الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل ما هو ؟

الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

يمكن أن يحد المرض أو الإصابة من قدرتك على الحركة أو الرفع أو الانحناء أو الدفع أو الرمي، وتصبح مهامك اليومية مستحيلة، ولحسن الحظ ، تساعد إعادة التأهيل البدني على استعادة وظائفك البدنية وقوتك واستعادتها، كما يعد استخدام العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل البدني بالتبادل أمرًا شائعًا، ومع ذلك ، فإن هذين المصطلحين لهما فروق كبيرة، ويأتي التساؤل ما هو الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل ؟  إذا كنت تتطلع إلى معرفة الفرق ، فاستمر في القراءة!

 

ما هو إعادة التأهيل الجسدي

إعادة التأهيل تشير إلى عملية استعادة الحالة الأصلية لشيء ما، وإعادة التأهيل الجسدي يعيد ويعزز قدرة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية، معظم هذه الإعاقات عبارة عن إصابات تؤثر على المفاصل والعظام والحبل الشوكي والعضلات والأربطة والأعصاب، والهدف من هذا النوع من العلاج هو تحسين استقلالية المرضى، كما  تمكّنك إعادة التأهيل الناجحة من الاستمرار في حياتك العادية.

 

تتضمن إحدى علاجات إعادة التأهيل مساعدة الأفراد على استعادة قوتهم البدنية، والمرضى الذين ينهون الجلسات يتمتعون بنوعية حياة أفضل، و يتعلمون القيام بعدة وظائف بغض النظر عن شدة الإصابة, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل.

 

ماذا يترتب على إعادة التأهيل الجسدي

  • عملية إعادة التأهيل الجسدي تدريجية، تتضمن الخطوة الأولى رعاية حادة تهدف إلى استقرار حالتك، تحتاج الإصابات الخطيرة مثل الصدمات وإصابات الدماغ والسكتة الدماغية إلى رعاية حادة.
  • الخطوة الثانية هي إعادة تأهيل المرضى الداخليين، يساعد المرضى على استعادة الاستقلال والوظيفة، عندما يكون المرضى في مركز إعادة التأهيل البدني ، يمكن أن يحصلوا على ساعات علاج مناسبة، يقوم المعالج الفيزيائي لإعادة التأهيل المهني بتخصيص العلاج لتلبية احتياجات العملاء المتنوعة.
  • المرحلة الأخيرة هي إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين، يركز على صيانة وتحسين الوظيفة، يجب أن تستمر في جلسات العلاج في عيادة خارجية بعد العلاج بالمستشفى، كما  يوفر إعادة التأهيل في العيادات الخارجية العلاجات التي يمكن للمريض المشاركة فيها يوميًا أو أسبوعيًا, وكما ذكرنا في الفقرات التالية الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل.

اقرا ايضا : ” افضل مركز علاج طبيعي في دولة التشيك ”  

 

التأهيل الحركي
التأهيل الحركي

 

ما هو العلاج الطبيعي

ببساطة ، العلاج الطبيعي هو فرع من إعادة التأهيل البدني، العلاج الطبيعي يصحح الإعاقات والاختلالات من إصابات المريض، يحسن هذا العلاج القدرة الوظيفية وحركة المريض، ويتضمن العلاج الطبيعي عدة طرق للعلاج اليدوي، تعمل هذه الأساليب على تحسين مرونة ومواءمة الأنسجة الرخوة والعظام لدى المرضى، وهو يشتمل على تمارين علاجية ، وتدريب على المشي ، وتدريب على التوازن ، وحركة وظيفية ، وإطالة، يسعى العلاج إلى زيادة وظائف المريض وتقليل الألم, وفيما يلي الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل.

 

الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل

يتمثل الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل الجسدي كما ذكرنا في أن العلاج الطبيعي ما هو إلا جزء من إعادة التأهيل الذي هو التخصص الأم ويتفرع منه العلاج الطبيعي الذي يتخصص في علاج أغلب المشكلات الجسدية والإعاقات الحركية, وهذا كان الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل.

 

العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي

 

أنواع أخرى من إعادة التأهيل الجسدي

العلاج الطبيعي هو أحد أنواع إعادة التأهيل الجسدي، ويعتبر العلاج المهني ، الترفيهي ، وعلاج النطق هي أنواع رئيسية أخرى من إعادة التأهيل، كل من هذه البرامج يساعد المريض على الوصول إلى الشفاء التام، والعلاج التأهيلي له أهداف مختلفة حسب احتياجات المريض، تستخدم برامج إعادة التأهيل المختلفة تقنيات متنوعة، يمكن أن تتراوح استراتيجيات العلاج هذه من إعادة التثقيف العصبي إلى التمارين العلاجية.

 

  • علاج بالممارسة

تعتبر حوادث السيارات من الأسباب الرئيسية للإعاقات الجسدية، ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن حوادث المرور بنسبة 6٪ بين عامي 2015 و 2016. واستمر معدل حوادث السيارات في الولايات المتحدة في الارتفاع، إذا كنت جزءًا من الإحصائيات ، يمكن أن يساعدك العلاج بالممارسة أو العلاج المهني على عيش حياة صحية، تقدم علاجات العلاج الوظيفي للمرضى مساعدة متخصصة، هذا النهج يسمح لهم بالمشاركة في الأنشطة المعتادة, إذا كنت تعاني من إصابة في النخاع الشوكي ، فإن العلاج المهني يوجهك إلى السلوكيات والحركات التي تقلل من حدة الإصابات.

 

  • العلاج الترفيهي

العلاج الترفيهي تحت مظلة علاج إعادة التأهيل البدني، يساعد الاستجمام العلاجي المرضى على تحسين أدائهم الاجتماعي والمعرفي والعاطفي والجسدي، يتيح لك هذا الأسلوب أن تعيش حياة مُرضية بغض النظر عن مدى الإصابة، فمن خلال المشاركة المستمرة في نشاط ترفيهي ، ستستعيد قدرتك الوظيفية، علاوة على ذلك ، ستحصل على قدر كافٍ من القدرة على التحمل يسمح لك باستئناف حياتك الطبيعية, وهذا ضمن الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل.

اقرا ايضا : ” علاج طبيعي بعد الجلطه و إعادة التأهيل في التشيك ”  

 

فوائد إعادة التأهيل البدني والعلاج الطبيعي

  • تقليل الحاجة للجراحة، مع العلاج الطبيعي ، لا يتعين عليك الخضوع لعملية جراحية، سيساعد المعالج في تخفيف الآلام والشفاء العام، في الحالة التي تكون فيها الجراحة أمرًا لا مفر منه ، فإن العلاج الطبيعي يجعل العملية أكثر قابلية للإدارة ونجاحًا.
  • الحصول على المزيد من الوقاية من الاصابة، فيمكن أن تعيق الحوادث توازنك، العلاج الطبيعي يجعلك أقل عرضة للإصابات.
  • تحسين التنقل، يزيد العلاج الطبيعي من الحركة، يمكن أن تقلل الحوادث من قدرتك على الحركة أو المشي أو الوقوف، قد تحتاج أيضًا إلى أخذ استراحة من الأنشطة الترفيهية مثل السباحة وركوب الدراجات، يمكن أن يمنحك المعالج الفيزيائي تمارين تساعدك على تقوية عضلاتك وإطالة عضلاتك.

 

 

العلاج الطبيعي في مصحات التشيك

 يمكنك الحصول على جلسات علاج طبيعي مؤثرة في مصحات ومنتجعات دولة التشيك العلاجية ، حيث يتم تقديم برامج العلاج الطبيعي الحديث على أعلى مستوى داخل مصحات التشيك وتحت إشراف مجموعة من أفضل المعالجين حول العالم.

 

كما تساعد شركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية كل من يرغب في السفر إلى التشيك لتلقي العلاج وتوفر الأرقام التالية لسهولة التواصل معها :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال الفرق بين العلاج الطبيعي والتأهيل ما هو ؟



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%82-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a3%d9%87%d9%8a%d9%84/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب