علاج التصلب اللويحي في ألمانيا أفضل أم التشيك ؟

علاج التصلب اللويحي في ألمانيا


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

يعتمد علاج التصلب اللويحي في ألمانيا على العلاج الدوائي بشكل كبير، فتنقسم الأدوية الموصوفة لمرض التصلب العصبي المتعدد إلى فئتين رئيسيتين هما  العلاجات المعدلة للمرض (DMTs) ، والتي تبطئ تقدم المرض، والأدوية التي تساعد في إدارة الأعراض، والطبيب المعالج هو من يضع الخطة العلاجية الدوائية بناءً على شدة وتقدم المرض, في هذا المقال سنقدم كافة المعلومات المتعلقة بخيارات علاج مرض التصلب اللويحي في ألمانيا وفي مصحات التشيك.

 

علاج التصلب اللويحي في ألمانيا و العلاجات المعدلة للمرض 

تعد العلاجات المعدلة للمرض  DMT خطوة أولى مهمة لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد،  على الرغم من أنها لن تساعد على إدارة وتخفيف الأعراض بشكل مباشر ، إلا أنها تعمل على إبطاء تقدم المرض، وتشير الدراسات التي أجريت على الأدوية المعدلة للمرض لمرض التصلب العصبي المتعدد إلى أنها لا تقلل فقط من عدد الانتكاسات التي يعاني منها  المريض، ولكنها أيضًا تجعل تلك الانتكاسات أقل حدة. 

 

تأتي DMTs في ثلاثة أشكال مختلفة الحقن ، والعلاجات الفموية ، والحقن الوريدي، وقد  تمت الموافقة على العديد من DMTs لعلاج أشكال الانتكاس من مرض التصلب العصبي المتعدد  لدى البالغين ، والتي تشمل التصلب المتعدد الانتكاسي والهدوء والتصلب المتعدد المترقي الثانوي الذي ينطوي على الانتكاسات.

 

  • الحقن

يتم حقن الأدوية المعدلة للمرض  DMTs عن طريق الحقن إما في العضلات أو تحت الجلد في الأنسجة الدهنية، وتحتوي هذه الحقن على مادة الإنترفيرون وهي عبارة عن بروتينات ينتجها الجهاز المناعي لمكافحة العدوى الفيروسية، لذلك الأدوية القابلة للحقن المستخدمة في مرض التصلب العصبي المتعدد هي عقاقير بيتا إنترفيرون.

 

كوباكسون أو  جلاتوبا، أيضا في فئة الحقن، يعتقد العلماء أن هذه الحقن  تحاكي البروتين الموجود في المايلين وتشتت انتباه جهاز المناعة لدى المريض عن مهاجمة أعضاء الجسم.

 

  • علاجات الفم

تُعد العلاجات المعدلة للمرض  DMTs عن طريق الفم خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل أو لا يستفيدون من العلاج بالحقن، وتعمل علاجات الفم  بشكل أساسي عن طريق حبس بعض الخلايا المناعية في العقد الليمفاوية ، مما يعني أنها لا تستطيع الدوران وتسبب آفات في الدماغ والحبل الشوكي. Gilenya

 

  • الحقن الوريدي

يتم إعطاء حقنة الدواء من خلال إبرة أو قسطرة وريدية، وعلى المريض الذهاب للجلوس في مرفق للرعاية الصحية لتلقيها، عادة ما تكون هذه الأدوية المضادة للالتهابات للحالات الأكثر خطورة ، ويمكن أن تأتي مع آثار جانبية شديدة.

بعد التعرف على أهم أدوية علاج التصلب اللويحي في ألمانيا والتي تساعد على إبطاء تقدم المرض، سنتعرف في الفقرة التالية علي علاج التصلب اللويحي في ألمانيا و الأدوية لمعالجتة.

 

علاج التصلب اللويحي في ألمانيا و الأدوية لمعالجة التعب

يعتبر التعب من أكثر الأعراض انتشارًا لمرض التصلب العصبي المتعدد، فهو شكل من أشكال الإرهاق الوحشي والمنهك الذي يمكن أن يجعل الأنشطة البسيطة مثل ارتداء الملابس في الصباح أو التركيز على فيلم صعبًا أو حتى مستحيلًا.

 

لذلك هناك أدوية لمرضى التصلب اللويحي تساعدهم على الشعور باليقظة والإنتاجية فيما يلي أشهر هذه الأدوية :

  • Symmetrel (أمانتادين)
  • بروفيجيل (مودافينيل)
  • نوفيجيل (أرمودافينيل)
  • ريتالين (ميثيلفينيديت)

 

ريتالين
ريتالين

 

علاج التصلب اللويحي في ألمانيا و أدوية لمعالجة الآلام

لا يشبه الألم المرتبط بالأعصاب والذي يُسمى ألم الاعتلال العصبي ألم الإصابة الحادة ، مثل كسر الذراع أو إجهاد العضلات، فلا يمكن علاج هذه الآلام بفعالية باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أو حتى أدوية الألم الموصوفة مثل الفيكودين،  يتطلب ألم الأعصاب عقاقير تستهدف فرط النشاط في الجهاز العصبي.

 

يُعالج الاعتلال العصبي لمرض التصلب العصبي المتعدد عمومًا بما يلي :

  • الأدوية المضادة للتشنج ، مثل Lyrica (pregabalin) و Neurontin (gabapentin)
  • بعض مضادات الاكتئاب
  • يمكن أن يسبب التشنج أيضًا الكثير من الألم لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، لذلك  قد تساعد مرخيات العضلات مثل Fleqsuvy و Ozobax (باكلوفين).

 

قد يصف الطبيب لمريض التصلب اللويحي أدوية أخرى لأعراض يعاني منها بشكل محدد مثل الخلل المعرفي ، أو العجز الجنسي ، أو الاكتئاب أو مشاكل التبول، كل هذا يتوقف على أي أنظمة في الجسم تتأثر بمرض التصلب العصبي المتعدد, وهذا كان علاج التصلب اللويحي في ألمانيا و الأدوية المعالجة.

اقرأ ايضا : ” حالات شفيت من مرض التصلب الجانبي الضموري في التشيك

 

علاج التصلب اللويحي في مصحات التشيك 

لا يختلف علاج التصلب اللويحي في ألمانيا  عن العلاج بالتشيك، ولكن العلاج في مصحات التشيك يتميز من حيث تقديم برامج العلاج الطبيعي وبرنامج لتعديل نمط الحياة، فقد تلعب التغييرات في نمط الحياة دورًا أكبر في إدارة مرض التصلب العصبي المتعدد أكثر مما تدركه، في حين أنها بالتأكيد ليست بديلاً عن DMT أو أدوية أخرى، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثير كبير.

 

من أهم الجوانب التي تهتم بها مصحات التشيك عند علاج مرضى التصلب اللويحي :

  • الحمية

إن العثور على النظام الغذائي الذي يخفف من أعراضك بشكل أفضل يتطلب التجريب، فيساعد فريق الرعاية الصحية في مصحات التشيك المريض في الوصول إلى النظام الغذائي الذي يساعد في تحسين الأعراض، فما ينطبق على جميع الأنظمة الغذائية هو أن فعاليتها تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر. 

 

من الأنظمة الغذائية التي يمكن إنها تساعد في مرض التصلب العصبي اللويحي تشمل:

    • حمية البحر الأبيض المتوسط
    • الكيتون النظام الغذائي 
    • الصيام يحاكي النظام الغذائي

 

كما توصي الجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد باتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف وقليل الدهون المشبعة، هذا النوع من خطة التغذية مفيد أيضًا للقلب وقد يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.

 

وتقترح الإرشادات الأساسية لتناول الطعام من قبل مرضى التصلب اللويحي :

    • تناول مجموعة متنوعة من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه
    • تناول مصادر البروتين الخالية من الدهون
    • تناول الدهون الصحية مثل الأفوكادو واللوز والجوز
    • تجنب الأطعمة المصنعة أو تقليل تناولها بشدة.
    • تقليل من السكر والملح.

 

  • عادات النوم الصحية

تعاني الغالبية العظمى من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من نوع من اضطرابات النوم،  غالبًا ما تمنع أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد  المريض من النوم جيدًا، ويمكن أن يساهم المرض أيضًا بشكل مباشر في اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي والأرق والخدار، ويمكن أن يكون قلة النوم أيضًا من الآثار الجانبية للأدوية.

فريق عمل مصحات التشيك يتم إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب وراء اضطرابات النوم، بعد ذلك يتم تقديم مجموعة من النصائح الحصول على نوم أفضل باتباع عادات نوم صحية، وهذا يشمل :

    • الاستيقاظ والنوم في وقت ثابت
    • جعل بيئة النوم مريحة وهادئة
    • الحد من النشاط في غرفة النوم.
    • تجنب الكافيين والمنشطات الأخرى لمدة أربع إلى ست ساعات قبل النوم, وفيما يلي سنتعرف علي هل يشمل علاج التصلب اللويحي في ألمانيا العلاج الطبيعي.

 

 

هل يشمل علاج التصلب اللويحي في ألمانيا العلاج الطبيعي

أغلب مراكز علاج التصلب اللويحي في ألمانيا لا تعتمد ولا تهتم بالعلاج الطبيعي للمريض، على العكس ما هي عليه مصحات التشيك، حيث يتم وضع برنامج خاص للمريض يشمل أحدث تقنيات العلاج الطبيعي والتي تساعد في تخفيف الأعراض والحفاظ على أداء الوظيفة  الحركية لدى المريض.

 

اعتمادًا على أعراض المريض وكيف تؤثر على حياته ، قد يستفيد من العلاج الطبيعي أو المهني،  فيقوم المعالج بتعليم المريض كيفية أداء المهام اليومية بطرق مختلفة أو إعادة تدريب العضلات التي لم يتم استخدامها بسبب الألم، وقد يشمل البرنامج العلاجي لمريض التصلب اللويحي في مصحات التشيك العلاج التدريجي باسترخاء العضلات واليوجا والتأمل الذهني.

 

للحجز والاستعلام اتصل الآن على :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

كان هذا مقالنا عن علاج التصلب اللويحي في ألمانيا نتمني أن يكون أفادكم.

مصدر هذا المقال علاج التصلب اللويحي في ألمانيا أفضل أم التشيك ؟



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b5%d9%84%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d9%8a%d8%ad%d9%8a-%d9%81%d9%8a-%d8%a3%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a7/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب