أفضل تمارين لعلاج الشلل النصفي في مناطق الجسم المختلفة

علاج الشلل النصفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

تمارين لعلاج الشلل النصفي من أجل إعادة تأهيل المريض والاستشفاء من الإصابة بالشلل، ولكي تنجح الخطة العلاجية للتأهيل فلابد من إتباع كافة تعليمات المعالج الفيزيائي والالتزام بأداء التمارين، ومن خلال مقالنا سوف نوضح المزيد من المعلومات والتفاصيل عن تمارين لعلاج الشلل النصفي وأنواعها والمناطق التي تعالجها.

تمارين لعلاج الشلل النصفي

تمارين لعلاج الشلل النصفي عبارة عن حركات مرتبة من التمارين الرياضية المكررة والتي يقوم بها المريض تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي، أو المعالج الفيزيائي، وهي تمارين علاجية هدفها الأساسي هو العمل على توسيع نطاق حركة المريض وتقوية العضلات، وأيضًا تعزيز الحركة لدى مرضى الشلل النصفي وذلك يكون ضمن مرحلة التأهيل الفيزيائي والاستشفاء.

ماذا تعني الإصابة بالشلل النصفي؟

ماذا تعني الإصابة بالشلل النصفي؟

الإصابة بالشلل النصفي عبارة عن حالة مرضية التي ينتج عنها شلل كامل يصيب أحد جانبي الجسم، وذلك بسبب حدوث ضعف في إحدى الجانبين الأيسر أو الأيمن نتيجة تعرض النخاع الشوكي للإصابة، وأحيانًا يكون بسبب الجلطات الدماغية، أو نتيجة حادث، أو بسبب التعرض للإصابة بقوة في الرأس.
 اللجوء إلى المعالجة باستخدام تمارين العلاج الطبيعي وذلك لمنع حدوث إعاقة أو نقض في حركة المريض بسبب الإصابة، كما أن هذه التمارين تلعب دور في تجنب حدوث قصور العضلات، وتقلصها، وليس هذا فقط فإن هذه التمارين لها دور فعال في الوقاية من التقرحات الجلدية، وأيضًا تكون الجلطات الدموية في أطراف المرضى، فهذه التمارين تساعد المريض على الحركة.
جدير بالذكر أن فرصة الشفاء من الشلل تكون كبيرة خلال أول 6 شهور بعد حدوث الإصابة بالشلل نتيجة إصابة النخاع الشكوي، ولأن النخاع الشوكي مرن ويستجيب للعلاج سريعًا، فيجب الالتزام بأداء تمارين لعلاج الشلل النصفي من أجل الشفاء سريعًا.

أفضل التمارين لعلاج الشلل النصفي

يوجد عدة تمارين لعلاج الشلل النصفي وكل نوع من هذه التمارين يعالج جزء مصاب من الجسم بالشلل النصفي وسوف نتعرف على أنواع تلك التمارين كالتالي: 

تمارين المشي بعد الجلطة

بعد التعرض للإصابة بالجلطة الدماغية فإن المريض يعاني من تلف في أجزاء المخ المسؤولة عن الحركة، وهذا بالطبع ينتج عنه اضطراب بين العضلات والدماغ ويسبب هذا حدوث مشكلات متعلقة بالمشي لدى المريض.

هناك بعض الدراسات العلمية التي أكدت أن مرضى الشلل النصفي الذي تسببه السكتة الدماغية يكون لديهم قابلية للشفاء بنسبة 93% وذلك خلال المرحلة الأولى من الإصابة والتي تمتد إلى 6 شهور بعد حدوث الشلل، خاصةً إذا كان لدى المريض رغبة وقدرة على التحرك خلال الـ 72 ساعة الأولى بعد حدوث الإصابة, وتشمل تمارين المشي بعد الجلطة ما يلي:

تمارين التوازن الأساسي

في هذا التمرين يحاول المريض الوقوف بدرجة كبيرة ليصبح مستقيم الظهر فيصبح وزن الجسم كاملاً في اتجاه واحد ثم القيام بتحريك الساق على شكل أرجوحة مع الثبات لمدة 10 ثوان، ثم بعد ذلك يتم تحويل وزن الجسم على الاتجاه الآخر ثم القيام بنفس الحركات السابقة من أرجة للساق.

 تمرين الساق

في هذا التمرين يحتاج المريض إلى الجلوس على كرسي ثابت ثم يقوم برفع الفخذ إلى  مستوى الصدر، يمكن الاعتماد على اليدين ليزيد من دعم الجسم، وبعد ذلك يتم تبديل الساق الأخرى.

 تمرين رفع العضلات

تمارين لعلاج الشلل النصفي يمكن الاستعانة بتمارين رفع العضلات فهو يعتمد بدرجة كبيرة على تحريك عضلات الجسم بشكل منظم على الجانبين الأيمن والأيسر، حيث تتم خطوات التمرين بشكل أدق كالتالي:

  • يقوم المريض بالجلوس مستقيم.
  • يتم ثني الرأس للأمام حتى تصبح منطقة الذقن قريبة من الصدر، ثم تعود الرأس لوضعها الطبيعي.
  • على المريض أن يقوم بلمس الأذن اليمنى بالكتف الأيمن، ثم لمس الأذن اليسرى بالكتف الأيسر.
  • يكرر المريض التمرين بالنظر إلى الجهة اليمنى، ثم يكرر الحركة وينظر إلى الجهة اليسرى.
  • لابد من تكرار هذا التمرين أكثر من مرة خلال اليوم.
تمارين التوازن
تمارين التوازن

تمارين الشلل النصفي للوجه

تحدث الإصابة بالشلل النصفي في الوجه عندما يصاب المريض في العصب السابع بالوجه وهذا يجعل المريض غير قادر على تحريك عضلات الوجه، تركز تمارين الشلل النصفي على تدليك الجزء السليم من الوجه حتى لا يتأثر بالشد العضلي بعد شفاء الجزء المصاب من الوجه، افضل تمارين لعلاج الشلل النصفي في الوجه تكون كالتالي:

تدليك الوجه

يعتمد المريض على أصابع اليد السبابة والوسطى لكي يقوم بعمل مساج للوجه عن طريق الضغط والقيام بحركات دائرية في كل نقطة بمعدل 10 مرات، ثم الانتقال إلى منطقة أخرى من الوجه، ولابد من تدليك العضلة التي تقع في منطقة الرقبة.

 تمرين شد جلد الوجه

يستخدم المريض إحدى أصابع اليدين على الجبهة حيث يكون اتجاه الجذب نحو الشعر، أما اليد الأخرى فإنها تكون أعلى الحاجب، والجذب يكون اتجاه الوجه، ثم العد 10 مرات والانتقال للمنطقة المجاورة.  

تمرين العين

هذا التمرين جيد جدًا ويساعد على التحكم في عضلات العين، يتم التمرين من خلال النظر إلى الأعلى وتضييق العينين، مع الحفاظ على استقامة الرقبة، والنظر مرة أخرى إلى الأسفل بدون الأنحناء، بعد ذلك يجب على المريض أن يجرب الغمز بإحدى عينية، ثم يبدل بالعين الأخرى.

تمرين الفم

تمارين لعلاج الشلل النصفي الذي ينتج عنه صعوبة الأكل، أو شرب المياه، ولذلك فإن تمرين الفم دوره يتمثل في مساعدو الفم بالتحكم في العضلات الخاصة به عن طريق غلق الشفتين، والابتسامة مع الحرص على ثبات جانبي الفم بنفس المستوى.

تدليك الوجه
تدليك الوجه

التمدد تمارين لعلاج الشلل النصفي

تمارين التمدد أفضل تمارين لعلاج الشلل النصفي، حيث يعاني المرضى من تقلصات في العضلات اللاإرادية، وهذا يسبب تشنجها نتيجة الخلل والاضطراب الذي أصاب الاتصال بين كل من العضلات والمخ.

إن ممارسة تمارين التمدد يكون هدفها إطالة تلك العضلات لتخفيف الشعور بالألم بسبب الضغط الإضافي على المفاصل، هذا التمرين يجعل المرضى يشعرون بالراحة لعدة ساعات بعد الانتهاء من التمارين، يمكن القيام بتمارين التمدد كالتالي:

  • القيام بسحب أصابع القدم إلى الجزء العلوي  بالاعتماد على وهذا يساعد في ضبط أصابع المعرضة للانحناء.
  • يتم استخدام الابهام في الضغط على قوس القدم، والثبات لمدة 30 ثانية على هذه الوضعية.

تمارين شلل اليد

تمارين لعلاج الشلل النصفي الذي يصيب اليد بعد السكتة الدماغية فيصبح المريض يعاني من صعوبة السيطرة على عضلات اليد، وعدم المقدرة على تحريك اليد ومن أبرز تمارين لعلاج الشلل النصفي ما يلي:

تمرين ثني المعصم

ثني المعصم يساهم في تقوية أعصاب اليد، وبالتالي يقلل من الشعور بالألم، يتم مد الذراع المصاب للأمام حيث تكون راحة اليد موجه إلى الأرض، وبعد ذلك يتم ثني المعصم باتجاه الأرض، وبرفق شديد جدًا يتم استخدام اليد الأخرى وسحب أطراف أصابع اليد المصابة بالشلل حتى تشعر بشدًا خفيفًا وتظل كذلك لمدة 25 ثانية.

تمرين قبضة اليد

إذا شعر مريض الشلل النصفي بألم يشبه الوخز وخدر في اليد المصابة فيمكن القيام بهذا التمرين للتخفيف من الشعور بالألم عن طريق قبض اليد ورفع الذراع إلى أعلى ثم تحرير أصابع اليد بالترتيب بداية من الخنصر فتصبح أصابع اليد تشير إلى أعلى.

تمرين راحة اليد

 يتم وضع اليد المصابة على الأرض ونضع فوقها اليد السليمة، ثم القيام برفع اليد المصابة لأعلى بدون تحريكها، ولابد من تكرار هذا التمرين أكثر من مرة خلال اليوم.

مصحات العلاج الطبيعي في التشيك  

تتميز مصحات التشيك بأنها تقدم خدمة العلاج الطبيعي بشكل مميز وبأحدث التقنيات حيث الاعتماد على أجهزة حديثة تعالج الكثير من المشكلات التي تسببها الإصابات الخطيرة ، الشلل النصفي يمكن أن يصيب أجزاء الجسم المختلفة في إحدى الجانبين، ومن المصحات التي تعتمد على تمارين العلاج الطبيعي ما يلي:

وإذا كنت ترغب بتجربة مميزة لأداء تمارين لعلاج الشلل النصفي فيمكن التواصل مع شركة الرفاعي وهي شركة خدمات علاجية تقدم كافة أنواع الخدمات التي يمكن أن يحتاج لها المرضى الراغبين بالعلاج في مصحات التشيك للعلاج الطبيعي فقط يمكنك التواصل مع خدمة العملاء للاستفسار عن كافة التساؤلات التي يريد العملاء معرفة إجابتها.

مصدر هذا المقال أفضل تمارين لعلاج الشلل النصفي في مناطق الجسم المختلفة



source https://www.spa-cz.net/%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%86-%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b5%d9%81%d9%8a-2/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب