العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني و أعراضة و أسبابه

العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني

يعد العلاج الطبيعي خيارًا علاجيًا قيمًا للأفراد الذين يعانون من انزلاق غضروفي. يتم تدريب أخصائيو العلاج الطبيعي على تقييم وضعية الفرد وقوته ومرونته لتحديد مناطق الضعف أو الضيق التي قد تساهم في الحالة. يمكنهم بعد ذلك إنشاء برامج مخصصة للتمارين والتمدد والعلاجات اليدوية لتقليل الألم وتحسين الوظيفة البدنية. 

يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في تقوية عضلات الظهر والبطن والساقين والتي بدورها ستساعد في دعم العمود الفقري وتقليل التوتر في المنطقة المصابة. قد يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي أيضًا تقنيات مثل الموجات فوق الصوتية أو التحفيز الكهربائي للعضلات (EMS) أو الجر لتخفيف الألم. من خلال العمل مع أخصائي العلاج الطبيعي ، يمكن للأفراد تعلم كيفية إدارة حالتهم وتحسين الحركة والقوة وجودة الحياة بشكل عام.

العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني
العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني

تشخيص الانزلاق الغضروفي

القرص الغضروفي هو حالة طبية تحدث عندما يتضرر أحد الأقراص بين الفقرات في العمود الفقري أو يضعف. هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب وألم ، وكذلك صعوبة في الحركة. قد يبدأ تشخيص القرص الغضروفي بفحص جسدي ، حيث سيقيم الطبيب وضعيتك ومدى حركتك. يمكن أيضًا استخدام اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة في تحديد موقع وشدة أي تلف في القرص.

 قد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات أخرى مثل دراسات التوصيل العصبي أو اختبارات الدم لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك. يتكون علاج الانزلاق الغضروفي عادةً من تعديلات نمط الحياة والأدوية والعلاج الطبيعي وربما الجراحة في الحالات الأكثر خطورة.

أسباب الانزلاق الغضروفي

القرص المنفتق هو حالة تحدث عندما تتمزق الطبقة الخارجية للقرص الفقري وتسمح لبروز المادة الداخلية. هذا يمكن أن يسبب الألم والخدر والضعف في المنطقة المصابة. الأسباب الأكثر شيوعًا للانزلاق الغضروفي هي التنكس المرتبط بالعمر ، والصدمات الناجمة عن حادث أو إصابة ، والحركات المتكررة مثل الانحناء أو الالتواء ، والسمنة وعدم ممارسة الرياضة ، وضعف عضلات البطن التي تترك العمود الفقري غير محمي ، والتدخين ، والاستعداد الوراثي للأقراص الضعيفة ، وبعض الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل. 

لتقليل مخاطر الانزلاق الغضروفي ، من المهم الحفاظ على وضعية جيدة عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت ، والحفاظ على عضلاتك الأساسية قوية من خلال التمارين المنتظمة ، والحفاظ على وزن صحي من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، وتجنب رفع الأثقال دون تقنية أو دعم مناسب ، حافظ على نشاطك ولا تجلس لفترة طويلة في وقت واحد.

أعراض الانزلاق الغضروفي

يحدث القرص الغضروفي عندما ينفجر مركز القرص الذي يشبه الهلام من غلافه الخارجي الصلب. تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ألمًا موضعيًا أو منتشرًا في أسفل الظهر والأرداف والساقين و / أو القدمين ؛ وخز أو خدر أو ضعف في المنطقة المصابة ؛ صعوبة في الانحناء و / أو الوقوف بشكل مستقيم ؛ وعرق النسا ، وهو إحساس حاد أو حارق يبدأ في أسفل الظهر وينتقل إلى أسفل جانب واحد من الساق.

في بعض الحالات ، قد يكون القرص الغضروفي بدون أعراض ، مما يعني عدم وجود أعراض. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فمن المهم أن ترى طبيبك للتقييم والعلاج. يمكن أن تتراوح خيارات العلاج من التدابير المحافظة مثل العلاج الطبيعي إلى العلاجات الأكثر تقدمًا مثل حقن الستيرويد أو حتى الجراحة إذا لزم الأمر.

جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

يمكن أن تكون جلسات العلاج الطبيعي مفيدة لأولئك الذين عانوا من انزلاق غضروفي. يمكن أن تساعد هذه الجلسات في تقليل الألم وعدم الراحة المصاحبة للإصابة ، فضلاً عن تحسين الوظيفة والقوة في المنطقة المصابة. سيستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي مجموعة متنوعة من التقنيات ، مثل العلاجات اليدوية ، وحركات المفاصل ، وتمارين التمدد والتقوية ، ليس فقط لمعالجة الأعراض ولكن أيضًا السبب الأساسي للقرص المنفتق. 

أثناء العلاج ، قد يزودك أخصائي العلاج الطبيعي أيضًا بالنصائح حول تعديلات نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تقليل الضغط الواقع على عمودك الفقري ومنع الإصابات المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يوصون بأنشطة أو تمارين محددة يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في عملية التعافي. من خلال جلسات العلاج الطبيعي المنتظمة ، يمكنك تجربة تحسين الحركة والوضعية ونوعية الحياة.

جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي
جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

 طرق العلاج الطبيعي لـ الانزلاق الغضروفي القطني

أصبحت طرق العلاج الطبيعي للأقراص المنفتقة شائعة بشكل متزايد. يمكن أن تشمل هذه العلاجات العناية بتقويم العمود الفقري ، والعلاج بالتدليك ، والعلاج الطبيعي ، والتمدد ، والتمارين الرياضية. تتضمن العناية بتقويم العمود الفقري التلاعب بالعمود الفقري لتخفيف الضغط على الأعصاب والعضلات والأربطة والمفاصل. يساعد العلاج بالتدليك على تقليل التشنجات العضلية وتحسين نطاق الحركة. 

يعد العلاج الطبيعي طريقة رائعة لتقوية العضلات التي تدعم العمود الفقري وتساعد على منع حدوث المزيد من الإصابات. يساعد التمدد على زيادة المرونة في الظهر وكذلك تقليل الألم المصاحب للقرص المنفتق. التمرين هو أيضًا مفتاح لتحسين القوة الأساسية التي ستساعد في تخفيف أي ضغط ناتج عن القرص الغضروفي. يمكن استخدام هذه العلاجات الطبيعية معًا أو بشكل منفصل لتوفير الراحة من الألم المصاحب للقرص المنفتق.

مدة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني

يمكن أن تختلف مدة العلاج الطبيعي للقرص المنفتق القطني اعتمادًا على شدة الإصابة والصحة العامة للمريض. بشكل عام ، يوصى بأن يخضع المرضى للعلاج الطبيعي لمدة 6 إلى 8 أسابيع على الأقل من أجل تحقيق النتائج المثلى. قد يشمل ذلك تمارين تركز على تقوية العضلات الأساسية وتحسين التوازن والمرونة واستعادة نطاق الحركة.

 بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام تقنيات إدارة الألم مثل الكمادات الساخنة / الباردة أو التحفيز الكهربائي لتقليل الألم والالتهاب. من المهم إجراء زيارات متابعة منتظمة مع معالجك الفيزيائي حتى يمكن مراقبة التقدم وإجراء أي تعديلات ضرورية. مع التفاني والمثابرة ، يستطيع معظم الناس العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون 3 أشهر بعد ظهور الأعراض.

مدة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني
مدة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني

تقوية العضلات أسفل الظهر والفقرات

يعد تقوية عضلات أسفل الظهر والفقرات أمرًا مهمًا للحفاظ على العمود الفقري الصحي ومنع الإصابة. يمكن أن تساعد التمارين التي تستهدف أسفل الظهر ، مثل الألواح الخشبية والجسور وكلاب الطيور وسوبرمان وتمديدات الورك في بناء القوة في هذه المنطقة. يمكن أن يكون تدريب المقاومة بالأوزان أو أحزمة المقاومة مفيدًا أيضًا في تقوية العضلات الأساسية حول العمود الفقري

 يمكن أن تساعد تمارين الإطالة مثل الأبقار ووضعية الكوبرا ووضعية الطفل في تحسين المرونة ومدى الحركة في منطقة أسفل الظهر. من المهم دائمًا الإحماء قبل أي تمرين أو روتين تمدد. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب إذا كنت تعاني من أي ألم مرتبط بتقوية عضلات أسفل الظهر والفقرات.

مصدر هذا المقال العلاج الطبيعي للإنزلاق الغضروفي القطني و أعراضة و أسبابه



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%b2%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b6%d8%b1%d9%88%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%82-3/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب