تعرف على فوائد جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي

جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

أساليب وأنواع العلاج الحركي أو الفيزيائي كثيرة ومتعددة ومنها جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي فهو جهاز حديث يستخدم في العلاج الطبيعي مع المرضى الذين لا يستطيعون تناول الأدوية أو العقاقير الكيميائية، فهذا الجهاز من الأساليب العلاجية المبتكرة التي يعتمد عليها في علاج الكثير من الحالات المرضية ولكن استخدامه يكون تحت إشراف طبي، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح الكثير من التفاصيل والمعلومات عن جهاز الذبذبات والأمراض التي يعالجها.

جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي

جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي هو عبارة عن علاج غير دوائي يعتمد على التيار الكهربي من أجل زيادة نشاط الخلايا والعضلات التي توجد في جميع أجزاء الجسم وأعضائه، ويكون العلاج عن طريق تحفيز الأعصاب وتنبيه العضلات المتضررة والمصابة بصورة مباشرة.

وبالتالي فهو فعال جدًا في معالجة الكثير من الآلام والأمراض المختلفة التي تصيب كل من (الرقبة، والظهر، والأكتاف، والمفاصل)حيث يكون العلاج من خلال المساج الكهربائي للمنطقة المصابة بالجسم.

وليس هذا فقط فإن هذا الجهاز يستخدم أيضًا في عملية التخسيس من خلال الذبذبات الكهربائية التي يولدها الجهاز، بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض النفسية المزمنة باستخدام هذا الجهاز الحديث كثيرة ومتعددة ولا تقتصر على العلاج الطبيعي فقط فهو أيضًا يستخدم في جلسات العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل.

جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي
جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي

مكونات جهاز الذبذبات الكهربائي

يمكننا التعرف على مكونات جهاز الذبذبات الكهربائي للعلاج الطبيعي الخاص بتنبيه العضلات التي أصيبت بالضمور والمصابة من فترة طويلة فهو مكون  من الآتي:

  •  مكون من 2 قناة لنقل التيار الكهربائي للجسم.
  • يتميز بأنه متصل بالكمبيوتر ومحمل عليه 2 من البرامج .
  • 2 كابل كهربائي للتوصيل المباشر بجسم المريض.
  • 4 من إلكترود كهربائي وهو مهم جدًا.
  • كما يوجد بالجهاز ادابتور كهربائي للتشغيل.

العلاج الطبيعي بالذبذبات الكهربائية الحديثة

العلاج الكهربائي بشكل عام تم استخدامه لأول مرة لمعالجة بعض الأمراض النفسية والاكتئاب، والصرع أيضًا، وبعد ملاحظة تحسن حالة المرضى بعد جلسات العلاج في الكثير من الأمراض النفسية.

فقد تم توجيه الضوء بعد ذلك على العلاج الطبيعي الكهربائي كوسيلة لمعالجة الكثير من الأمراض فذلك التطور التكنولوجي في طب العلاج الطبيعي والاهتمام بكل ما هو جديد وحديث في طرق العلاج المختلفة حيث ابتكار جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي واستخدامه لمعالجة الكثير من الحالات المرضية بدون أي تدخلات دوائية ينتج عنها أعراض جانبية على أجسام المرضى.

أفضل طريقة علاج بالذبذبات الكهربائية

يتم استخدام الجهاز الكهربي بأكثر من طريقة ولكن الطريقة الأفضل والتي تناسب الكثير من المرضى تكون كالتالي:

  • يتم تخدير المريض.
  • يقوم الطبيب بإعطاء المريض دواء يساعد على ارتخاء العضلات بالجسم.
  • بعد ذلك تبدأ جلسة العلاج عن طريق تمرير التيار الكهربائي باستخدام أسلاك متصلة بشكل مباشر بجبهة المريض ويكون التيار الكهربي بقوة 9 أمبير.
  • يبدأ التيار الكهربي في الوصول للجسم وتبدأ حالة من تقلص جميع أنواع العضلات الموجودة بالجسم، وتبدأ عملية تحفيز وتنشيط الخلايا والعضلات وهذا يجلها تستعيد نشاطها والعمل مرة أخرى.  

الحالات التي تعالجها الذبذبات الكهربائية

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن معالجتها من خلال جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي ونذكر من تلك الحالات المرضية ما يلي:

  • الأشخاص والمرضى المصابين بحالات الاضطراب الوجداني وخاصةً ثنائي القطب.
  • علاج حالات انفصام الشخصية التي تصاحب نوبات الاكتئاب المزمن.
  • علاج التشنجات العصبية الشديدة والمزمنة.
  • حالات الاكتئاب الحاد والمزمن.
  • يستخدم التحفيز الكهربي لمعالجة المرأة أثناء فترة الحمل لتجنب تناول العقاقير التي قد تكون خطيرة على حياة الأجنة. 
  • علاج الأمراض النفسية المزمنة التي لا تستجيب للأدوية الطبية والمهدئات.
  • معالجة إصابات وآلام الرقبة، والكتف.
  • علاج مشكلات الظهر والعمود الفقري.
  • العمل على تنشيط خلايا المخ والأعصاب.
  • يستخدم جهاز الذبذبات الكهربائية في المساج الكهربائي.
  • بعض الأطباء يعتمدون على الذبذبات الكهربائية في إنقاص الوزن مع بعض الحالات المرضية.

ما هي أضرار العلاج بالذبذبات الكهربائية ؟

ما هي أضرار العلاج بالذبذبات الكهربائية ؟

على الرغم  من أن جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي فال وذو تأثير علاجي جيد فهو مثل أي نوع من العلاجات الأخرى له أعراض جانبية وأضرار ولذلك يفضل استعماله بحذر شديد وتحت إشراف طبي متخصص.

ونذكر من تلك الأضرار الآتي:

  • العلاج الكهربائي يشكل مصدر من مصادر  الإدمان لدى المرضى فعند التوقف عن جلسات العلاج الكهربي تسوء حالة المريض جدًا وتدهور.
  • بعض المرضى قد يعانون من نوبات غثيان وقيء.
  • فقدان الذاكرة المؤقت لبعض الأحداث ويكون من الصعب على المريض تذكرها.
  • الشعور بالخدر في الأطراف بشكل خاصة وبعض أجزاء الجسم الأخرى بشكل عام.
  • عند التوقف عن العلاج الكهربي يشعر المريض بالألم في منطقة أسفل الظهر، وبعض العضلات بالجسم.
  • ظهور بعض الحروق في المناطق التي يتم معالجتها بالتيار الكهربي.

ما هي فوائد العلاج الطبيعي بالكهرباء ؟

ما هي فوائد العلاج الطبيعي بالكهرباء ؟

استخدام جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي هو طريقة حديثة لمعالجة الآلام المزمنة والتي يصعب معالجتها بالطرق التقليدية ولذلك فإن فوائد العلاج الكهربائي كثيرة ومتعددة .

نذكر منها الآتي:

تقوية العضلات

 تقوية عضلات الجسم هي عامل أساسي من أجل اكتمال جلسات  العلاج لحالات الألم خاصةً في حالة معالجة التهاب الركبة المزمنة، فيتم الاعتماد على تقوية عضلات الفخذ والتي تعمل على تقليل الاحتكاك الذي يحدث بين الغضاريف وبالتالي منع عودة الألم مرة أخرى وهذا النوع من الع شائع في الطب الرياضي، لأنه يعالج الضمور العضلي الناتج عن وضع الجزء المصاب في الجبس لفترة طويلة جدًا.

فتزداد العضلات قوة في وقت قياسي وقصير جدًا عندما يخضع المريض إلى العلاج الكهربائي في حالة المقارنة بالتمرينات الرياضية، والطرق التقليدية في العلاج، وبدون بذل أي مجهود بالنسبة للمريض.

التنبيه المباشر للعضلات

استخدام جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي يعتمد على التنبيه والتحفيز المباشر للعضلات والأعصاب وهذا ينتج عنه قبض العضلات بطريقة تشبه التمرينات الرياضية مع القليل من الاختلاف مثل التحكم في شدة الانقباض ونوعه، وفترة الراحة التي يحتاج لها المريض وهذه العوامل تختلف من مريض إلى أخرى وفقًا لحالته ودرجة إصابته ولذلك الطبيب هو من يتحكم في تلك العوامل أثناء جلسة العلاج، ومن خلال الكومبيوتر.

معالجة الأمراض المختلفة

من أبرز الفوائد المتعلقة باستخدام جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي معالجة الكثير من الحالات المرضية مثل، التهاب مفاصل الجسم  بشكل عام، و آلام الظهر، وعرق النسا، والآلام التي يسببها الانزلاق الغضروفي، والقصور أو خمول الدورة الدموية حيث يلعب العلاج الكهربائي في هذه الحالة دور في تنبيه الجسم بإطلاق المسكنات الطبيعية والمعروفة باسم مورفينات الجسم، كما يتميز العلاج بالتيار الكهربائي بقدرته على توسيع الشرايين وتحسين الدورة الدموية للجسم وتخفيف التشنج الذي يصيب العضلات وبالتالي ينتج عنه شعور بالراحة نتيجة التخلص من الألم.

علاج الارتشاح

جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي يلعب دور في  معالجة الارتشاح الذي يسبب ضعف الدورة الدموية، والتي يمكن أن تحدث بعد الخضوع للعمليات الجراحية مثل حالات الالتهابات الروماتزمية ، أو حالات  ورم الذراع التي تحدث لدى بعض المرضى من النساء بعد عمليات استئصال الثدي، ولذلك فإن العلاج الكهربائي ينشط الدورة الدموية والعضلات في علاج الارتشاح. 

مصدر هذا المقال تعرف على فوائد جهاز الذبذبات الكهربائية للعلاج الطبيعي



source https://www.spa-cz.net/%d8%ac%d9%87%d8%a7%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%b0%d8%a8%d8%b0%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%87%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب