اعراض الشلل الدماغي و أسبابه و طرق العلاج

اعراض الشلل الدماغي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

 يحدث الشلل الدماغي بسبب تلف الدماغ في مرحلة الطفولة المبكرة ويؤدي إلى تقييد نشاط المصاب، يمكن أن تكون اعراض الشلل الدماغي خفيفة للغاية ، على سبيل المثال ، تؤدي فقط إلى اضطراب طفيف عند المشي أو استخدام اليد. ومع ذلك ، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي من اضطرابات حركية شديدة ، وضعف في التواصل ، والتطور الفكري والبلع وبالتالي التغذية.

 

كيف يتطور الشلل الدماغي

يصف مصطلح الشلل الدماغي مجموعة من الاضطرابات، والسبب في ذلك هو تلف الدماغ في وقت مبكر غير ناضج، يمكن أن يحدث هذا أثناء الحمل أو في وقت قريب من الولادة أو أثناء فترة حديثي الولادة، هناك خطر كبير بشكل خاص للإصابة بالشلل الدماغي عند الأطفال الذين يولدون قبل الأوان ويعانون من مشاكل نتيجة الولادة المبكرة ، مثل نقص الإمداد بالأكسجين.

 

اعراض الشلل الدماغي في مرحلة الطفولة المبكرة

  • بسبب عدم نضج الجهاز العصبي ، غالبًا ما لا تظهر على الأطفال حتى الآن علامات واضحة على الإصابة بالشلل الدماغي، في هؤلاء الأطفال ، يُلاحظ فقط في الأشهر الأولى من الحياة أنهم ، على سبيل المثال ، يتحركون في جانب واحد من جسمهم أقل من الآخر أو أنهم لا يصلون إلى مراحل التطور الحركي المناسبة لأعمارهم.
  • في الدورة اللاحقة ، تبدأ الأعراض العصبية في الظهور، مما يجعل التشخيص واضحًا وهي مثل انخفاض قوة العضلات ، توتر أساسي منخفض جدًا أو مرتفع جدًا في العضلات (توتر العضلات) ، صعوبات في الجلوس أو الوقوف أو المشي بالإضافة إلى محدودية استخدام اليد والذراع.
  • العلامات الحركية الأكثر شيوعًا للشلل الدماغي تشمل تشوهات أخرى مثل ضعف تطور اللغة أو النمو العقلي غير المناسب ، يمكن إضافته حسب نوع الشلل الدماغي، ويمكن أيضًا أن تكون تشوهات المفاصل موجودة في مرحلة مبكرة ويكون مؤشرًا على تلف دماغ الطفولة المبكرة.  

اقرا ايضا : ” كيفية التعامل مع مريض الشلل النصفي و كل ما تريد معرفته ”  

 

الجهاز العصبي
الجهاز العصبي

 

تشخيص الشلل الدماغي

يرتكز تشخيص الشلل الدماغي على التعرف على اعراض الشلل الدماغي أولا ومن ثم على  ثلاث ركائز مهمة وهي :

  • التاريخ الطبي للمصاب ، بما في ذلك عوامل الخطر المحتملة ، مثل الولادة المبكرة
  • نتائج الفحص السريري النمائي العصبي وجراحة العظام العصبية للطفل
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للدماغ لإظهار الآفة الكامنة في الدماغ، على سبيل المثال ، فحص بالموجات فوق الصوتية للدماغ.

 

يكون الغرض من هذا التشخيص التفصيلي هو تأكيد تشخيص الشلل الدماغي واستبعاد الأمراض الأخرى التي تشبه فقط الشلل الدماغي، يمكن استخدام طرق التشخيص المسبق أيضًا  لتمييز أي شكل من أشكال الشلل الدماغي والقدرات الفردية التي يمتلكها الطفل.

 

 

كيف يتم التعامل مع مريض الشلل الدماغي في مصحات التشيك

لدى مصحات التشيك العلاجية خبرة سريرية كبيرة في مجال طب الأعصاب وجراحة العظام العصبية، ويضاف إلى ذلك مستوى عالٍ من الخبرة في العلاج الطبيعي وعلاج النطق في مجال اضطرابات النمو في مرحلة الطفولة ومراحل النمو الأخرى، بالإضافة إلى علم النفس العصبي ، وبعد إجراء جميع الفحوصات اللازمة للتشخيص من قبل الفريق الطبي لمصحات التشيك يتم وضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض بعد التأكد من أن الأعراض التي يعاني منها المريض هي اعراض الشلل الدماغي 

 

إذا كانت هناك شكوك لدى الفريق الطبي في مصحات التشيك حول تشخيص الإصابة بالشلل الدماغي أو إذا كانت هناك حاجة لفحص عوامل الخطر.

 

فيتم الترتيب لإجراء اختبارات معملية خاصة، وتشمل، من بين أمور أخرى :

  • التشخيص الأيضي
  • التشخيص الجيني (من البسيط إلى المعقد)

 

مما سبق وبعد التعرف على اعراض الشلل الدماغي ، نوصي بضرورة التوجه إلى مصحات التشيك لتقديم الخطة العلاجية السليمة.

 

فقط كل ما عليك هو التواصل على الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

الخاصة بشركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية.

 

كان هذا مقالنا عن اعراض الشلل الدماغي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال اعراض الشلل الدماغي و أسبابه و طرق العلاج



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d8%a7%d8%ba%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب