تعرف على أفضل علاج سريع للانزلاق الغضروفي

علاج سريع للانزلاق الغضروفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

البحث عن علاج سريع للانزلاق الغضروفي يعد أمر صعب لأن هذه الحالة المرضية تحتاج إلى وقت كبير في العلاج وذلك لأن حالة المريض هي من تحدد طريقة العلاج المناسبة والوقت المستغرق بالإضافة إلى مكان الإصابة، ولذلك البحث عن علاج سريع للانزلاق الغضروفي من الأمور الخاطئة التي يتبعها المرضى، فلابد من الخضوع للتشخيص الجيد أولا ثم البحث عن العلاج المناسب ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل.

ما هو الانزلاق الغضروفي وما هي أعراضه؟

ما هو الانزلاق الغضروفي وما هي أعراضه؟

الانزلاق الغضروفي هو حالة تسبب بروز الأقراص الغضروفية التي تقع بين فقرات العمود الفقري من أجل تقليل الاحتكاك بينها وهذا ما يجعل العمود الفقري مرن في الحركات المختلفة، ولكن بروز الأقراص الغضروفية ينتج عنه ضغط على جذور الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي

ومن أعراض هذه الحالة ما يلي:

  • الشعور بألم شديد أسفل منطقة الظهر.
  • معاناة المريض من صعوبة المشي لمسافات طويلة.
  • الشعور بألم شديد عند بذل أقل مجهود حركي.
  • المعاناة من تقلصات في منطقة الظهر.
  • المعاناة من ألم شديد في الساقين عند الوقوف الثابت لفترات طويلة بسبب الضغط على العضلات.

كيف يكون تشخيص الانزلاق الغضروفي؟

كيف يكون تشخيص الانزلاق الغضروفي؟

إذا كنت تبحث عن علاج سريع للانزلاق الغضروفي فمن الضروري الخضوع للتشخيص الطبي السليم والذي يكون من خلال توجيه عدة أسئلة خاصة بالمريض ومنها الآتي:
· يسأل الطبيب عن كل ما يخص التاريخ العائلي مع إصابات ومشكلات العمود الفقري.
· نمط حياة المريض وهل يمارس أي رياضة.
· يفحص الطبيب المريض إكلينيكيًا وفي حالة إصابة المريض بالانزلاق الغضروفي فإنه لا يتمكن من رفع ساقية لأنه يعاني من صعوبة ذلك بالإضافة إلى الألم الذي يشعر به.
 في بعض الحالات قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات والأشعة ومنها الآتي:
1- فحص الأشعة السينية على العمود الفقري لمعرفة وضع الفقرات وهل تحركت من مكانها.
2- أشعه مقطعية أو الرنين المغناطيس لكي يحصل الطبيب على صورة أدق للحالة، ورؤية الأعصاب، أو الأقراص التي لا تظهر بشكل واضح في الأشعة السينية.

العوامل المؤثرة في علاج الانزلاق الغضروفي

لكي تحصل على علاج سريع للانزلاق الغضروفي فيجب معرفة العوامل التي تؤثر في نوع و طريقة العلاج كالتالي:

  • درجة الانزلاق الغضروفي.
  • الأعراض المصاحبة للإصابة ويعاني منها المريض.
  • عمر المريض.
  • حالة المريض الصحية بشكل عام ومدى قوته أو ضعفه.

علاج سريع للانزلاق الغضروفي

هناك أنواع من العلاج الطبيعي يمكن الاعتماد عليها في حالة الرغبة بـ علاج سريع للانزلاق الغضروفي وتنقسم هذه الطرق إلى نوعين وهما كالتالي:

  • علاج طبيعي سلبي.
  • علاج طبيعي نشط.

هذه الأنواع من العلاج الطبيعي توضح العلاقة بين طريقة العلاج والجسم وهذا يعني إنه إذا كان العلاج يحتاج إلى مشاركة الطبيب فإن ذلك علاج طبيعي نشط، أما إذا كان العلاج يتم تطبيقه على المنطقة المصابة بدون أي تدخل من المريض أو بذل مجهود فإنه يعرف بالعلاج الطبيعي السلبي.

علاج سريع للانزلاق الغضروفي
علاج سريع للانزلاق الغضروفي

أنواع العلاج الطبيعي السلبي

العلاج الطبيعي السلبي قد يكون علاج سريع للانزلاق الغضروفي في بعض الحالات المرضية ومن أنواعه ما يلي:

التدليك العميق للأنسجة

التدليك العميق للأنسجة يتم تطبيقه على المنطقة المصابة بالانزلاق الغضروفي عندما يتعرض المريض إلى ضغط شديد فإن التدليك يمنع تشنج العضلات وانقباضها.

العلاج بالحرارة والبرودة

يستخدم العلاج بالحرارة والبرودة بالتبادل بينهما ولابد أن يتم تحت إشراف طبيب متخصص حيث أنه يحدد درجة الحرارة المناسبة لحالة المريض حيث أن الحرارة تساهم في وصول الدم المحمل بالأكسجين وتدفقه إلى منطقة الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري فيسرع من الشفاء، بينما البرودة دورها يتمثل في إبطاء حركة الدم فبالتالي تقلل من الالتهاب، والتشنج والألم الذي تعاني منه عضلات المريض، حيث تكون البرودة من خلال وضع مكعبات الثلج على المنطقة المصابة، أو من خلال التدليك البارد، ويمكن الاعتماد على اسبراي، أو بخاخ خاص يعمل على تبريد الأنسجة المصابة.

العلاج المائي

العلاج المائي يعتمد على وضع المريض في حوض مملوء بالماء حيث تعريض المنطقة المصابة بالانزلاق إلى المياه الدافئة التي تساعد على الاسترخاء.

التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد

التحفيز الكهربائي يتم من خلال جهاز خاص يرسل نبضات كهربائية إلى الأماكن التي يحددها الطبيب في جسم المريض وهذا لا يسبب أي ألم للمريض، ولكن هذه النبضات تساهم في تخفيف تشنج العضلات والشد العضلي الذي يعاني منه المريض، كما أنها تعمل على تحفيز الجسم لإنتاج هرمون الإندروفين، وهذا الهرمون هو مسكن طبيعي يعمل على تسكين الآلام الشديدة الناتجة عن الانزلاق الغضروفي.

تمارين التمدد

تمارين الشد أو التمدد تعمل على تخفيف تأثير الجاذبية على العمود الفقري وهذه التمارين تتم من خلال شد الطبيب للعظم لكي يبعده بطريقة طبية ومدروسة حيث أن هذه الطريقة العلاجية تلعب دور مهم في علاج الانزلاق الغضروفي في فقرات العنق، والفقرات القطنية.

العلاج الطبيعي النشط

الهدف من العلاج الطبيعي النشط يعتمد على مشاركة المريض في العلاج والتي تلعب دور مهم في تحسن حالة المريض وزيادة مرونة العضلات وتقوية الثبات لدى الجسم وتحسين وضعيته ومن أنواع العلاج الطبيعي النشط ما يلي:

العلاج الطبيعي بالتمارين

تعمل التمارين على تقوية عضلات البطن، والظهر أيضًا حيث أن هذه التمارين هي أفضل علاج سريع للانزلاق الغضروفي وتظهر نتيجتها خلال عدة أسابيع من الالتزام بها.

العلاج المائي

العلاج المائي يعتمد على ممارية مجموعة من التمارين الرياضية التي تتم داخل حمام السباحة وتحت إشراف طبيب متخصص من أجل تقوية عضلات المريض.

تمارين  خاصة بعضلات البطن

جلسات العلاج الطبيعي التي تعتمد على تمارين تقوم بتقوية عضلات البطن والتي بدورها تساعد العمود الفقري وتوزع الضغط على كلا المنطقتين مما يشعر المريض بالتحسن، كما أنها تكون مصحوبة ببعض تمارين التمدد والمرونة والتي تمنع تيبس الجسم وتصلب العضلات.

خدمات مؤسسة الرفاعي في جمهورية التشيك

مؤسسة الرفاعي من المؤسسات الرائدة في دولة التشيك فهي تتميز بتقديم كافة الخدمات التي يحتاج لها المرضى العرب والمسافرين من كل مكان في العالم من أجل تلقي العلاج المناسب في مصحات التشيك للعلاج الطبيعي ومن تلك الخدمات ما يلي:

  • توفير مترجمين للمسافرين العرب.
  • حجز الفنادق المناسبة للمرضى لحين دخولها المصحات لتلقي العلاج.
  • توفير وسائل مواصلات تناسب حالة المريض.
  • تسهيل كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل السفر وتلقي العلاج للمرضى داخل دولة التشيك.
  • الاهتمام بالمريض منذ اللحظة الأولى له في مطار جمهورية التشيك.
  • توفير خدمات السياح ة العلاجية أيضًا حيث يمكن للسائح الاستمتاع و التنزهة وأيضًا الخضوع للاستشفاء من خلال مصحات العلاج الطبيعي التي تعتمد على ينابيع المياه المعدنية الحارة.

إذا كنت ترغب في الحصول على علاج سريع للانزلاق الغضروفي في مصحات التشيك للعلاج الطبيعي فيمكنك التواصل مع مؤسسة الرفاعي والحصول على هذه الخدمات والاستفسار عن أي معلومات خاصة بالمصحات  من خلال التواصل مع مؤسستنا.

مصدر هذا المقال <strong>تعرف على أفضل علاج سريع للانزلاق الغضروفي</strong>



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%b3%d8%b1%d9%8a%d8%b9-%d9%84%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b2%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b6%d8%b1%d9%88%d9%81%d9%8a-3/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب