هل يمكن علاج الشلل النصفي و كل ما تريد معرفته

هل يمكن علاج الشلل النصفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

هل يمكن علاج الشلل النصفي يتساءل الكثيرين حول هذا الأمر، فأحد تعريفات الشلل النصفي هو أنه شكل من الشلل الناجم عن الصدمة والذي يؤثر على جانبي الجسم ، غالبًا ذراع واحدة وساق واحدة ، ولكن في بعض الأحيان تمتد الأعراض جزئيًا إلى الجذع.

 

يتميز الشلل النصفي مثله مثل أشكال الشلل الأخرى ، بفقدان كبير للإحساس والتحكم في المنطقة المصابة، قد يعاني الأشخاص المصابون بالشلل النصفي من ألم متقطع وقد يكونون أكثر قدرة على التحكم في أطرافهم في بعض الأوقات أكثر من غيرهم, وسنتعرف في هذا المقال علي هل يمكن علاج الشلل النصفي.

 

ما هو الفرق بين الشلل النصفي الأيسر والشلل النصفي الأيمن

نظرًا لأن الشلل النصفي يتسم بحقيقة أنه يؤثر على جانب واحد من الجسم ، فقد يشار إليه باسم “شلل نصفي أيسر” أو “شلل نصفي أيمن” اعتمادًا على الجانب المحدد من الجسم المصاب، ويتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في الجانب الأيسر من الجسم ، بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في الجانب الأيمن من الجسم، لذلك ، إذا تعرض النصف الأيمن من الدماغ للتلف ، ولكن النصف الأيسر سليم ، فمن المرجح أن يؤدي إلى شلل نصفي الأيسر والعكس صحيح, وفي الفقرات التالية هل يمكن علاج الشلل النصفي.

 

أسباب الشلل النصفي

ينقسم الدماغ إلى نصفين، يفصل بينهما حزمة من الألياف تسمى الجسم الثفني، بشكل عام ، يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في العضلات والوظائف الأخرى على الجانب الأيسر من الجسم ، بينما يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في جزء كبير من الجانب الأيمن من الجسم، وبالتالي ، غالبًا ما يشير الشلل النصفي  إلى مشكلة في جانب واحد من الدماغ .

 

ومع ذلك ، ليس هذا هو السبب المحتمل الوحيد، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب إصابة الحبل الشوكي غير الكاملة (SCI) في الحبل الشوكي العنقي أيضًا شلل نصفي، فتعد اصابات النخاع الشوكي غير المكتملة سببًا شائعًا للشلل النصفي عند البالغين، وقد تنجم عن حوادث المركبات ، وأعمال العنف ، وحوادث الانزلاق والسقوط ، أو الأحداث الأخرى التي تضغط على الجهاز العضلي الهيكلي.

 

تشمل الأسباب  الأخرى الشائعة للشلل النصفي ما يلي :

 

  • السكتة الدماغية

السكتات الدماغية والنوبات الإقفارية العابرة (المعروفة باسم TIA أو السكتات الدماغية الصغيرة). يستشهد Healthline بالسكتات الدماغية باعتبارها “أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للخزل النصفي” ، والتي يمكن أن تتطور إلى شلل نصفي مع تفاقم الأعراض.

 

  • التهابات الدماغ والجهاز العصبي

الالتهابات وخاصة التهاب الدماغ والتهاب السحايا، قد تنتشر بعض أنواع العدوى الخطيرة ، وخاصة تعفن الدم وخراجات الرقبة ، إلى الدماغ إذا تُركت دون علاج،  هذا لا يمكن أن يسبب شلل نصفي فحسب ، بل يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على التفكير وحتى التسبب في الوفاة.

 

  • الاضطرابات الوراثية / الأمراض الخلقية

التشوهات الخلقية ومرض الالتهابات المتعددة حديثي الولادة، فيمكن أن تؤثر الاضطرابات الجينية على تطور الجهاز العصبي وتؤدي إلى حالات مثل شلل نصفي أو شلل نصفي أو حتى شلل رباعي, وفي الفقرات التالية هل يمكن علاج الشلل النصفي.

اقرا ايضا : ” أسباب الشلل النصفي | أشهر الأسباب و طرق العلاج ”  

 

التهاب السحايا
التهاب السحايا

 

ما هي أعراض الشلل النصفي 

قد تختلف الأعراض الفعلية المصاحبة لتشخيص الشلل النصفي بشكل كبير من مريض إلى آخر، هذا يرجع إلى حد كبير إلى المضاعفات التي قد تحدث لأسباب مختلفة من الشلل النصفي، بالنسبة للبعض ، قد تكون أعراض الشلل النصفي مؤقتة أو على الأقل تتحسن مع مرور الوقت، بالنسبة للآخرين ، قد يعيشون مع أعراضهم لبقية حياتهم، في بعض الحالات أيضًا قد تكون الأعراض معتدلة نسبيًا ، مع وجود بعض السيطرة الطفيفة على الجانب المصاب بالشلل النصفي من الجسم، وقد يصاب البعض الآخر بالشلل التام دون إحساس أو سيطرة على الجانب المصاب من الجسم, وسنتعرف فيما يلي علي هل يمكن علاج الشلل النصفي.

 

تتضمن بعض الأعراض المحتملة للشلل النصفي التي قد يعاني منها شخص ما ما يلي :

 

  • مشاكل عضلية

فيمكن أن يؤدي الشلل النصفي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات العضلية الأخرى.

 

  • ضمور العضلات

كثيرًا ما يعاني مرضى الشلل النصفي من ضمور عضلي في الجانب المشلول من الجسم. هذا عرض جانبي طبيعي لعدم القدرة على تحريك العضلات لفترة طويلة من الزمن.

 

  • التشنجات العضلية

قد تؤدي الإشارات غير المنتظمة من الدماغ إلى حدوث تشنج.

 

  • فقدان الإحساس الجزئي

يمكن أن يؤدي عدم قدرة الدماغ على التواصل مع الأعصاب في الجزء المشلول من الجسم إلى فقدان الإحساس.

 

  • صعوبة الكلام

بالنسبة لبعض الناجين من إصابات الدماغ الدماغية المصابين بالشلل النصفي ، فإن الضرر الذي جعلهم يفقدون القوة أو السيطرة على جانب واحد من أجسامهم قد يؤثر أيضًا على قدرتهم على الكلام, وفيما يلي إجابة سؤال هل يمكن علاج الشلل النصفي, وفي الفقرات التالية هل يمكن علاج الشلل النصفي.

 

صعوبة الكلام
صعوبة الكلام

 

هل يمكن علاج الشلل النصفي 

لسوء الحظ ، لا يوجد علاج واحد يصلح لجميع مرضى الشلل النصفي، بدلاً من ذلك ، ستختلف خيارات العلاج اعتمادًا على السبب الكامن وراء الشلل النصفي وشدة الحالة.

 

وتتضمن بعض العلاجات المحتملة للشلل النصفي ما يلي :

 

  • التدخلات الطبية

تم تصميم التدخلات الطبية الخاصة بالشلل النصفي للمساعدة في تحسين صحة المصاب بالشلل النصفي أو تغيير تطور المرض الذي قد يتسبب في الإصابة بالشلل النصفي.

 

بعض الأمثلة على علاجات التدخل الطبي لمرضى الشلل النصفي هي :

 

    • مميعات الدم

بالنسبة للحالات التي يحدث فيها الشلل النصفي بسبب السكتة الدماغية ، فإن مخففات الدم هي شكل شائع من علاج الشلل النصفي. يمكن استخدام مخففات الدم أو مضادات التخثر لمنع تجلط الدم في الدماغ مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية في المستقبل

 

    • مرخيات العضلات

يمكن وصف مرخيات العضلات للمصابين بالشلل النصفي التشنجي لمساعدة عضلات جانبهم المشلولة على الاسترخاء، يمكن أن يساعد هذا في منع التيبس وتقليل الألم لبعض مرضى الشلل النصفي.

 

    • المضادات الحيوية

عندما يتسبب مرض بكتيري في إصابة الدماغ أو النخاع الشوكي ، فمن المحتمل أن يكون أحد العلاجات الأولى التي قد يوصي بها الطبيب دواء مضاد حيوي مثل الأموكسيسيلين. تساعد المضادات الحيوية الجسم على مقاومة العدوى البكتيرية ، مما يساعد على منع تطور العدوى.

 

  • التدخلات الجراحية

التدخلات الجراحية هي تلك الإجراءات التي يتم فيها إجراء عملية الشلل النصفي لمعالجة مشكلة حرجة، يتم إجراء هذه العمليات بشكل متكرر لمرضى الشلل النصفي الذين عانوا من إصابة كبيرة في الدماغ أو النخاع الشوكي تسببت في شلل نصفي لديهم ويحتاجون إلى جراحة لمنع المزيد من الضرر, وهذه كانت إجابة سؤال هل يمكن علاج الشلل النصفي.

 

 

العلاج الطبيعي لمرضى الشلل النصفي

بعد التعرف علي هل يمكن علاج الشلل النصفي سنتعرف علي العلاج الطبيعي له, بصرف النظر عن الجراحة والأدوية ، قد يحتاج مرضى الشلل النصفي إلى الخضوع لأشكال مختلفة من العلاج لمساعدتهم على التكيف مع نمط حياتهم الجديد، هناك العديد من أشكال التدخل العلاجي ومنها العلاج الطبيعي.

 

العلاج الطبيعي هو عملية مستمرة شائعة تستخدم للمساعدة في تحسين الصحة العامة للأشخاص المصابين بالشلل بجميع أنواعه، غالبًا ما يخضع مرضى الشلل النصفي للعلاج الطبيعي للمساعدة في منع ضمور العضلات وتقليل حدوث القروح وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويركز العلاج الطبيعي على تشخيص وعلاج مشاكل معينة تتعلق بالحركة وتعزيز الصحة البدنية للمريض، غالبًا ما يساعد المعالجون الفيزيائيون مرضى الشلل النصفي على بناء القوة البدنية وتطوير عادات صحية.

 

وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال حول هل يمكن علاج الشلل النصفي وللحصول على أفضل برامج العلاج الطبيعي يمكن السفر إلى مصحات التشيك العلاجية.

 

من خلال التواصل على ارقام شركة الرفاعي التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن هل يمكن علاج الشلل النصفي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال هل يمكن علاج الشلل النصفي و كل ما تريد معرفته



source https://www.spa-cz.net/%d9%87%d9%84-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b5%d9%81%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب