العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي و الفرق بينهما

العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

يعد كل من العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي خطوط عمل جديرة بالاهتمام للدخول فيها ، ولكن من المهم فهم خصوصيات وعموميات كل منهما قبل تحديد المسار الوظيفي الصحيح للرعاية الصحية بالنسبة للمريض، يتمثل الاختلاف الرئيسي بين العلاج الوظيفي مقابل العلاج الطبيعي في أن العلاج الوظيفي يركز على تحسين قدرة العميل على أداء أنشطة الحياة اليومية ويركز العلاج الطبيعي  على تحسين قدرة العميل على أداء حركة الجسم البشري.

 

لمساعدتك في تحديد ما إذا كان العلاج الوظيفي أو العلاج الطبيعي هو المسار الوظيفي المناسب لك ، سنستكشف أولاً جميع مسؤوليات كل من العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي ، وسوف ندخل بعد ذلك في الاختلافات والتشابهات في المجالات.

 

الاختلافات بين العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي

  • العلاج الوظيفي

ما يجعل العلاج الوظيفي فريدًا هو أن المعالجين الوظيفين يعالجون الشخص بأكمله وليس مشكلة واحدة فقط، سواء أكانوا يساعدون أولئك الذين يتعافون من الإصابات أو الذين يعانون من إعاقات في النمو أو الإدراك تؤثر على مهاراتهم الحركية أو عواطفهم أو سلوكهم ، فإن العلاج الوظيفي يساعد الناس على الانخراط الكامل في الحياة اليومية.

 

يركز النهج على ثلاثة مجالات وهي تعزيز العافية وإعادة التأهيل ، ويهدف هذا النهج إلى دعم الرفاهية في كل جانب من جوانب حياة الشخص ، بما في ذلك الجوانب الاجتماعية والجسدية والعاطفية والمهنية.

 

  • العلاج الطبيعي

في المقابل ، يعالج المعالج الفيزيائي ضعف المريض الفعلي من منظور ميكانيكي حيوي، يحاول العلاج الطبيعي تحسين الضعف نفسه عن طريق زيادة الحركة أو محاذاة العظام والمفاصل أو تخفيف الألم، والهدف الأساسي للعلاج الطبيعي هو منع الإصابات أو إعادة مرضاهم إلى الحركة من خلال التمارين والتدليك وغيرها من التقنيات، يركزون على منع الإصابات ويمكن أن يساعدوا الأشخاص في تجنب الجراحة أو الاعتماد طويل المدى على الأدوية، هذا النهج مهم بالتأكيد ويمكن أن يؤدي إلى أنشطة مُرضية ، لكن الهدف الرئيسي للعلاج الطبيعي هو إعادة تأهيل إصابة ، وليس المريض بأكمله.

 

العلاج الوظيفي
العلاج الوظيفي

 

أوجه التشابه بين العلاج الوظيفي و العلاج الطبيعي

يهدف كل من العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي إلى تحسين الأداء العام ونوعية الحياة والمعرفة حول كيفية الحفاظ على صحتك ورفاهيتك، ويوفر كلا النوعين من العلاج أيضًا رعاية عملية مصممة خصيصًا لاحتياجات المريض الفردية بالإضافة إلى تحديد الأهداف لتقييم تقدم العملاء وكيفية تحقيق أهدافهم.

 

يمكن أن يكون هناك بعض التداخل في المهام التي يتم تنفيذها، على سبيل المثال ، قد يقوم المعالجون المهنيون أيضًا بتدريس تمارين الإطالة أو التمارين، وقد يعمل المعالجون الفيزيائيون على الحركات للمساعدة في الأنشطة اليومية ، مثل الدخول إلى حوض الاستحمام والخروج منه.

 

بشكل عام ، كلاهما مهن رعاية صحية تسعى لمساعدة الأشخاص، كما يعمل كلا الدورين على تثقيف العملاء حول الوقاية من الإصابات وعملية الشفاء بالإضافة إلى العمل على تحسين حركة العميل ونوعية الحياة. في كثير من الحالات ، يكون كل من العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي ضروريين للشفاء من الإصابة.

اقرا ايضا : ” فوائد وضرورة تلقي العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي ”  

 

 

العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي في مصحات التشيك

يتم تقديم برامج العلاج الطبيعي والوظيفي على أعلى مستوى ممكن داخل مصحات التشيك، حيث يتم تقديم البرنامج المناسب بالعلاج المناسب لكل حالة على حدا، فيتم بشكل أولي القيام بالفحص والتشخيص الجيد للحالة المرضية ومن ثم يبدأ أطباء مصحات التشيك في اختيار نوع العلاج المناسب للحالة سواء كان العلاج الوظيفي أو العلاج الطبيعي.

 

إذا كنت ترغب في التعرف بشكل أكثر تفصيلًا عن العلاج داخل مصحات التشيك يمكنك الاتصال على الأرقام التالية الخاصة بشركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

مصدر هذا المقال العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي و الفرق بينهما



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b8%d9%8a%d9%81%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب