هل يشفى المريض من الشلل النصفي و ما هو الشلل النصفي؟

هل يشفى المريض من الشلل النصفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

هل يشفى المريض من الشلل النصفي .. هذا السؤال يثير قلق الكثير من المرضى المصابين بالشلل النصفي، خاصةً أولئك المرضى المعرضين للإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لأن خطر الإصابة بالشلل النصفي يزداد لديهم بدرجة كبيرة، ولذلك من خلال هذا المقال سوف نتعرف على درجات الشلل النصفي وكذلك هل يشفى المريض من الشلل النصفي من خلال السطور التالية.

ما هو الشلل النصفي؟

ما هو الشلل النصفي؟

يعرف الشلل النصفي بأنه حالة من الضعف تصيب جزء واحد من جسم المريض فيؤثر على كل مجالات الحياة بالنسبة للشخص المصاب فلا يستطيع الحركة بشكل طبيعي، أو تناول طعامه، كما أنه لا يتمكن من ارتداء ملابسه، وكل هذه الأمور تؤثر على نفسية المريض فيعاني من عدم القدرة على التعايش من حالته ولذلك يتساءل الكثير من الأشخاص هل يشفى المريض من الشلل النصفي وما هي مدة علاجه؟.

هل يمكن علاج الشلل النصفي وما هي درجاته؟

هل يمكن علاج الشلل النصفي وما هي درجاته؟

لكي نتعرف على إجابة سؤالنا هل يشفى المريض من الشلل النصفي يجب معرفة درجات الإصابة بهذا المرض.

تشمل درجات المرض ما يلي :

الشلل النصفي الكامل

الشلل الكامل ينتج عنه حدوث حالة من فقدان السيطرة ، أو عدم مقدرة المريض على التحكم في حركة العضلات المصابة بالشلل بشكل كامل، وفي بعض الحالات قد لا يشعر المريض بها.

الشلل النصفي الجزئي

الشلل النصفي الجزئي عندما يصيب الأشخاص فإن المريض قد يشعر بجزء من عضلاته  المصابة بالشلل، ويمكنه تحريك جزء منها، كما تعرف هذه الحالة بالخزل.

الشلل النصفي الموضعي

تحدث الإصابة بالشلل النصفي الموضعي عندما يصاب جزء معين من الجسم مثل اليدين أو القدمين، أو الوجه.

وبعد التعرف على درجات الإصابة بالشلل النصفي يمكن تحديد إجابة سؤالنا هل يشفى المريض من الشلل النصفي حيث تكون الإجابة بنعم ولكن نسبة الشفاء تكون بنسب متفاوتة حيث أن درجة الإصابة والتضرر تخلف من حالة إلى أخرى.

أعراض الشلل النصفي

هناك عدة أعراض وعلامات تظهر على المريض المصاب بالشلل النصفي قد يعاني من إصابة جزء محدد من الجسم سواء الجهة اليمنى، أو اليسرى من جسم المريض، ويمكننا توضيح الأعراض كالتالي:

  • تصلب العضلات وضعفها.
  • التشنج العضلي، أو ما يعرف بانقباض العضلات.
  • اضطرابات المشي.
  • المعاناة من مشكلة عدم التوازن.
  • عدم القدرة على الإمساك بالأشياء.
  • ضعف الذاكرة.
  • صعوبة التركيز.
  • تغير سلوك المريض.
  • معاناة المريض من نوبات متكررة.

أسباب الإصابة بالشلل النصفي

لمعرفة المزيد عن إجابة سؤالنا هل يشفى المريض من الشلل النصفي فلابد من معرفة أسباب الإصابة بهذا المرض وعوامل الخطر المرتبطة به والتي تشمل الآتي:

السكتة الدماغية

التعرض للسكتة الدماغية من أهم الأسباب التي ينتج عنها حدوث الإصابة بالشلل النصفي، فشدة الأعراض تعتمد على مكان وحجم السكتة الدماغية التي يعاني منها المريض.

التهاب الدماغ

في حالة التعرض لعدوى في الدماغ فإن ذلك يؤثر على الأنسجة الخاصة بقشرة الدماغ، فهذا الالتهاب ينتج عنه التعرض لعدوى فطرية، أو عدوى فيروسية.

التعرض لحادث أو ضربة قاسية

 نتيجة التعرض لحادث، أو ضربة قاسية على منطقة الدماغ فإن ذلك يسبب  تلف مفاجئ، أما في حالة كانت الإصابة بجانب واحد فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث الإصابة بالشلل النصفي.

عوامل وراثية

حدوث طفرة في أحد الجينات بالجسم فإنها تسبب الإصابة بما يعرف الشلل المصفى، وهو أكثر انتشارًا بين الأطفال حيث أن أعراضه تظهر وتختفي بشكل مؤقت.

أورام الدماغ

 التعرض إلى الإصابة بأورام الدماغ بأنواعها المختلفة يسبب الكثير من المضاعفات والسكتة الدماغية من أبرز تلك المضاعفات، وتزداد الأعراض مع نمو الورم وبالتالي الإصابة بالشلل النصفي بسبب خطر التعرض للسكتة الدماغية.

هل يمكن علاج الشلل النصفي وكيف يتم ذلك؟

هل يمكن علاج الشلل النصفي وكيف يتم ذلك؟

يتوقف علاج الشلل النصفي على السبب الرئيسي لحدوث الإصابة بهذا الشلل، والتطور الطبي أصبح يمكن معالجة الشلل النصفي والشفاء.

يمكن اتباع الاتى للشفاء من الشلل النصفى :

العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يساهم في معالجة مرضى الشلل النصفي، من خلال مساعدة المريض في قدرته على التوازن وتطويرها، وذلك بالاعتماد على بعض الحركات أو  تمارين لعلاج الشلل النصفي لكي يتمكن المريض من الحركة بشكل جيد.

العلاج بالحركة المعدلة

هذا النوع من العلاج يعتمد بدرجة كبيرة على تقييد الجانب السليم من الجسم، حيث أن ذلك يحفز الجانب المصاب بالشلل النصفي، فيحسن حركته.

الأجهزة المساعدة

 بعض الحالات المرضية المصابة بالشلل النصفي تحتاج إلى الاعتماد على بعض الأجهزة المساعدة لتحسين حركة الجسم مثل جهاز التحكم العضلي والحركة.

التصور الذهني

 العلاج بالتصور الذهني والذي يتم فيه تخيل المريض حركة النصف المشلول فذلك يحفز حركته بدرجة كبيرة مع مرور الوقت، وعادةً تكون هذه الطريقة مصاحبة للعلاجات الأخرى.

التحفيز الكهربائي

العلاج بمساعدة التحفيز الكهربائي يساعد في تنشيط عمل الدماغ، وأيضًا يساعد على انقباض العضلات اللاإرادية، وذلك باستخدام الوسادة الكهربائية.

هل الإصابة بالشلل النصفي خطيرة؟

هل الإصابة بالشلل النصفي خطيرة؟

الشلل النصفي يصيب ما يقارب من 9 من كل 10 ناجين من الإصابة بالجلطة أو السكتة الدماغية والتي تكون بدرجات متفاوتة من مريض إلى أخر، ولكن بشكل عام فالجلطة الدماغية حالة مرضية  تحدث بسبب توقف الدم عن الوصول إلى جزء معين من الدماغ.
وبالتالي يمنع حصول أنسجة الدماغ على الأكسجين اللازم لها وما تحتاجه من عناصر غذائية فتبدأ خلايا الدماغ بالمنطقة المصابة بالموت والتلف وهذا ما يثير قلق الكثير من المرضى ويدفعهم إلى تكرار هذا السؤال هل يشفى المريض من الشلل النصفي ولذلك فـ الشفاء يكون معتمد على درجة الإصابة ومدى تضرر جسم المريض.

هل يشفى المريض من الشلل النصفي وكيف يتم ذلك؟

هل يشفى المريض من الشلل النصفي وكيف يتم ذلك؟

إن الشفاء من حالة مرضية مثل الشلل النصفي تحتاج إلى وقت قد يختلف من حالة إلى أخرى وفقًا لطبيعة جسم المريض ومدى تضرر الجزء المصاب والسبب الرئيسي لحدوث الإصابة بالشلل النصفي.

لذلك لابد من اختيار مصحة علاجية مناسبة ومميزة تحتوي على طاقم طبي محترف وذو خبرة في التعامل مع حالات الشلل النصفي المختلفة، ولذلك فإن العلاج بداخل مستشفى، أو مصحة علاجية مثل مصحات التشيك التي تعرف على مستوى دول الوطن العربي، بأنها أفضل مراكز علاجية في حالات الشلل النصفي بكل أنواعه، ويمكن الاستفسار عن كل ما يخص مصحات التشيك من خلال مؤسسة الرفاعي.

مصدر هذا المقال هل يشفى المريض من الشلل النصفي و ما هو الشلل النصفي؟



source https://www.spa-cz.net/%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%b4%d9%81%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d9%8a%d8%b6-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b5%d9%81%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب