علاج طبيعي و أهم المعلومات حوله

علاج طبيعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

علاج طبيعي كلمة لا يدرك معناها الكثير من الناس، فتتردد هذه الكلمة من قبل لكثير من الأطباء والمرضى وهناك من يعتقد أن العلاج الطبيعي هو علاج بالأشياء الطبيعية كالأعشاب وهكذا، ولكن في حقيقة الأمر العلاج الطبيعي معناها أعمق وأشمل مما يعتقده الآخرين، ولذلك سنوضح ما هو معنى علاج طبيعي وكذلك ما هو العلاج الفيزيائي والفرق فيما بينهما.

 

ماذا يعني علاج طبيعي

هو العلاج من أجل الحفاظ على الحركة والوظيفة الجسدية التي تعاني من ضعف أو تهديد بسبب المرض أو الإصابة أو الإعاقة أو تعزيزها أو استعادتها ، وذلك باستخدام التمارين العلاجية والطرق البدنية (مثل التدليك والعلاج الكهربائي) والأجهزة المساعدة وتثقيف المريض وتدريبه.

 

هل العلاج الطبيعي مضر

لا يمكن أن يكون الـ علاج طبيعي مضر خاصة إذا تم تقديمه بطريقة سليمة وتحت إشراف طبيب علاج طبيعي ، فالعلاج الطبيعي هو عنصر حيوي للتعافي بعد المرض أو الإصابة أو الجراحة باستخدام طرق مثل التحفيز الكهربائي والموجات فوق الصوتية ، يمكن للمعالج أن يساعد في تخفيف الألم وتعزيز الشفاء، تشكل أنشطة التمرين ، والتمشي ، والتفاوض على السلم ، والتوازن الجانب الوظيفي للعلاج الطبيعي واستعادة الاستقلال الحركي، ومع ذلك ، قد يؤدي مسار العلاج الطبيعي الخاص بكل مريض إلى مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية, من المهم تقليل هذه الآثار من خلال معالجتها أثناء دورة العلاج والاتصال بالطبيب عند الضرورة.

 

ومن هذه الآثار الجانبية للـ علاج طبيعي ما يلي :

  • يعد الألم أحد الآثار الجانبية الرئيسية التي من المحتمل أن تتعرض لها أثناء جلسات علاج طبيعي ، وقد يؤدي ذلك إلى الارتباك وضعف الدافع للاستمرار، من الضروري مناقشة هذه المشكلات مع المعالج والطبيب لتحديد ما إذا كانت التدخلات العلاجية البديلة ستساعد في تخفيف الألم وتسمح بالمشاركة المستمرة، للمساعدة في السيطرة على الألم ، قد يوصي طبيب علاج طبيعي بتناول مسكنات الألم عن طريق الفم قبل 30 دقيقة من الجلسة، قد تقلل أيضًا الحرارة أو الثلج أو العلاجات الموضعية بعد الجلسة من الألم.
  • التورم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الطبيعي، نظرًا لأن المعالج يتحدى العضلات وأربطة وأوتار المريض لتقويتها ، فقد يستجيب الجسم لزيادة الوذمة أو التورم، يمكن أن تسبب الوذمة ألمًا إضافيًا وقيودًا وظيفية، تحدث مع المعالج عن العلاجات ، مثل استخدام العلاج بالثلج أو استخدام الماء الساخن ثم البارد للمساعدة في السيطرة على التورم ، والذي يمكن أن يقلل الألم والتورم ويحسن الدورة الدموية في نفس الوقت.
  • عدم وجود نتيجة، كما هو الحال مع أي تدخل طبي ، لا تعد المشاركة في العلاج الطبيعي ضمانًا للشفاء أو الحل الكامل للأعراض، نظرًا لأن هذا قد يكون محبطًا ، فقد يميل المريض إلى التوقف عن العلاج، ومع ذلك ، فإن إنهاء العلاج قبل الأوان سيؤدي على الأرجح إلى ألم طويل الأمد وإعادة الإصابة، من المهم أن تستمر في المسار، ولذلك يجب التحدث مع المعالج لمناقشة أهداف المريض الشخصية ، فقد يكون المعالج قادرًا على ضبط اتجاه العلاج لاستهداف أهداف المريض المحددة أو قد يعلّم المريض تغييرات نمط الحياة التي يمكن للمريض إجراؤها لتسهيل النتائج المحسّنة.

اقرا ايضا : ” افضل مصحة علاج طبيعي في التشيك بأفضل الاسعار ”  

 

تورم العضلات
تورم العضلات

 

هل العلاج الطبيعي مفيد للاعصاب

نعم الـ علاج طبيعي مفيد للاعصاب وخاصة لمرضى الاعتلال العصبي، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف أعراض أشكال مختلفة من اعتلالات الأعصاب المتعددة وتقليل الحساسية للألم لدى المصابين ، وذلك عن طريق تمارين الـ علاج الطبيعي.

 

يلعب الـ علاج طبيعي دورًا مهمًا في علاج اعتلال الأعصاب، اعتمادًا على سبب اعتلال الأعصاب ، يختلف تركيز العلاج، بشكل عام ، الهدف  من تلقي علاج طبيعي للاعصاب هو تحسين أعراض المريض من أجل استعادة بعض نوعية الحياة ومنع تقدم اعتلال الأعصاب، سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي ذو الخبرة بتطوير خطة تدريب مصممة خصيصًا لهذا الغرض ، والتي يتم تنفيذها بعد ذلك باستمرار، يمكن أن تختلف محتويات العلاج الطبيعي.

 

وغالبًا ما يكون مزيجًا من :

  • برنامج منظم من تمارين محددة (مثل MTT أيضًا ) لتحسين التوازن وتقوية العضلات وتحفيز الأعصاب التالفة، كما أن التمارين المنتظمة تعزز عملية التمثيل الغذائي للمريض.
  • إعادة الوضع المنتظم للمرضى طريح الفراش لمنع تشكل قرحة الضغط وتطبيق الضمادات على المناطق المعرضة للخطر مثل الكعب والأرداف والكتفين.
  • حماية من الالتهاب الرئوي ، أيضًا للمرضى طريح الفراش ، وتتكون من تمدد وضربات بين الضلوع بالإضافة إلى التدليك واللفائف الساخنة لإرخاء عضلات الجهاز التنفسي المساعدة وتمارين التنفس المستهدفة.
  • تخفيف الآلام من خلال العلاج اليدوي ، والشريط الحركي ، والحرارة الرطبة ، والتدليك اللطيف للأنسجة الرخوة
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) من خلال النبضات الكهربائية التي تهدف إلى تخفيف الألم وتنشيط الأعصاب.
  • الرياضات الخاضعة للرقابة مثل التمارين الرياضية المائية  أو التدريب على مقياس العمل لتحسين اللياقة العامة.

 

الالتهاب الرئوي
الالتهاب الرئوي

 

هل العلاج الطبيعي يزيد الالم

لا يتسبب تلقي علاج طبيعي في زيادة الألم، فتتطلب العديد من الأشياء العظيمة في الحياة التزامًا ، لكن هذا لا يعني أنها يجب أن تكون تجربة محبطة أو تجربة بائسة، يحتوي العلاج الطبيعي على الكثير من الخرافات ، وأهمها أن العلاج الطبيعي من المفترض أن يكون مؤلمًا،  بالمقارنة ، بمساعدة معالجينا الفيزيائيين الممتازين ، يمكن أن تكون إعادة التأهيل تجربة ممتعة.

 

فالمريض أكثر عرضة لتفاقم الإصابات وإطالة الشعور بعدم الراحة والألم الذي يشعر به بالفعل من خلال تجنب الـ علاج طبيعي، فبعد الـ علاج طبيعي ، إذا كنت متعبًا ، فهذه علامة على إرهاق عضلاتك وجسمك ، ولكن بطريقة جيدة ، في بعض الأحيان ، قد يكون هذا غير مريح ومزعج ، لكنه جزء حيوي من التطور والتعافي.

 

هل العلاج الطبيعي يعالج الديسك

نعم بكل تأكيد الـ علاج طبيعي يعالج الديسك ، انفتاق القرص الفقري أو الديسك هو تشخيص شائع نسبيًا يحدث عندما يبرز الجزء الداخلي الشبيه بالهلام من القرص (يسمى النواة اللبية ) من خلال جزء ممزق من طبقة القرص الخارجية (تسمى الحلقة)، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة في أي من أقسام العمود الفقري الثلاثة (عنق الرحم أو الصدر أو القطني) ، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في الجزء السفلي من العمود الفقري القطني، بينما تساعد الأقراص عادةً على امتصاص الضغوط الواقعة على العمود الفقري ، فإن الفتق أو الديسك قد يجعل الحياة اليومية صعبة ومؤلمة.

 

لحسن الحظ ، قد يكون الـ علاج طبيعي قادرًا على مكافحة أعراض هذا التشخيص الصعب في بعض الأحيان، بعد أن تم تشخيص الإصابة بالديسك من قبل الطبيب وتحديد العلاج مناسبًا ، ومن المهم أن تجد اختصاصيًا في العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة في علاج هذا النوع من الحالات، وعادةً ما يكون المعالج الفيزيائي للعظام أو أخصائي العلاج العصبي على دراية جيدة بمساعدة المرضى في تشخيص العلاج الطبيعي.

 

بمجرد البدء في جلسات علاج طبيعي ، سيكون للجلسات عدة أهداف محددة، أولاً ، سيتم إعطاؤه تمارين تحاول تخفيف الضغط عن أي أعصاب مضغوطة، بعد ذلك ، يتم وصف تمارين التثبيت الأساسية عادةً للمساعدة في استقرار العمود الفقري، بشكل عام ، تبين أن تلقي علاج طبيعي جنبًا إلى جنب مع مسكنات الألم في علاج الديسك عند مقارنته بالجراحة بعد ثلاثة أشهر.

اقرا ايضا : ” مركز الرفاعي الطبي يرحب بكم للعلاج الطبيعي و التأهيلي

 

آلام الديسك
آلام الديسك

 

هل العلاج الطبيعي مفيد للركبة

نعم تلقي برامج علاج طبيعي مفيد للغاية لآلام الركبة ، حيث يمكن أن يكون لألم الركبة أسباب عديدة، الأسباب الأكثر شيوعًا هي تآكل المفاصل أو الصدمة / الحوادث ويكون الألم في الركبة شائع عند كبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام، ومع ذلك ، يمكن أن يحدث ألم الركبة أيضًا نتيجة لإصابات الأربطة أو تلف الغضروف المفصلي ، والإفراط في التحميل والتحميل غير الصحيح.

 

الـ علاج طبيعي مفيد لمجموعة متنوعة من الأمراض، حيث يساعد على تخفيف الألم وتخفيف العضلات وتحسين الحركة وبناء العضلات مرة أخرى، كما  يساعد  العلاج الطبيعي المريض في استعادة أدائه واستقلاليته في الحياة اليومية وفي العمل.

 

كيف يكون العلاج الطبيعي للركبه

يمكن أن يساعد الـ علاج طبيعي في الحصول على ركبة خالية من الألم من خلال تدابير هادفة منها العلاج اليدوي ، والعلاج الطبيعي ، والتصريف اللمفاوي اليدوي ، والتمارين الذاتية بالطبع، إذا كنت تعاني من ألم في الركبة فلا داعي للذعر ،  فيجب أن تعتبرها علامة تحذير واستشارة طبيب العظام لتحديد الأسباب الدقيقة في الحالات الفردية والبحث عن العلاج الطبيعي إذا لزم الأمر.

 

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للركبة

يتم تحديد ععد جلسات الـ علاج الطبيعي اعتمادًا على نوع المرض ، ويتم الاتفاق على هدف العلاج ويتم تحديد الحد الأقصى لمدة العلاج، ولكن بشكل عام وبالنسبة لمرضى مشكلات الركبة قد تستمر جلسات العلاج الطبيعي للركبة إلى ما يصل إلى 12 أسبوعا في كل أسبوع جلستين .

 

آلام الركبة
آلام الركبة

 

ما الفرق بين الطب الطبيعي والعلاج الطبيعي

قد يخلط البعض بين الطب الطبيعي وجلسات علاج طبيعي على أساس أنهم الشيء نفسه، فالطب الطبيعي هو مفهوم أكثر شمولية من العلاج الطبيعي وهو شكل من أشكال الطب البديل الذي يتضمن المعالجة المثلية ، والأعشاب ، والوخز بالإبر ، والنظام الغذائي ونمط الحياة ، وأكثر من ذلك، ويُعتقد أن الطب الطبيعي يعود إلى عام 400 قبل الميلاد وقد اكتشف الفيلسوف اليوناني أبقراط مبادئه التأسيسية.

 

تدور الأيديولوجية وراء الطب الطبيعي حول الحيوية والشفاء الذاتي ، مما يعني أن المعالجين بالطبيعة يميلون إلى نصح مرضاهم بتجنب الأدوية الحديثة والعقاقير الدوائية والتطعيمات والعمليات الطبية، وتهدف أنظمة الطب الطبيعي إلى دمج تقنيات علاجية لطيفة تشمل الجسم والعقل والعواطف للمساعدة في عملية الشفاء.

 

أما العلاج الطبيعي فهو نوع من أنواع العلاج الطبيعي ، ويبذل ممارسو العلاج الطبيعي جهدًا واعيًا لتجنب استخدام الأساليب التي تثبط الأعراض ، حيث أن الهدف هو أن يستعيد الجسم توازنه الداخلي ويشفي نفسه.

اقرا ايضا : ” رحلتي إلى مصحات العلاج الطبيعي في جمهورية التشيك

 

ما هو الفرق بين العلاج الطبيعي والفيزيائي

بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن الـ علاج الطبيعي والعلاج الفيزيائي هما مصطلحان يستخدمان بالتبادل،  وهذا يعني أن معظم الناس لا يميزون بين الطريقتين، في العديد من البلدان حول العالم ، يعد العلاج الطبيعي هو المصطلح الأكثر استخدامًا لوصف هذه الممارسة، ومع ذلك ، في الولايات المتحدة ، يعد العلاج الفيزيائي هو المصطلح السائد ويمكن أن يصف الـ علاج طبيعي.

 

ومع ذلك ، يمكن الادعاء بوجود فرق بسيط ولكن ملحوظ بين العلاج الطبيعي والعلاج الطبيعي . يقول بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية أن العلاج الطبيعي هو نهج عملي للعلاج التأهيلي ، حيث يستخدم أخصائي العلاج الفيزيائي تقنيات يدوية لمساعدة المريض في علاجهم، ويمكن أن يشمل ذلك المساعدة في تعميق الإطالات والأساليب الأخرى، قد يؤكد البعض أيضًا أن العلاج الطبيعي هو علاج يعتمد إلى حد كبير على التمرين.

 

ما هو العلاج الفيزيائي

العلاج الفيزيائي هو  مهنة ديناميكية وقائمة على الأدلة تساعد على تحسين أو استعادة القدرة على الحركة وتخفيف الألم وتقليل الحاجة إلى الجراحة والأدوية الموصوفة، يقوم أخصائيو العلاج الفيزيائي بتشخيص وعلاج الأفراد من جميع الأعمار الذين يعانون من مشاكل طبية أو غيرها من الحالات الصحية التي تحد من قدرتهم على الحركة وأداء الأنشطة الوظيفية في حياتهم اليومية، يشمل العلاج الفيزيائي كلا من العلاج الكهربائي والموجات فوق الصوتية.

 

ما هو العلاج الفيزيائي لليد

علاج اليد هو نوع من إعادة التأهيل يقوم به أخصائي العلاج الفيزيائي  للمرضى الذين يعانون من حالات تؤثر على اليدين والأطراف العلوية، العلاج مهم جدا، يساعد العلاج اليدوي المرضى على العودة إلى أنماط حياتهم المنتجة، يبدأ العلاج غالبًا بتقييم أولي. سيساعد هذا المعالج على معرفة الأعراض التي لدى المريض وما هي أهدافه، سيقوم المعالج بعد ذلك بإجراء فحص مفصل، ثم سيقوم المعالج الفيزيائي بوضع خطة مع الأهداف والجدول الزمني، ستساعد هذه الخطة في الوصول إلى الوظيفة المطلوبة من قبل المريض.

 

سيشمل علاج اليد تقليل الالتصاقات بين الجلد والأوتار ومساعدة الأعصاب على الانزلاق وانزلاق الأوتار وتحرك المفاصل وتقليل التورم وكذلك تقليل الألم.

 

ويمكن أن يوفر العلاج الفيزيائي اليد فيما يلي :

  • تساعد في تقليل الشعور بالألم الناتج عن مشاكل الأعصاب
  • تعلم الشعور مرة أخرى بعد إصابة العصب (إعادة التأهيل الحسي)
  • تعلم برامج التمارين المنزلية للمساعدة في الحركة والقوة
  • مساعدة المريض في التعافي بعد جراحة اليد، قد يشمل ذلك المساعدة في التئام الجروح ومنع العدوى وعلاج الندبات وتقليل التورم.

 

العلاج الفيزيائي لليد
العلاج الفيزيائي لليد

 

كيف تعالج اليد المفكوكه

تحدث اليد المفكوكة نتيجة التعرض للصدمة أو إصابة وينتج عنها الشعور بألم و تورم في منطقة الفك، ويمكن أن تشفى اليد المفكوكة  من تلقاء نفسها، ولكن بدون العلاج المناسب ، فمن المرجح أن يتم الشفاء بشكل غير صحيح، والغرض من العلاج هو مساعدة الي على الشفاء بشكل صحيح، بمساعدة طبية مناسبة ، من المرجح أن تعود اليد إلى قوتها ووظيفتها الطبيعية.

 

تشمل خيارات العلاج ما يلي :

  • صب وجبيرة ودعامة، يحد التثبيت من الحركة غير الضرورية ، مما يعزز الشفاء المناسب.
  • قد يطلب الطبيب من المريض تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للسيطرة على الألم.
  • العلاج الطبيعي وقد يشمل ذلك التدليك.
  • الجراحة، عادة لا تتطلب اليد المفكوكة جراحة . ولكن قد يكون ضروريًا إذا كانت إصابة اليد شديدة.

 

بشكل عام ، يستغرق التعافي من اليد المفكوكة من 1 إلى 3 أسابيع، ويعتمد وقت الشفاء الإجمالي على عدة عوامل ، منها :

  • الصحة العامة
  • مقدار الاستراحة.
  • شدة الإصابة.

 

ما هو العلاج الفيزيائي للركبة

يعد ألم الركبة من أكثر الشكاوى شيوعًا بين الأشخاص الذين يقابلون أطبائهم ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب. نعيش جميعًا في مجتمع نشط يعزز الحياة الصحية وممارسة الرياضة والرياضة، بمرور الوقت ، يمكن أن تبدأ هذه الحركات في التأثير على الجسم ، وخاصة على المفاصل التي تحمل الوزن المحوري مثل الركبتين، مع زيادة نشاطنا ، تزداد أيضًا المشكلات المحتملة التي يمكن أن تحدث في ركبنا، لحسن الحظ ، هناك عدد من الطرق لتخفيف هذا الألم ؛ العلاج الفيزيائي للركبة هو علاج شائع قد يعمل من أجلك.

 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأسباب التي تجعل المرضى يخضعون للعلاج الطبيعي للركبة وهي الصدمة ، والإفراط المستمر ، وإعادة التأهيل بعد الجراحة، الهدف الأساسي من إعادة تأهيل الركبة والعلاج الطبيعي هو استعادة الحركة الطبيعية وميكانيكا المفاصل مع زيادة قوة العضلات وتحملها.

 

هناك أربع مجموعات عضلية يركز عليها العلاج الطبيعي للركبة للعودة إلى حركة الفرد إلى وضعها الطبيعي :

  • عضلات الفخذ – مقدمة الفخذ
  • عضلة اوتار الركبة – مؤخرة الفخذ
  • عضلة الربلة – الجزء الخلفي من ربلة الساق
  • عضلة الألوية – تُعرف أيضًا باسم الألوية الكبيرة وتشكل معظم الأرداف.

 

هناك مرحلتان أساسيتان من تمارين الركبة البدنية، المرحلة الأولى هي تقوية العضلات الأساسية التي تركز على تحقيق أقصى تقلص للعضلات و الهدف منها هو الاستفادة من أقصى عدد من ألياف العضلات ، والتي بدورها تحمي مفصل الركبة. في هذه المرحلة ، تكون العضلة الرباعية وعضلة الألوية هي المحاور الرئيسية.

 

تركز المرحلة الثانية على مزيد من الحركة الوظيفية لتقليد أفضل لكيفية تحركنا في الحياة الواقعية، يلعب تمرين القرفصاء دورًا مهمًا في هذه المرحلة لأنه الحركة الأكثر شيوعًا في حياتنا كلها ويقلد حركة الوقوف إلى الجلوس التي نقوم بها جميعًا دون وعي، عند اكتمالها بشكل صحيح ، فإنها تشغل كل عضلة في الساق تقريبًا ، وخاصة المؤخرة التي نادرًا ما تستخدم في الحياة اليومية.

اقرا ايضا : ” تجربتي مع الديسك | و أقوي علاج للديسك في التشيك

 

هل العلاج الفيزيائي مفيد للديسك

نعم يفيد الـ علاج طبيعي أو الفيزيائي مرضى الديسك سواء قبل اتخاذ قرار العلاج الجراحي قبل بعده، فيمكن أن يتحسن مريض الديسك بفضل تقنيات العلاج الفيزيائي ولكن  إذا لم يتحسن يتم اللجوء إلى الجراحة وهنا وبشكل أساسي يتم استخدام تقنيات العلاج الفيزيائي التي تساعد على استعادة مريض الديسك لحركته السابقة شيئًا فشيئًا.

 

 

هل العلاج الوظيفي نفس العلاج الطبيعي

الفرق الأساسي بين المجالين هو أن العلاج الطبيعي يساعد المرضى على التعامل مع الألم ، وزيادة نطاق الحركة ، وتحسين القدرة على التحمل ، وتطوير المهارات الحركية الإجمالية ؛ بينما يركز العلاج المهني بشكل أكبر على كيفية أداء العملاء للأنشطة والأدوار الأكثر أهمية في حياتهم اليومية ، بما في ذلك تقييم ومعالجة المهارات الجسدية أو النفسية والاجتماعية أو السلوكية أو المعرفية أو الحسية.

 

 مركز الرفاعي الطبي من أهم المراكز الطبية التي تساعد مرضى الديسك والانزلاقات والذين يعانون من مشكلات حركية في الوصول للتعافي وذلك بفضل أحدث تقنيات العلاج الطبيعي ليس هذا فحسب.

 

فيساعد المركز كل من يرغب في السفر للعلاج في مصحات التشيك العلاجية المميزة فقط اتصل على الأرقام التالية للمزيد من التفاصيل :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن علاج طبيعي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال علاج طبيعي و أهم المعلومات حوله



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب