهذا المرض وشخص به لأول مرة، ولم يكتشف العلماء حتى الآن سبب محدد لحدوث الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، ولكن هناك بعض الحالات الوراثية المتعلقة بالمرض، وتبدأ أعراض المرض بحدوث انتفاضة في العضلات مصحوب بضعف الأطراف، وصعوبة التكلم أو التلعثم، وتتطور هذه الأعراض حتى يصبح المريض غير قادر على الحركة أو الكلام، أو التنفس، وأيضًا الأكل بسبب فقدان التحكم في العضلات الأساسية بالجسم، ثم تحدث الوفاة.

الأعراض المصاحبة لمرض التصلب الجانبي الضموري

 حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري وقد كانت تعاني من أعراض المرض حيث يمكننا التعرف على تلك الأعراض والتي تختلف من مريض إلى أخر وفقًا لنوع الخلايا العصبية التي أصيبت لدى المريض ويمكن التعرف على أعراض المرض بشكل دقيق كالتالي:

  • ضعف العضلات والذي يتفاقم تدريجيًا مع مرور الوقت.
  • صعوبة المشي.
  •  المعاناة من صعوبة أداء الأنشطة الروتينية اليومية.
  • التعرض إلى التعثر والسقوط.
  • ضعف الساقين، أو القدمين ، والكاحلين.
  • ضعف اليدين، وعدم القدرة على تحريكها.
  • مشكلة التعثر أثناء التكلم.
  • المعاناة من صعوبة البلع الشديدة.
  • تشنج العضلات، ووخز يصيب الذراعين، والكتفين، واللسان.
  • التثاؤب، أو الضحك والبكاء بما لا يناسب الموقف بشكل عام.
  • ملاحظة بعض التغيرات السلوكية على المريض.

جدير بالذكر أن 

الإصابة بالتصلب الضموري تبدأ عادةً في الأطراف بشكل عام سواء القدمين، أو اليدين، ثم تتفاقم الإصابة وتتطور إلى أن ينتشر المرض في باقي أجزاء الجسم، وتطور المرض تدمر الخلايا العصبية، فتسبب ضعف للعضلات، وكل هذه الأعراض تؤثر في نهاية الأمر على التنفس، والمضغ، والكلام، فجميعها حواس ومهارات تعتمد على العضلات الرئيسية بالجسم.

خلال مراحل المرض سواء المبكرة أو المتطورة والمتأخر لا يعاني المريض من أي ألم، ولا تتأثر قدرته على التحكم في المثانة، أو التحكم في الحواس الأخرى وهذا ما يجعل اكتشاف المرض أمر صعب لدى بعض المرضى، كما أن البحث عن حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري يعد أمر صعب قليلاً.

الأعراض المصاحبة لمرض التصلب الجانبي الضموري
الأعراض المصاحبة لمرض التصلب الجانبي الضموري

أسباب الإصابة بالتصلب الجانبي الضموري

لقد وضحنا سابقًا أن حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري وقد كانت تعاني من ضمور يصيب تلك  بعض الخلايا المسؤولة عن المتحكمة في العضلات الإرادية وبالتالي فإن القدرة على ممارسة مهارات مهمة مثل المشي، والتكلم اللذان يعتمدان على الخلايا العصبية الحركية، فهذا المرض يسبب تلف تدريجي يصيب العصبونات الحركية، ثم تتلف وتموت، وتمتد تلك العصبونات تربط بين المخ، والحبل النخاعي، والعضلات من خلال جميع أجزاء الجسم.

 وبالتالي فإن تلك الخلايا العصبية عندما تتعرض  للإصابة فإنها تتوقف عن القيام بدورها وهو إرسال إشارات للعضلات، وبالتالي تصبح تلك العضلات غير قادرة  على القيام بوظيفتها الأساسية.

مرض التصلب يصيب من5-10% من المرضى بسبب الوراثة بينما باقي الحالات فإن إصابتها تكون لأسباب غير واضحة ومعروفة، ومعظم الدراسات العلمية تشير إلى التداخل بين العوامل الوراثية، والعوامل البيئية.

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري بالعلاج

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري بالاعتماد على العلاجات المختلفة التي تساهم في السيطرة على أعراض المرض ومن تلك العلاجات ما يلي:

العلاج الدوائي

الأطباء المتخصصين في علاج حالات الإصابة بالتصلب الضموري تنصح المرضى بتناول الأدوية الفموية ومن أبرز أنواع هذه الأدوية (ريلوزول وإدارافون) فهذه الأدوية فعالة جدًا في السيطرة على أعراض المرض ومنع تفاقم الأعراض وتطورها سريعًا.

العلاجات الداعمة

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري واعتمدت على العلاجات الداعمة والتي تلعب دور مهم جدًا في علاج المريض نفسيًا وهو علاج ضروري و جانب مهمة من خطة علاج المرضى خاصةً مع تطور مراحل المرض وظهور أعراض أكثر وضوحًا لدى المريض.

 العلاج السلوكي

العلاج السلوكي لمرضى التصلب الجانبي الضموري أنه يساعد المرضى على تقبل المرض والقدرة على التعامل والتعايش مع الأعراض لتمكين المرضى من اعتمادهم على أنفسهم بدرجة كبيرة.

العلاج الطبيعي

 حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري وتابعت أداء تمارين العلاج الطبيعي تحت إشراف أخصائي فيزيائي متخصص فإن تلك التمارين تلعب دور مهم لدى مريض التصلب الجانبي الضموري حيث تحسن من حالة العضلات المتضررة، بالإضافة إلى الالتزام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحسن من حالة العضلات وقد يساهم في إعادة بناء الخلايا العصبية التي أصيبت بالتلف.

الرعاية التنفسية 

مرضى التصلب الضموري يعانون من القيام بعملية التنفس بشكل طبيعي لصعوبة الشهيق والزفير تجعلهم يحتاجون إلى اختبارات تنفس دائمة، فالمريض يحتاج إلى أن يستخدم أجهزة تنفس خلال ساعات نومه ليلاً، كما يمكن للمريض استعمال جهاز تنفس صناعي ميكانيكي لكي يساعده على التنفس بشكل جيد، حيث يقوم الطبيب المعالج بعمل ثقب جراحي في رقبة المريض ويكون مباشر إلى القصبة الهوائية ويعرف باسم (فغر الرغامي)، حيث يتم إدخال أنبوب خاص متصل بجهاز التنفس الصناعي لمساعدة المريض على التنفس.

علاج حالات التصلب الجانبي الضموري في مصحات التشيك

حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري بعد تلقي العلاج في مصحات التشيك، لقد وضحنا أن هذا المرض لا يتم الشفاء منه بشكل كامل ولكن يستخدم الأطباء في مصحات دولة التشيك بعض الطرق العلاجية التي تساهم في السيطرة على أعراض المرض من خلال اتباع خطة العلاج الطبيعي التي تساعد العضلات على الاسترخاء، كما أن ينابيع المياه المعدنية العلاجية لها دور فعال في تحسين الحالات المرضية، ولذلك يفضل أن يجرب مرضى التصلب الضموري العلاجات الحديثة المتاحة في مصحات التشيك العلاجية والاستشفائية.

 وفي حالة الرغبة بالاستفسار عن أي معلومات فيمكن التواصل مع مؤسسة الرفاعي لتوفير كافة الخدمات التي يمكن أن يحتاج لها المسافرين إلى دولة التشيك، بخدمات المؤسسة تبدأ من اللحظة الأولى للعميل في مطار التشيك وحتى دخوله المصحة العلاجية وحصوله على العلاج المناسب ثم العودة مرة أخرى مؤسسة الرفاعي توفر كافة الخدمات من أماكن إقامة ومواصلات وكل ما يريده العميل خلال رحلته العلاجية إلى التشيك فقط يمكنك التواصل معنا.

مصدر هذا المقال حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري فى مصحات التشيك



source https://www.spa-cz.net/%d8%ad%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%b4%d9%81%d9%8a%d8%aa-%d9%85%d9%86-%d9%85%d8%b1%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a7%d9%86%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b6%d9%85%d9%88-2/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب