أعراض الشلل المؤقت و الاسباب و طرق علاجه

أعراض الشلل المؤقت


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

أعراض الشلل المؤقت يمكن التعرف عليها بسهولة عند ظهورها، فالشلل بشكل عام  هو فقدان وظيفة العضلات، وعدم القدرة على الحركة أو الشعور في أجزاء من الجسم ويحدث بشكل خاص، عادةً ما تكون إصابة العمود الفقري أو النخاع الشوكي هي سبب الشلل، بعض أنواع الشلل مؤقتة ولا شك في أنها تجربة مؤلمة ومخيفة.

 

 في أي وقت تكون فيه الحركة في الجسم مقيدة ، فمن الطبيعي أن تشعر بالذعر والضغط، بالنسبة لبعض الأفراد، يمكن أن يسبب الشلل المؤقت الذي يحدث بشكل مستمر ضائقة وعدم القدرة على العمل، مما يضع أعباء مالية إضافية على الشخص.

 

غالبًا ما يحدث الشلل المؤقت ، المعروف أيضًا باسم الشلل الدوري ، عندما يعاني المصاب بإصابة الحبل الشوكي من فقدان الوظيفة الحركية أو الحركة لفترة مؤقتة أو دورية ، وهو ما يحدث عادةً بسبب ضعف العضلات أو المرض أو لأسباب وراثية، من الممكن استعادة الحركة من الشلل المؤقت ، ولكن في كثير من الحالات يمكن أن تصبح مشكلة دورية ومزمنة, وفي هذا المقال سنتعرف علي أعراض الشلل المؤقت.

 

ما هو الشلل المؤقت

يحدث الشلل المؤقت عند حدوث تلف في خلايا العضلات ، مما قد يحد من تدفق العناصر الغذائية المهمة والضرورية عبر الجهاز العصبي إلى باقي الجسم، لكي تعمل العضلات بشكل صحيح ، فإنها تحتاج إلى امتصاص كمية متوازنة من العناصر الغذائية المحددة مثل البوتاسيوم والكالسيوم، بدون هذه العناصر الغذائية ، أو بدون التوازن المناسب لها ، تضعف العضلات وأحيانًا تفقد وظيفتها تمامًا, وفي الفقرات التالية أعراض الشلل المؤقت.

 

ما الفرق بين الشلل الدائم والمؤقت

  • الفرق الرئيسي بين الشلل الدائم والمؤقت هو المدة الزمنية التي يصاب فيها الفرد بالشلل، وعموماً يتميز هذا بمدى الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي
  • يحدث الشلل المؤقت لأن الغشاء العضلي في الجسم يعاني من اضطراب مؤقت في الإشارات، بينما يحدث الشلل الدائم عندما يعاني الجسم من فقدان طويل الأمد للحركة أو التحكم في العضلات ويكون الضرر غير قابل للإصلاح.
  • الشلل المؤقت لديه فرصة أكبر للشفاء، في بعض الحالات، يمكن عكس مسار الشلل المؤقت بالتقنيات الطبية أو من خلال إعادة التأهيل البدني.
  • في النهاية ، يختفي الشلل المؤقت في نهاية المطاف ، في حين أن الشلل الدائم لا يختفي، ومن المحتمل ألا يستعيد الأشخاص المصابون بالشلل الدائم وظائفهم الحركية أبدًا, وفيما يلي أعراض الشلل المؤقت.

اقرا ايضا : ” الشلل النصفي المؤقت و أسباب الشلل المؤقت للأطراف و للعصب ”  

 

الجهاز العصبي
الجهاز العصبي

 

أعراض الشلل المؤقت

قد تشمل أعراض الشلل المؤقت أعراضًا مثل فقدان الوظيفة في الأطراف والألم وتصلب  العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب وتشنجات عضلية، وقد تحدث هذه الأعراض مرة واحدة لفترة زمنية محدودة ثم تتعافى من تلقاء نفسها، أو قد تحدث بين الحين والآخر حسب طبيعة الإصابة، في بعض الحالات، قد يحدث الشلل المؤقت على أساس متقطع بسبب بعض المحفزات مثل ممارسة بعض تناول التمارين أو بعض الأدوية, وهذه كانت أعراض الشلل المؤقت.

 

أنواع الشلل المؤقت

هناك ما يقرب من 30 نوعًا مختلفًا من الشلل المؤقت الذي قد يعاني منه الفرد اعتمادًا على العناصر الغذائية التي تصل إلى العضلات من خلال الدورة الدموية.

 

تتضمن بعض الحالات الأكثر شيوعًا ما يلي :

 

  • الشلل المؤقت الناجم عن نقص بوتاسيوم الدم

وهو شلل مؤقت يحدث بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم.

 

  • الشلل المؤقت نتيجة فرط بوتاسيوم الدم

شلل مؤقت يحدث بسبب فرط تشبع البوتاسيوم في الدم.

 

  • متلازمة أندرسن الطويل

هي عدم قدرة الجسم على موازنة مستويات البوتاسيوم بشكل صحيح في الجسم ، مما يحد من تدفق البوتاسيوم عبر العضلات.

اقرا ايضا : ” شلل مؤقت للعصب | الأسباب و الاعراض تعرف عليها ”  

 

 

أسباب الشلل المؤقت

  • يحدث الشلل المؤقت عادة بسبب تلف أو اضطراب في الجينات مما يؤثر على الغشاء العضلي ويمنعه من إتمام وظائفه، يمكن أن يؤدي التلف الناتج عن الصدمة إلى ثقب الغشاء العضلي وتعطيل هذه الإشارات.
  • يعتبر السبب الأكثر شيوعًا للشلل المؤقت هو إصابة الحبل الشوكي من حادث مثل حادث سيارة أو الانزلاق والسقوط، ف تشكل إصابات الحبل الشوكي حوالي 27.3٪ من جميع حالات الشلل وهي السبب الرئيسي المؤلم.
  • السبب الرئيسي غير المؤلم للشلل المؤقت هو السكتة الدماغية.
  • كما أن الرياضيون الذين يمارسون الرياضات الاحتكاكية هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالشلل المؤقت من إصابة الحبل الشوكي العابرة.
  • الأفراد الذين يتعرضون للصدمة بعد حادث صادم أو كارثي بشكل خاص قد يعانون أيضًا من شلل مؤقت.
  • في بعض الحالات ، يمكن أن تسبب العدوى الشديدة الناتجة عن الإصابة شللًا مؤقتًا إذا لم يتم علاجها بشكل فعال على الفور، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب الأمراض الناتجة عن لدغات الحشرات ، مثل فيروس زيكا وفيروس غرب النيل ، عدوى في الدماغ وشللًا مؤقتًا إذا كانت الحشرة تحملها أثناء ثقب الجلد.
  • في أوقات أخرى ، يمكن أن يحدث الشلل المؤقت لدى الأفراد المعرضين لفترات من الشلل بعد التعرض لمحفزات معينة مثل درجات الحرارة الشديدة أو البرودة ، أو القلق ، أو الجوع ، أو الإثارة ، أو الإجهاد ، أو الصدمة.

 

فيروس زيكا
فيروس زيكا

 

في أغلب الأحيان تختفي أعراض الشلل المؤقت بشكل تلقائي دون حاجة للعلاج، ولكن في حالات أخرى يحتاج الشلل المؤقت إلى علاج سريع وفوري خاصة عندما يكون سبب هذا الشلل مشكلة مرضية خطيرة، ومن أفضل العلاجات التي تقدم لحالات الشلل المؤقت هو العلاج الطبيعي الذي يقدم داخل مصحات التشيك.

 

لذلك إذا كنت تبحث عن أفضل علاج للشلل المؤقت عليك بالتواصل مع شركة الرفاعي على الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

لتسهيل عملية السفر للعلاج من الشلل المؤقت في مصحات التشيك.

 

كان هذا مقالنا عن أعراض الشلل المؤقت نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال أعراض الشلل المؤقت و الاسباب و طرق علاجه



source https://www.spa-cz.net/%d8%a3%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a4%d9%82%d8%aa/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب