تمارين شلل الوجه النصفي | أهم التمارين

تمارين شلل الوجه النصفي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

ممارسة تمارين شلل الوجه النصفي أمر ضروري للتعافي، يؤثر شلل الوجه النصفي على ما يقدر بنحو 30.000 – 40.000 شخص كل عام ، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا ، مع ارتفاع معدل الإصابة به لدى الأفراد المصابين بداء السكري والنساء الحوامل، ما هي أفضل تمارين شلل الوجه النصفي هذا ما سنسل الضوء عليه في سطور هذا المقال.

 

شلل الوجه النصفي

يُعتقد أن العديد من حالات شلل الوجه النصفي تحدث عندما يصبح العصب القحفي السابع متهيجًا أو متورمًا أو مضغوطًا، يمكن أن تؤثر الفيروسات والالتهابات المختلفة ، بما في ذلك فيروس الهربس البسيط ، وجدري الماء على العصب القحفي السابع، يتحكم هذا العصب في حركات عضلات الوجه ، وعندما يتهيج أو يلتهب، قد يعاني الشخص المصاب من ضعف أو شلل في الوجه.

 

في معظم الحالات ، يؤثر شلل الوجه النصفي على جانب واحد فقط من الوجه، وتتطور الأعراض بسرعة وفي كثير من الأحيان بدون سبب واضح.

 

وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي : 

  • عدم القدرة على إغلاق إحدى العينين أو كلتيهما على طول الطريق
  • مشاكل في مضغ وابتلاع الطعام
  • سيلان اللعاب
  • انخفاض القدرة على صنع الدموع
  • صعوبة الكلام
  • الشعور بألم حول الأذنين
  • طنين في الأذنين
  • قلة الإحساس بالذوق

 

قد تكون هذه الأعراض مقلقة ، ويجب على المصابين أن يطلبوا الرعاية الطبية على الفور لاستبعاد  تشخيص السكتة الدماغية أو غيرها من الحالات الخطيرة التي تسبب نفس الأعراض، وبمجرد تشخيص الطبيب للمريض ، قد يصف الأدوية للمساعدة في تقليل التورم في العصب القحفي السابع.

اقرأ ايضا : ” مدة علاج الشلل النصفي و متي تبدأ جلسات العلاج الطبيعي ؟

 

مشاكل في مضغ وابتلاع الطعام
مشاكل في مضغ وابتلاع الطعام

 

علاج شلل الوجه النصفي

 تشير بعض الأدلة إلى أن العلاج المخصص لشلل الوجه مثل تمارين شلل الوجه النصفي وعضلات الوجه يمكن أن يساعد المرضى على تحسين وظائف الوجه أيضًا،  بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون إغلاق أعينهم بالكامل ، فإن استشارة طبيب العيون أمر بالغ الأهمية.

 

يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة إذا لم يتم ترطيب العين وتنظيفها بشكل كافٍ بواسطة الجفن، ويمكن لطبيب العيون أن يساعد المرضى في إيجاد طرق لإبقاء العين مغلقة ومرطبة.  

 

تختلف حالات شلل الوجه النصفي ، ولكن الأفراد الذين يتعاملون مع هذه الحالة قد يعانون أيضًا من أي من الأعراض التالية أو كلها :

  • التمرير المتقاطع لعضلات الوجه
  • عضلات الوجه مفرطة التوتر (مشدودة)
  • تشنجات عضلات الوجه
  • بالنسبة لبعض المرضى ، تبدأ عضلات الوجه في القيام بحركات غير مرغوب فيها ، ويجب إعادة تنسيق هذه الحركات من خلال تمارين شلل الوجه النصفي .

أثناء علاج شلل بيل ، يجب إعادة تدريب عضلات الوجه التي “تحبس عضلات أخرى” للسماح للعضلات الأساسية بالحركة بشكل صحيح, وفيما يلي تمارين شلل الوجه النصفي.

 

تمارين شلل الوجه النصفي

الفكرة الأساسية وراء تمارين عضلات الوجه لشلل الوجه النصفي هي إعادة إنشاء روتين الدماغ إلى العصب إلى العضلات، في البداية ، الهدف هو استعادة القدرة على القيام بحركات عضلات الوجه الصحيحة طوعًا ، ويركز العلاج الطبيعي لشلل بيل على حركات عضلات الوجه المحددة، بمرور الوقت ، قد تؤدي حركات الوجه هذه إلى حركات وتعبيرات طبيعية للوجه.

 

في مصحات التشيك العلاجية ، يتم تقييم المريض من قبل معالج عصبي عضلي خبير، كل مريض مصاب بالشلل وشلل الوجه فريد من نوعه وله ملف وظيفي مختلف، لذلك ، لا يوجد بروتوكول واحد للعلاج الطبيعي لشلل بيل يناسب الجميع، عند التقييم مع المعالجين الفيزيائيين المتخصصين في علاج شلل الوجه لدى مصحات التشيك، ستتعرف على تمارين شلل الوجه النصفي الدقيقة التي ستفيدك أكثر, وهذه كانت تمارين شلل الوجه النصفي, وفيما يلي تمارين شلل الوجه النصفي في مصحات التشيك.

 

مصحات التشيك
مصحات التشيك

 

ماذا تتضمن تمارين شلل الوجه النصفي في مصحات التشيك

قبل وصف المريض بمجموعة من تمارين شلل الوجه النصفي لخطة العلاج ، سيقوم أحد المعالجين الفيزيائيين بتقييم حالة المريض. وسيشمل ذلك مراجعة تاريخهم الطبي ، ومتى بدأت الأعراض ، وما يبدو أنه يجعلهم يتحسنون أو يزدادون سوءًا ، وتقييمًا جسديًا. 

 

أثناء التقييم الأولي ، سيقوم المعالج بتقييم حركات الوجه التالية : 

  • حركات الفك والفم
  • حركة الحاجب
  • القدرة على تجعيد الشفاه
  • القدرة على رفع أو خفض الشفتين
  • إغلاق الشفة
  • حركات العين
  • الابتسام أثناء إشراك الخدين
  • القدرة على مص الخد الداخلي بين الأسنان
  • التعبيرات العابسة 
  • تعابير الوجه
  • تجعد الجبين

بعد التقييم ، سيقدم المعالج النفسي خطة علاج فيزيائية مخصصة لشلل بيل لمساعدة المرضى على استعادة بعض وظائفهم المفقودة. 

 

اعتمادًا على شكل حالة المريض الخاصة ، قد يبدأ المعالج الفيزيائي بتمارين عضلات الوجه التي تحفز حركة الوجه، سوف يشرحون للمريض كيفية التعامل مع عضلات الوجه لتسهيل تحريكها ، والتأكد من أنه يمكنهم أداء تمارين الوجه لمعالجة مناطق الوجه المصابة بالشلل.

 

 على سبيل المثال ، إذا كان الأفراد المصابون يعانون من ضيق شديد في العضلات أو تشنجات في الوجه ، فسيقوم المعالج الفيزيائي بإنشاء خطة مخصصة لتمارين عضلات الوجه لإرخاء العضلات المسؤولة وزيادة قوة العضلات والتنسيق في الوجه في أي مكان آخر .

 

ستركز تمارين شلل الوجه النصفي هذه على إعطاء الوجه الكثير من النشاط ، والتأكد من أن العضلات تمارس بشكل متكرر الحركات اللازمة لاستعادة الوظيفة، عندما يشعر المعالج الفيزيائي للمريض أن عضلات الوجه قد تحسنت من النشاط العام ، فإنه سيعمل مع المريض لزيادة قوة العضلات وصقل حركات الوجه ، مثل تلك المستخدمة في التحدث والابتسام وإغلاق العينين والبلع.

 

من المهم أن يتبع المرضى توصيات المعالج الفيزيائي الخاص بهم لأداء التمارين أو التقنيات في المنزل، من خلال تكرار التمارين عدة مرات في اليوم لفترات محددة من الوقت ، يكون للعضلات أفضل فرصة لإعادة تعلم حركات الوجه الطبيعية, و فيما يلي فوائد تمارين شلل الوجه النصفي.

اقرأ ايضا : ” هل الشلل النصفي يؤثر على الانتصاب أو الجماع

 

تجعد الجبين
تجعد الجبين

 

فوائد تمارين لشلل الوجه النصفي

  • غالبًا ما تلعب تمارين شلل الوجه النصفي دورًا حيويًا في نجاح علاج شلل الوجه على المدى الطويل.
  • في حين أن المنطقة لا تزال قيد البحث ، تظهر بعض الدراسات أن تمارين الوجه يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الوجه بعد حدوث شلل في الوجه، بمساعدة معالج فيزيائي محترف.
  • يمكن للمرضى تعلم طرق لتمرين عضلات الوجه بهدف استعادة بعض الوظائف المفقودة.
  • تعمل تمارين الوجه لشلل الوجه النصفي على تعزيز التواصل العضلي بين الدماغ والأعصاب في الوجه، عادة ما تكون سهلة الإكمال ، وبمرور الوقت تساعد شلل الوجه النصفي على زيادة القوة وتحسين تنسيق عضلات الوجه.

 

هل تمارين الوجه للتعافي من شلل بيل فعالة

في النهاية ، يمكن أن تساعد تمارين الوجه في ضمان الشفاء الآمن والفعال من شلل الوجه النصفي، من خلال العمل عن كثب مع معالج فيزيائي ، يمكن للأفراد المتضررين تعلم التمارين الصحيحة لتبسيط التعافي وتقوية عضلات الوجه . 

 

تعتمد الفعالية الكلية لتمارين الوجه في التعافي من شلل الوجه النصفي على حالة المريض، إذا كان مريض شلل الوجه النصفي يتبع تعليمات معالج طبيعي ، فإنه يكون مجهزًا بشكل أفضل من أي وقت مضى لتحسين نتائج تمارين الوجه، على العكس من ذلك ، إذا كان مريض شلل الوجه النصفي لا يتبع تعليمات المعالج الفيزيائي لتمارين الوجه ، فمن غير المرجح أن يحسن قوة عضلات الوجه وتنسيقها.

 

إذا لم يتم حل الشلل في غضون ثمانية أشهر ، فقد يقرر الفريق العلاجي في مصحات التشيك  أن هناك حاجة إلى علاج إضافي. تعد جراحة إنعاش عضلات الوجه والبوتوكس خيارين يمكن للمرضى مناقشتهما مع الفريق العلاجي ، ومن المحتمل أن يطلب المعالجون الفيزيائيون من المرضى أداء تمارين عضلات الوجه إلى جانب هذه العلاجات للمساعدة في التعافي.

 

 

ما هي تمارين تدليك شلل الوجه النصفي

يُوصى أحيانًا بتدليك شلل الوجه النصفي كجزء من برنامج علاج شلل الوجه،  في البداية ، يقوم أخصائي التدليك أو العلاج الطبيعي بتعليم المريض كيفية تدليك شلل الوجه النصفي،  يقوم المعالج بإجراء العلاج بالتدليك لشلل الوجه النصفي ويستجيب لمخاوف المريض وأسئلته، بعد ذلك ، عندما يكون المريض مرتاحًا لتدليك الوجه ، يمكن للمريض إجراء تقنيات التدليك في المنزل.

 

تركز تقنيات تدليك شلل الوجه النموذجي على عدة مناطق من الوجه ، بما في ذلك :

  • عضلات الوجه السفلية, غالبًا ما تتطلب تمارين الفم من المريض أن يمسك مركز الشفاه بإصبع الإبهام والسبابة ، ثم يدفع الشفاه نحو الوجه وتحريك الشفاه إلى وضع الابتسامة، يساعد هذا المريض على تقوية عضلات الوجه السفلية واستعادة القدرة على الابتسام بشكل طبيعي والتعبس وتعبيرات الوجه الأخرى.
  • الجبين, تدليك الجزء العلوي من الوجه يساعد أحيانًا مريض شلل الوجه النصفي على تقليل ضعف عضلات الجبهة.
  • الخدين, قد يساعد استخدام أطراف الأصابع لإجراء حركة دائرية حول الخدين مريض شلل الوجه النصفي على زيادة حركة العضلات في الخدين.
  • قد يطلب المعالج أن يقوم المريض بتطبيق حرارة رطبة على الوجه بعد إجراء العلاج بالتدليك لشلل الوجه النصفي. يساعد هذا في تقليل الألم المرتبط بالالتهاب وزيادة فعالية تدليك شلل الوجه النصفي.

 

بالنسبة للمرضى الذين يستكشفون العلاج بالتدليك ، من الضروري مقابلة الفريق العلاجي لمصحات التشيك، يمكن للمرضى بعد ذلك التعرف على العلاجات المختلفة ، بالإضافة إلى تقييم تدليك شلل الوجه النصفي وخيارات العلاج الأخرى.

 

في حالة التوصية بالعلاج بالتدليك لشلل الوجه النصفي ، سيحصل المريض على خطة علاج مخصصة، ويتم إعطاء المريض تعليمات شاملة عن العلاج بالتدليك ويمكنه إجراء تقنيات تدليك مختلفة بالاشتراك مع المعالج،  بمجرد أن يعتقد المعالج أن المريض يمكنه أداء تقنيات التدليك بأمان ، يُطلب من المريض بعد ذلك إكمال التقنيات دون مساعدة.

 

كل مريض مسؤول عن اتباع نظام العلاج بالتدليك ويمكنه الوصول إلى المعالج في أي وقت للحصول على دعم إضافي، عندما يكمل الفرد العلاج بالتدليك ، تتم مراقبة تقدم المريض. إذا اكتشف مريض شلل الوجه النصفي أن العلاج بالتدليك يحقق النتائج المرجوة ، يظل البرنامج ثابتًا أو إذا لم يساعد العلاج بالتدليك المريض في تقليل أعراض شلل الوجه ، فيمكن استكشاف خيارات علاجية إضافية.

 

حدد موعدًا للحصول على  أفضل  تمارين شلل الوجه النصفي لمزيد من المعلومات حول نهج مصحات التشيك  المخصص للعلاج الطبيعي لشلل الوجه النصفي يرجى الاتصال على :

  • 00420775180352
  • 00420774144751 

لتحديد موعد استشارة مع خبراء العلاج الطبيعي في التشيك.

 

كان هذا مقالنا عن تمارين شلل الوجه النصفي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال تمارين شلل الوجه النصفي | أهم التمارين



source https://www.spa-cz.net/%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%86-%d8%b4%d9%84%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%ac%d9%87-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b5%d9%81%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب