كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي و كل ما تريد معرفته

كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي هو محور حديثنا في هذا المقال، يحدث الشلل النصفي نتيجة إصابة الحبل الشوكي عندما تتلف أحد عظام العمود الفقري (فقرة) أو يضغط على الحبل الشوكي، يمكن أن يحدث هذا بعد التعرض للسقوط القوي أو حادث سيارة أو إصابة رياضية، يمكن أن يحدث أيضًا إذا اخترق شيء ما في النخاع الشوكي، توقف الإصابة بالشلل النصفي الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم، وكلما اقتربت الإصابة من الرأس كلما زاد تأثر الجسم.

 

مرضى الشلل النصفي

عادةً ما تؤدي إصابة الحبل الشوكي الخطيرة في منتصف الظهر إلى فقدان استخدام الساقين والشلل التام فيها، كما أنه عادة ما يسبب فقدان الإحساس في الساقين، يسمى فقدان الاستخدام والشعور في الساقين بالشلل النصفي، وتشمل العلاجات الأولى للشلل النصفي منع المزيد من الضرر الذي يلحق بالعمود الفقري والحبل الشوكي، يمكن القيام بذلك عن طريق الجراحة الخاصة بتقويم العمود الفقري أو جعل العمود الفقري أكثر استقرارًا، وتشمل إعادة التأهيل لمرضى الشلل النصفي طويلة المدى تقنيات العلاجات الطبيعية وتمارين لتقوية العضلات التي لا تزال تعمل,وفيما يلي كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي.

 

العمود الفقري
العمود الفقري

 

كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي

تعد رعاية المتابعة لمريض الشلل النصفي جزءًا أساسيًا من العلاج، ولكن هناك العديد من الأسر التي لا تدرك الطريقة السليمة للتعامل مع مريض الشلل النصفي الخاص بها.

 

في هذه الفقرة سنوضح بعض النقاط الهامة التي تساعد في كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي :

  • يجب تقديم الدعم النفسي والتحدث بشكل دائم مع المريض على الجوانب الإيجابية والتخلي عن أي أفكار سلبية، هذا يمكن أن يساعد على التعافي قدر الإمكان.
  • قد يستخدم مرضى الشلل النصفي الذين يعانون من ضعف المثانة و الأمعاء القسطرة، يمكن أن تشمل الرعاية المنزلية للمصابين بشلل نصفي الحصول على تدريب على كيفية إدخال القسطرة وإزالتها، يجب على القائمين على الرعاية التأكد من إدخالها بشكل صحيح والحفاظ عليها نظيفة لتجنب خطر العدوى.
  • فحص جسم المريض كثيرًا بحثًا عن علامات إصابات الضغط وقرح الفراش، وتحدث عادةً هذه التقرحات على الجلد فوق المناطق العظمية مثل الركبتين أو الوركين أو الكعبين وهي تحدث في الأماكن التي ينثني فيها الجلد على نفسه، لذلك يجب الاهتمام بمريض الشلل النصفي من هذه الناحية ومحاولة تغيير أوضاع جلوسه للمساعدة في منع هذه القروح.
  • يجب الانتباه لأي علامات لعسر القراءة اللاإرادي لدى مريض الشلل النصفي يمكن أن يحدث هذا عندما لا يستطيع جسم المريض التحكم في ضغط الدم، وبمجرد ملاحظة هذه العلامات يجب على الفور التواصل مع طبيب متخصص لحل المشكلة.
  • الاهتمام بالتمارين الرياضية التي أوصى بها الطبيب لمريض الشلل النصفي، يمكن أن تساعد العضلات القوية على القيام بالأنشطة اليومية حتى ولو بشكل بسيط.
  • مساعدة المريض للانضمام لمجموعات الدعم النفسي، يمكن أن يساعد تحدث المريض عن إصابته مع أشخاص آخرين يعانون من نفس مشكلته على تعلم كيفية التعايش مع الشلل النصفي وتقبل الوضع,وكانت هذه إجابة سؤال كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي.

اقرا ايضا : ” أسباب الشلل النصفي وأعراضه | وكل ما تريد ان تعرفه عنه

 

قرح الفراش
قرح الفراش

 

أشياء يجب تجنبها في التعامل مع مريض الشلل النصفي

عندما يصاب أحد أفراد أسرتك بالشلل ، فسيكون هذا تغييرًا جذريًا في أسلوب الحياة لجميع المعنيين. ليس من السهل على شخص ما أن يجد نفسه فجأة غير قادر على فعل الكثير مما اعتاد عليه، وليس من السهل دائمًا معرفة أفضل طريقة للتعامل مع مريض الشلل النصفي في هذا الوضع الجديد.

 

ولكن فيما يلي بعض الأشياء التي يجب ألا تفعلها أبدًا عندما تهتم بمريض الشلل النصفي، تحت أي ظرف من الظروف :

 

  • ترك المريض في نفس الوضع لفترة طويلة.

يصعب على المصاب بشلل نصفي التحرك، الجلوس في نفس الوضع على الكرسي المتحرك ، أو الاستلقاء في السرير لفترة طويلة من المحتمل جدًا أن يسبب تقرحات، هذه الإصابات ليست مؤلمة فحسب، بل يمكن أن تصاب بالعدوى، خاصة في حالة المرضى المصابين بسلس البول أيضًا.

 

  • لا تتحدث مع مريض الشلل النصفي بشفقة

المصاب بشلل نصفي يعاني، وهم يعرفون ذلك جيدًا أيضًا، إنهم يدركون بشكل مؤلم كل الأشياء التي لم يعد بإمكانهم فعلها لأنفسهم، لذلك  تعاطف معهم وساعدهم بأي طريقة وبقدر ما تستطيع،  لكن لا تذكرهم أن وضعهم مثير للشفقة أو مثير للشفقة.

 

  • نسيان مواعيد الذهاب إلى الحمام.

يعاني بعض المصابين بشلل نصفي من سلس البول، قد يتمكن الآخرون من التبول جسديًا ، لكن لا يمكنهم الذهاب إلى الحمام دون مساعدة،  من المحرج أن يطلب المريض المساعدة ، بالإضافة إلى عدم التبول على فترات منتظمة يمكن أن يؤدي إلى التهاب المسالك البولية أو أمراض أكثر خطورة في المثانة أو الكلى وهذا أمر لا نرغب فيه بكل تأكيد,وفيما يلي كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي في مصحات التشيك.

اقرا ايضا : ” الشلل النصفي المؤقت و أسباب الشلل المؤقت للأطراف و للعصب

 

 

كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي في مصحات التشيك

رعاية مريض الشلل النصفي أمر مرهق للغاية، ولكن إذا تم الاستعانة بمراكز ومصحات علاجية متخصصة في مجال الرعاية الخاصة بمرضى الشلل النصفي للتعرف على كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي ، سيكون الأمر بسيط قدر المستطاع، فتقدم مصحات التشيك العلاجية وسائل وبرامج رعاية وعلاج لمرضى الشلل النصفي على أعلى مستوى، والميزة الأخرى أن كل مريض يخضع لخطة علاجية خاصة به وبحالته.

 

لا تنحصر خدمات مصحات التشيك على تقديم تقنيات العلاج الطبيعي لتحسين الأداء الحركي لمريض الشلل النصفي، ولكن تقدم مصحات التشيك أيضًا برامج إعادة تأهيل ودعم نفسي قوي والذي يعتبر جزء مهم للغاية في علاج وتعافي مريض الشلل النصفي.

 

تواصل الآن مع شركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية داخل التشيك  على الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

لتتعرف أكثر على خدمات مصحات التشيك الخاصة بمرضى الشلل النصفي

 

كان هذا مقالنا عن كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي و كل ما تريد معرفته



source https://www.spa-cz.net/%d9%83%d9%8a%d9%81%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84-%d9%85%d8%b9-%d9%85%d8%b1%d9%8a%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b5%d9%81%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب