علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي | تعرف علي طرق العلاج

علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

تنجم الأقراص المنفتقة عن ضغط العصب بواسطة القرص الفقري ، وعادة ما تلتئم تلقائيًا في غضون أسابيع قليلة، يعتمد علاجهم على تسكين الألم والالتهاب ويمكن الاستعانة ببرامج علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي ، ونادرا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية، يجب وضع تدابير الحركة واتباعها بدقة لتجنب تكرار ظهور الألم المزمن , وسنتعرف في هذا المقال علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي.

 

ما هو الانزلاق الغضروفي

تسبب الأقراص المنفتقة ألمًا في أسفل الظهر أو الساقين أو الكتفين أو الذراعين، بسبب انضغاط العصب عن طريق القرص الفقري ، عادة ما تلتئم بشكل تلقائي في غضون أسابيع قليلة. في 90٪ من الحالات ، تحدث الأقراص المنفتقة في الفقرات القطنية وتتعلق الأعراض بأسفل الظهر أو الساق،  إنه ألم في الظهر، في 8٪ من الحالات ، يحدث الانزلاق الغضروفي في فقرات عنق الرحم ويسبب ألمًا في كتف واحدة وذراع واحدة, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

ما هي درجات الانزلاق الغضروفي

نتحدث عن القرص الغضروفي عندما يبرز جزء من القرص الفقري في القناة حيث يمر جذر العصب من الحبل الشوكي، هذا النتوء ناتج عن صدع أو تمزق في الغلاف الليفي للقرص، يضغط على جذر العصب الذي يمر بالقرب منه ويسبب الألم، وفي أغلب الأحيان ، يبرز القرص الفقري بشكل متقطع وتكون الأعراض عابرة وفي بعض الحالات ، يصبح النتوء دائمًا وهذا ما يسمى فتق القرص المزمن, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

وأما عن درجات ومراحل الانزلاق الغضروفي فهي خمس دجات وهي :

  • الدرجة الأولى

هنا يحدث خروج للغضروف بسيط للغاية، ويؤثر بشكل ضغيف على العصب ويسبب آلام بسيطة عند الوقوق أو الجلوس طويلًا.

 

  • الدرجة الثانية

في هذه الدرجة يحدث ضغف وتمدد للحلقة الليفية المحيطة للغضروف وهنا يمكن أن يتم تقديم علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

  • الدرجة الثالثة

يحدث قطع في الحلقة الليفية المحيطة بالغضروف، ولكن إلى الآن لم يحدث خروج للغضروف.

 

  • الدرجة الرابعة

يحدث قطع واضح في الحلقة الليفية بالإضافة إلى خروج الغضروف وضغطه عل العصب مما يسبب ألم واضح وهنا يعتمد العلاج على الجراحة التي يمكن أن تتمثل في استئصال الغضروف.

 

  • الدرجة الخامسة

هي من أصعب وأخطر المراحل حيث يحدث خروج للغضروف بشكل كامل وتام، ويختنق في القناة العصبية وهنا يكون الألم صعب للغاية ولا يمكن تحمله ويكون المريض غير قادر على الحركة, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

الانزلاق الغضروفي الدرجة الخامسة
الانزلاق الغضروفي الدرجة الخامسة

 

الانزلاق الغضروفي هل هو خطير

نعم من الممكن أن يكون الانزلاق الغضروفي خطيرًا للغاية ويهدد بالشلل ، فعلى الرغم من أن الأقراص المنفتقة مؤلمة ونادرًا ما تسبب مضاعفات، فعندما تكون الألياف العصبية المضغوطة حساسة ، تتعافى جيدًا من الضغط بمجرد عودة القرص إلى مكانه.

 

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يضغط الفتق على الألياف العصبية التي تتحكم في العضلات، هذه تتعافى بشكل سيئ من الضغط، مما قد يؤدي إلى شلل دائم، في هذه الحالة يجب رفع الضغط بأسرع ما يمكن عن طريق الجراحة العاجلة.

 

قد يكون النقص أو الاختفاء المفاجئ للألم بسبب الانزلاق الغضروفي علامة على تفاقم انضغاط العصب وتلف الألياف الحركية، بالإضافة إلى ذلك ، قد يشير الضعف في الذراع أو الساق أو عدم القدرة على المشي على أطراف أصابع القدم أو الكعب إلى تلف الألياف الحركية التي تعصب الساق، أما على مستوى الذراع ، يمكن أن يؤدي ضغط الألياف الحركية إلى فقدان مهارة الأصابع, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

اقرا ايضا : ” تجربتي مع انزلاق الرقبة و أقوي علاج في التشيك

 

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الاجهاض

نعم من الممكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي الاجهاض ، فالأقراص المنفتقة مؤلمة، ويمكن أن تكون الأقراص المنفتقة أثناء الحمل أكثر إيلامًا، ومن المثير للاهتمام أن هذه الحالة يمكن أن تكون شائعة عند النساء الحوامل بسبب زيادة الوزن المتوقعة وزيادة الضغط على العمود الفقري، في بعض الحالات ، لن تعاني النساء من أعراض الانزلاق الغضروفي ولن يعرفن بوجودها أثناء الحمل، ومن ناحية أخرى ، قد يسبب القرص الغضروفي ألمًا شديدًا عند النساء الحوامل قد يتفاقم مع نمو الطفل.

 

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من آلام انفتاق القرص الغضروفي المعتدلة إلى الشديدة أثناء الحمل ، من المهم أن يظلوا إيجابيين وأن يتم فحص الحالة ومراقبتها من قبل أخصائي العمود الفقري ، وقد توفر خيارات العلاج التحفظية والتداخلية هذه بعض الراحة من ألم القرص الغضروفي، لذلك يجب قد الراحة في الفراش حتى ولادة الطفل لمنع حدوث المزيد من المضاعفات ولضمان صحة الجنين وسلامته, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

كيف اعرف ان عندي انزلاق غضروفي

يمكن من  خلال التعرف على أعراض الانزلاق الغضروفي معرفة إذا كنت مصابًا بالانزلاق الغضروفي، حيث يتمثل العرض الرئيسي للانزلاق الغضروفي في الشعور بألم في الرقبة أو الذراع أو أسفل الظهر أو الساق، فعندما يتلف القرص الفقري، يبدأ الالتهاب في المنطقة المحيطة به وينتج عن هذا الالتهاب ألم، غالبًا لا يكون شديدًا، إذا تم تجاهل هذه الآلام ، فإن الالتهاب يزداد سوءًا ، ويصبح القرص أكثر هشاشة ويزداد خطر حدوث انزلاق غضروفي.

 

يؤدي الشق أو التمزق في القرص إلى طرد قلبه اللبني وينفتق ويضغط على العصب المجاور الذي ينشأ من النخاع الشوكي . وبالفعل ، في أغلب الحالات يكون خروج اللب في اتجاه الظهر وجانب العمود الفقري حيث تخرج الأعصاب من العمود الفقري. وغالبًا ما تكون حركة الانحناء الأمامي للصدر هي المسؤولة عن هذا الطرد عن طريق زيادة الضغط على الجزء الأمامي من الأقراص الفقرية أسفل الظهر.

 

يسبب ضغط جذر العصب ألمًا موضعيًا والذي يتفاقم عند الحركات ، والسعال ، والعطس ، والإجهاد، ويمكن أيضًا أن يتفاقم هذا الألم بسبب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة أو الاستلقاء على البطن, عندما يقع القرص الغضروفي في منطقة عنق الرحم ، قد يكون الألم في الكتف أو الذراع مصحوبًا بوخز أو تنميل في الذراع أو الساعد أو اليد حيث يضغط الفتق على الألياف الحسية للعصب ويعطل التوصيل العصبي.

 

عندما يكون الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر ، قد يكون الألم في رجل واحدة  وهو ما يسمى  عرق النسا  ويكون مصحوبًا بصلابة أو حرق أو وخز أو تنميل في الساق أو القدم, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

تمزق القرص
تمزق القرص

 

كيف تتخلص من الانزلاق الغضروفي

يعتمد اختيار العلاج لتخفيف الانزلاق الغضروفي على موقعه وشدة الأعراض ومستوى نشاط الشخص وعدم الراحة في الأنشطة اليومية، في 90٪ من الحالات ، يشفى القرص الغضروفي تلقائيًا في غضون ستة أسابيع تقريبًا، يتكون العلاج بعد ذلك من تخفيف الألم أثناء انتظار عودة القرص إلى وضعه الطبيعي.

 

ويمكن التخلص من الانزلاق الغضروفي بواسطة عدة طرق وهي :

  • الكشف المبكر عند التعرض لأي عرض من أعراض الانزلاق الغضروفي
  • تخفيف الألم والالتهاب باستخدام مسكنات الألم،  في حالة تقلصات عضلات الظهر ، يمكن أيضًا تقديم مرخٍ للعضلات .
  • اعتمادًا على الحالة ، يمكن للطبيب المعالج تقديم المشورة للمساعدة في تخفيف الألم وتجنب تكراره ، مثل فقدان الوزن أو الإقلاع عن التدخين أو تجنب الرحلات الطويلة بالسيارة ويجب الالتزام بهذه التوصيات.
  • ممارسة تمارين رياضية تحت إشراف الطبيب.
  • محاولة تنظيم وقت اليوم بين الراحة والعمل وعدم إجهاد الجسم, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

اتباع المواضع الأفضل لإراحة العمود الفقري القطني هي :

  • استلقِ على جانبك وثني ركبتيك ووسادة واحدة تحت رأسك وأخرى بين ركبتيك (يمكن للمرأة الحامل أن تضع وسادة تحت بطنها) ؛
  • مستلقي على ظهرك ، دون وسادة تحت رأسك ، مع وسادة أو أكثر تحت ركبتيك ومنشفة ملفوفة أو وسادة صغيرة في تجويف أسفل ظهرك.
  • خلال الأيام الأولى ، يساعد وضع الثلج على العمود الفقري ، بالقرب من الفتق ، على تقليل الألم ، بعد ذلك ، يُقترح استخدام الحرارة أو أخذ حمامات دافئة, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

اقرا ايضا : ” ما هي أهمية جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

 

هل يمكن علاج الانزلاق الغضروفي

نعم من الممكن علاج حالات الانزلاق الغضروفي ، وتختلف طريقة العلاج على حسب درجة الانزلاق وحدته، يتضمن علاج الانزلاق الغضروفي في المقام الأول الراحة ، والامتناع عن السلوكيات المحفوفة بالمخاطر على الظهر ، وتناول الأدوية لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

  • في معظم الحالات ، تكون هذه الإجراءات كافية لتقليل الأعراض وعلاج الانزلاق الغضروفي، في الواقع ، يستجيب حوالي 60٪ من الأشخاص المصابين بشكل جيد لهذه العلاجات في أسبوع واحد ، و 90٪ في أقل من 6 أسابيع و نادرا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية.
  • يمكن أن تكون الراحة في الفراش مفيدة لمدة يوم أو يومين كحد أقصى في مرحلة الألم الحاد، ومع ذلك ، فمن الأفضل عدم إطالة فترة الراحة هذه لأكثر من يوم أو يومين واستئناف الأنشطة في أسرع وقت ممكن حيث يمكن أن يتسبب الخمول وعدم الحركة في ضمور عضلات الظهر وإضعافها وإضعاف الحركة الطبيعية لمفاصل العمود الفقري القطني.
  • العلاج الدوائي, للسيطرة على الألم مؤقتًا وعلى مدى فترة قصيرة يتم وصف مسكنات الألم (أسيتامينوفين: تايلينول أو حمض أسيتيل الساليسيليك, أسبرين) و مضادات الالتهاب ومرخيات العضلات، أما للتغلب على الألم المستمر ، يتم أحيانًا وصف الحقن فوق الجافية بالكورتيكوستيرويدات أو المسكنات و يمكن أيضًا إجراء حقن الإنزيمات (chymopapain) في القرص الفقري.
  • علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي ، بمجرد أن تهدأ الأعراض ، قد يصف الطبيب جلسات إعادة التأهيل لتسريع الشفاء التام، هذه تمارين في الأساس تعمل على تحسين الوضع وتقوية عضلات الظهر والبطن وتجعل الجسم أكثر مرونة.
  • تُستخدم العلاجات الجراحية إذا استمر الألم وكان مزعجًا ، أو إذا كان هناك ضعف مستمر في العضلات في الذراع ، أو الساق ، أو إصبع القدم ، أو ما إلى ذلك ، أو إذا كانت الأعراض أكثر حدة، حيث تزيل الجراحة الضغط الذي يمارسه القرص الفقري على جذور الأعصاب ويتم استخدام تقنيات مختلفة و يتضمن ذلك استئصال القرص الإزالة الكاملة أو الجزئية للقرص الفقري, وفي الفقرات التالية سنتعرف علي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

الجراحة
الجراحة

 

هل الانزلاق الغضروفي يعالج بالعلاج الطبيعي

نعم هناك ما يسمى علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي ، ففي مواجهة الانزلاق الغضروفي ، يمكن للطبيب المعالج أن يصف جلسات تدليك أو علاج طبيعي تهدف إلى منع العضلات المحيطة بالقرص التالف من الانقباض الدائم ، مما يزيد الضغط على القرص ويساهم في ظهور أعراض مؤلمة،  لهذا الغرض ، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أيضًا استخدام تقنيات باستخدام الموجات فوق الصوتية .

 

بالإضافة إلى ذلك ، ينصح مريض الانزلاق الغضروفي بالتمارين التي تهدف إلى إرخاء عضلاته وتقوية ظهره وعضلات البطن، كما  إنه يوضح له الأوضاع الصحيحة لرفع الحمولة والانحناء والدخول والخروج من السيارة والقيام بالأعمال المنزلية والبستنة وما إلى ذلك ويعد استخدام الوخز بالإبر أو العلاج العظمي للأقراص المنفتقة أمرًا مثيرًا للجدل, وبهذا يتم علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي , وفيما يلي متي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

متى يبدا العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

يبدأ استخدام علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي في حالتين وهما عندما يكون المريض مصابًا بالمرحلة الثانية من  الانزلاق الغضروفي وهي عندما يحدث ضعف وتمدد للحلقة الليفية المحيطة للغضروف أما الحالة الثانية التي يمكن أن يتم فيها استخدام العلاج الطبيعي هي بعد إجراء جراحة استئصال للقرص المنفتق.

 

في حالات محددة للغاية ، على سبيل المثال عندما يتم ضغط الألياف العصبية المسؤولة عن الحركة وتسبب الشلل ، أو عندما يصبح القرص الغضروفي مزمنًا ويعيق الحياة اليومية ، فمن الممكن التدخل جراحيًا لإزالة الضغط وتجنب التكرار. هذا النوع من العلاج ضروري فقط لـ 5 إلى 10٪ من الحالات ، لذلك يبقى نادرًا نسبيًا , وفيما يلي هل الـ علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي يعيده إلي مكانه.

 

هل العلاج الطبيعي يعيد الغضروف الى مكانه

نعم من الممكن أن يساهم علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي بشكل كبير في إعادة إلى مكانه وتقلصه  وذلك يحدث عند الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي للفترة التي يحددها الطيبب وعندما يبدأ الغضروف في العودة إلى مكانه تبدأ الأعراض في التحسن إلى أن تختفي تمامًا، لذلك يتم تأخير اتخاذ قرار الجراحة إلى أن يفشل العلاج الطبيعي والادوية في عودة الغضروف لمكانه الطبيعي, وفيما يلي كم مدة علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

استئصال القرص المنفتق
استئصال القرص المنفتق

 

كم مدة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

تختلف مدة اتباع علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي على حسب درجة الانزلاق، فالحالات والمراحل المتأخرة من الانزلاق الغضروفي بلا شك تحتاج إلى مدة علاج طبيعي أطول على عكس المراحل الأولية من الانزلاق، ولكن في الغالب تكون فترة العلاج الطبيعي من ستة إلى ثمانية أسابيع, وفيما يلي كم عدد جلسات الـ علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

اقرا ايضا : ” العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف

 

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

بشكل عام ، يقوم المريض بإجراء جلستين إلى ثلاث جلسات  علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي في الأسبوع ، خاصة في بداية إعادة التأهيل  والعلاج، ومن ثم يمكن أن تتباعد فترة  الجلسات إذا رغب الطبيب في ذلك، و تتراوح مدة العلاج من شهر إلى شهرين تقريبًا وتستمر الجلسات عمومًا من 30 دقيقة إلى ساعة ونصف.

 

ستبدأ الجلسة الأولى مع أخصائي العلاج الطبيعي لتقييم طبيعة ومدى مشاكل المريض.،قد يُطلب من المريض المشي وأداء التمارين حتى يتمكن أخصائي العلاج الطبيعي من تحديد أي مشاكل ووضع خطة علاج مناسبة.

 

خلال الجلسة الأولى ، سيطرح أخصائي العلاج الطبيعي أيضًا أسئلة تتعلق بالصحة العامة للمريض من أجل تحديد الحالات الموجودة مسبقًا، سيرغب أيضًا في معرفة تفاصيل أي حساسية أو رهاب قد يؤثر على طرق العلاج التي يقدمها.

 

اعتمادًا على طبيعة حالة المريض ، قد تشمل الجلسة التدليك والتمدد والتمارين الرياضية واستخدام التقنيات مثل الليزر والموجات فوق الصوتية، ويمكن أيضًا تضمين العلاج المائي وجلسات العلاج الكهربائي في العلاج.

 

عادة ما يقترح أخصائي العلاج الطبيعي مجموعة من التمارين والإطالات المناسبة لأداءها في المنزل لتسريع عملية الشفاء، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه تقديم نصائح عملية فيما يتعلق بالنظام الغذائي للمريض وأسلوب حياته.

 

هل يمكن ان يشفي الانزلاق الغضروفي

نعم في أغلب الأحيان وفي كثير من الحالات يمكن أن يشفى الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه دون تدخل جراحي سواء بالأدوية أو العلاج الطبيعي أو الجراحة، لذلك يجب التأني في خطة العلاج الخاصة بمرضى الانزلاق الغضروفي والبدء بالمسكنات فقط واتباع بعض برامج العلاج الطبيعي لتقوية العضلات.

 

نصائح لمن يعاني من الانزلاق الغضروفي

  • لا تحمل حمولات ثقيلة، سيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط في القرص الفقري وبالتالي القرص المنفتق على العصب الذي يضغط عليه.
  • عند التقاط شيء من الأرض ، فلا تميل للأمام ، واقترب قدر الإمكان من الجسم ، واثني الركبتين واخفض الظهر بشكل مستقيم.
  • عدم القيام برحلات طويلة بالسيارة .
  • عدم الإفراط في الراحة.
  • تجنب الحركات الدورانية.
  • عدم ممارسة الرياضة التي تتطلب التواء (التنس) والتي تنطوي على التلامس (كرة القدم والرجبي) والصدمات المتكررة (الجري).
  • تجنب الأرائك والكراسي العميقة ، فيميل وضع الجلوس المستدير إلى الخلف إلى إخراج الفتق وزيادة الألم ، خاصة عند الاستيقاظ.
  • النهوض من الفراش بحذر في الصباح ، لأن الضغط في القرص الفقري يصل إلى أقصى حد عند الاستيقاظ، للنهوض ، اقلب الجانب الأقرب لحافة السرير ، ثم قف ككتلة واحدة ، وقم بمد رجليك ورفع صدرك في نفس الوقت عن طريق الضغط على ذراعيك.

 

عدم القيام برحلات طويلة
عدم القيام برحلات طويلة

 

الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يتكون الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو القرص الفقري العنقي من حلقة في المحيط (حلقة ليفية ، صلبة) ، وفي مركز نواة (أو نواة هلامية ، ناعمة)، والنواة هي عنصر أساسي في هذا الهيكل المعقد ، فهو يضمن حركات العمود الفقري لدينا ، في الانثناء / الامتداد (الانحناء للأمام أو للخلف) ، في الالتواء (الدوران) وفي الميل الجانبي، كما أن لها دور ممتص الصدمات في حالة حدوث صدمة أو ضغط مفرط بين فقرتين ، مما يسمح بتوزيع متناغم للقيود، ويمكن أن يؤدي المجهود البدني المتكرر ، في العمل أو أثناء النشاط الرياضي ، إلى تسريع شيخوخة الجسم وبالتالي حدوث الانزلاق الغضروفي.

 

هناك نوعان من فتق القرص العنقي :

  • فتق القرص العنقي الرخو ، عند الأطفال الصغار ، غالبًا ما يتبع صدمة للعمود الفقري العنقي في 70٪ من الحالات (حادث طريق ، “إصابة” ، حادث رياضي).
  • فتق القرص الصلب ، عند كبار السن ، يجمع بين آفات منشأ القرص (اعتلال القرص) وهشاشة العظام في المفاصل الخلفية ، مما يؤدي إلى إغلاق متحد المركز للفتحة التي يخرج العصب من خلالها القناة.

اقرا ايضا : ” علاج الغضروف بالعلاج الطبيعى في التشيك

 

ما هو علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبه

  • يتيح العلاج الطبي الأولي إمكانية علاج أكثر من 80٪ من حالات الانزلاق الغضروفي  المؤلمة ،  فهو علاج  يجمع بين دواء موصوف (مسكن ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، مرخٍ للعضلات ، أو حتى الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم) مع الراحة  (15 يومًا على الأقل) لمدة 4 إلى 6 أسابيع.
  • في حالة فشل هذا العلاج ، يمكن إجراء إيماءة  تسلل  الكورتيكوستيرويدات في عنق الرحم تحت إشراف الأشعة السينية أو الماسح الضوئي من قبل أخصائي أشعة.
  • علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .
  • العلاج الجراحي سيتم تقديم العلاج الجراحي للمرضى الذين ثبت أن علاجهم الطبي المطول غير ناجح أو كعلاج من الدرجة الأولى ، بشكل عاجل في المواقف المعرضة لخطر تلف عصبي لا يمكن إصلاحه, وفيما يلي علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي.

 

 

علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي و كم عدد جلسات العلاج الطبيعي

كما ذكرنا من أهم العلاجات للانزلاق الغضروفي للرقبة هي تقنيات العلاج الطبيعي، ويكون عدد جلسات العلاج الطبيعي لانزلاق الرقبة حوالي عشر جلسات في كل أسبوع جلسة واحدة , وهذا كان علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي .

 

انزلاق الرقبة كم يحتاج الانزلاق الغضروفي للشفاء

انزلاق الرقبة يمكن أن يشفى تمامًا بعد مرور حوالي ست أسابيع من اتباع الخطة العلاجية المحددة من قبل الطبيب والتي تم وضعها بناءً على درجة وحالة انزلاق الرقبة.

 

كان هذا مقالنا عن علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال علاج طبيعي للانزلاق الغضروفي | تعرف علي طرق العلاج



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%a7%d9%86%d8%b2%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d8%b6%d8%b1%d9%88%d9%81%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب