اعراض الشلل الرباعي و الأسباب و العلاج

اعراض الشلل الرباعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

الشلل الرباعي هو الحالة التي يصاب فيها كل من الذراعين والساقين بالشلل وفقدان الوظيفة الحركية الطبيعية، يُشار إلى هذا التشخيص أيضًا باسم الشلل الرباعي ، في حين أن فقدان وظيفة ذراعك وساقك يمكن أن يكون منهكًا بشدة ، فإن فهم اعراض الشلل الرباعي لديك وتقييمك من قبل طبيب أعصاب مدرب يمكن أن يساعدك في اكتشاف خيارات العلاج المتاحة, وسنتعرف في هذا المقال علي اعراض الشلل الرباعي و الأسباب.

 

أنواع الشلل الرباعي

هناك عدة أنواع مختلفة من الشلل الرباعي ، ولكل منها تأثيره الفريد على الجسم، فيشير الشلل الرباعي الجزئي أو الناقص إلى الضعف ولكن ليس الشلل التام في الذراعين والساقين الذي يُعرف أيضًا باسم الخزل الرباعي، من ناحية أخرى، يشير الشلل الرباعي الكامل إلى الفقدان التام للتحكم العضلي في الذراعين والساقين، واعتمادًا على السبب الأساسي، يمكن أيضًا أن يكون الشلل الرباعي مؤقتًا (مما يعني عودة التحكم في العضلات في النهاية) أو دائمًا (مما يعني أن الشلل لن يهدأ وسيكون مستمر).

 

أخيرًا، يمكن أن يكون الشلل الرباعي إما :

 

  • تشنج عضلي

يؤدي هذا إلى زيادة توتر العضلات وتشنجها أو رعشاتها ، خاصة عند التمدد.

 

  • تشنج رخوي

يؤدي هذا إلى فقدان العضلات وقد تصبح ضامرة ومترهلة.

 

أسباب الشلل الرباعي

في حين أن العديد من الحالات الأساسية المختلفة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالشلل الرباعي ، فإن بعضها أكثر شيوعًا من البعض الآخر.

 

تتضمن بعض الأسباب ما يلي :

 

  • إصابة الحبل الشوكي (SCI) في منطقة العنق (عنق الرحم)

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للشلل الرباعي، الحبل الشوكي هو بنية طويلة التي تنتقل من الدماغ وصولا الى العمود الفقري القطني ويساعد على نقل الرسائل من المخ إلى باقي الجسم.

 

  • الإصابات الرضية

مثل السقوط أو حوادث السيارات أو حوادث الغوص ، إلى إتلاف الحبل الجسدي والهياكل المحيطة به وتغيير وظيفة العضلات.

 

  • السكتة الدماغية

تحدث هذه الحالة المنهكة عند انسداد تدفق الدم إلى الدماغ أو النخاع الشوكي ، مما يؤدي إلى تجويع الأنسجة في المنطقة وموتها في النهاية، في حين أن السكتات الدماغية في الدماغ غالبًا ما تسبب ضعفًا في جانب واحد من الجسم، فإن سكتات الحبل الشوكي في منطقة عنق الرحم يمكن أن تؤدي إلى شلل في كل من الذراعين والساقين.

 

  • الشلل الدماغي

غالبًا ما يُعزى الشلل الرباعي عند الأطفال حديثي الولادة إلى هذا الاضطراب، والذي ينجم عن تلف الدماغ أثناء وجود الطفل في الرحم أو أثناء المخاض، يؤدي هذا في كثير من الأحيان إلى ارتخاء الأطراف أو تشنجها، يمكن أن يؤثر هذا بشكل كبير على قدرة الطفل على تلبية المعالم الحركية العادية وعادة ما يتم تحديده في وقت مبكر من حياة الطفل.

 

نادرًا ما تكون العديد من الحالات الأخرى مسؤولة عن الإصابة بالشلل الرباعي، وتشمل هذه متلازمة غيلان باريه ، والتعرض للسموم أو السموم السامة ، أو التصلب الجانبي الضموري (ALS) ، في حين أن هذه الحالات أقل شيوعًا ، إلا أنها يمكن أن تسبب أعراضًا شديدة في كلا المجموعتين من الأطراف وفي أي مكان آخر في الجسم, وفيما يلي اعراض الشلل الرباعي .

اقرا ايضا : ” الشلل الرباعي والانتصاب | كيف يؤثر علي الجماع ؟

 

الشلل الدماغي
الشلل الدماغي

 

اعراض الشلل الرباعي

  • العلامة المميزة للشلل الرباعي هي إما ضعف غير كامل أو كامل في الذراعين والساقين، يمكن أن يكون هذا في شكل تشنج، مما يتسبب في أن تكون العضلات ضعيفة للغاية وتتقلص بشكل لا إرادي عند تحريكها أو شدها, وهذه إحدي اعراض الشلل الرباعي.
  • يمكن أن يتسبب الشلل الرباعي أيضًا في ظهور الذراعين والساقين مرتخيين وضمورًا، مما يجعل من الصعب حتى الانقباض أو تنشيط العضلات, وهذه إحدي اعراض الشلل الرباعي.
  • اعتمادًا على السبب الكامن وراء الشلل الرباعي ، قد تظهر أيضًا عدة أعراض أخرى،  كثيرًا ما يعاني الأطفال المصابون بالشلل الدماغي من صعوبة في التحدث والبلع وقد لا يتمكنون من الجلوس أو الوقوف أو المشي دون مساعدة, وهذه إحدي اعراض الشلل الرباعي.
  • قد يواجهون أطفال الشلل الرباعي أيضًا صعوبات في الهضم أو التحكم في وظيفة الأمعاء أو المثانة ، وغالبًا ما يتم تشخيصهم بإعاقة في التعلم, وهذه إحدي اعراض الشلل الرباعي.
  • يعاني الأشخاص المصابون بإصابات في النخاع الشوكي في كثير من الأحيان من خلل في الأمعاء أو المثانة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات في القلب والرئة، حتى أن البعض يحتاج إلى مساعدة ميكانيكية في التنفس, وهذه كانت اعراض الشلل الرباعي.

 

ضعف الذراعين
ضعف الذراعين

 

تشخيص مصابي الشلل الرباعي

يعد الحصول على التشخيص المناسب أمرًا بالغ الأهمية لفهم الشلل الرباعي لدى المريض وعلاجه، وتعتبر الخطوة الأولى هي تقييم شامل من قبل طبيب أعصاب أو طبيب متخصص،  عادةً ما يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل يتضمن تقييم قوة الذراع والرجل ، والتحقق من ردود أفعال المريض ، وتقييم قدرته على أداء حركات بسيطة.

 

كثيرًا ما يُطلب التصوير ، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتصور أي تشوهات في الدماغ أو النخاع الشوكي، وقد يكون سحب الدم ضروريًا لتقييم قيم معملية معينة أو للتحقق من وجود مواد سامة.

 

 

علاج الشلل الرباعي

تختلف خيارات علاج الشلل الرباعي بناءً على سبب الضعف في المقام الأول :

  • يجب معالجة السكتات الدماغية الإقفارية في الحبل الشوكي ، والتي يؤدي فيها الانسداد إلى توقف تدفق الدم الطبيعي في الشريان ، بسرعة.
  • عادة ، يجب إعطاء دواء يسمى منشط البلازمينوجين النسيجي (t-PA) ، والذي يساعد في تفتيت الانسداد ، في غضون ست ساعات من ظهور الأعراض من أجل تحسين فرص حل الشلل الرباعي.
  • في السكتة الدماغية النزفية ، حيث يتسرب أحد الأوعية الدموية أو ينفجر ، قد يلزم التدخل الجراحي لدعم الوعاء الدموي الضعيف أو للسيطرة على النزيف.
  • غالبًا ما يكون العلاج الطبيعي أو المهني مطلوبًا للمساعدة في استعادة الحركة وزيادة الوظيفة المتبقية لدى المريض.

يمكن أن يكون الشلل الرباعي حالة مخيفة ويجب التعامل معه على أنه مصدر قلق عاجل إذا كنت تعاني منه، قد يكون التقييم الفوري من قبل الطبيب ضروريًا، في حين أن التشخيص قد يكون طويل الأمد ، فمن المهم أن تظل إيجابيًا! غالبًا ما يكون هناك العديد من العلاجات المختلفة المتاحة لمساعدتك في إدارة الحالة والحفاظ على استقلاليتك ومن أهم العلاج الطبيعي الذي يقدم داخل مصحات التشيك العلاجية.

 

فتقدم مصحات التشيك أفضل وأحدث العلاجات لمرضى الشلل الرباعي سواء من الأطفال أو البالغين، وتسعى مصحات التشيك لتحقيق أفضل نتائج التعافي والشفاء مع مرضاها من مختلف دول العالم، لا تتردد في طلب العلاج داخل مصحات التشيك.

 

من خلال التواصل مع شركة الرفاعي المتخصصة في تقديم الخدمات الطبية والسياحية داخل التشيك من خلال الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن اعراض الشلل الرباعي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال اعراض الشلل الرباعي و الأسباب و العلاج



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%b9%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب