أقسام العلاج الطبيعي و تخصص العلاج الطبيعي ووسائل العلاج

أقسام العلاج الطبيعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

أقسام العلاج الطبيعي و تخصص العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو أقدم وسائل الرعاية الصحية والتى تهدف إلى استرجاع الحركة والقوة والوظائف البدنية للأشخاص المريضين. يعود تاريخه إلى ما يقدر بالآلاف من السنين وهو يعتبر الساعة الآن ثالث أكبر مهنة في منظومة الرعاية الصحية.

أقسام العلاج الطبيعي و تخصص العلاج الطبيعي
أقسام العلاج الطبيعي و تخصص العلاج الطبيعي

أقسام العلاج الطبيعي

الإتحاد العالمى للعلاج الطبيعى يقوم بالتعرف علي الإمكانات البدنية والأساليب لتحسين موضوع جودة الحياة فى مشاريع متنوعة منها : الوقاية , زيادة كفاءة الأداء , تدخل علاجي والتهدئة والتمهيد.

ومع اتساع مجالات العلاج الطبيعي يتجه أخصائيو العلاج الطبيعي إلى التخصص الدقيق فى مجالات إكلينيكية عديدة منها :

  • العلاج الطبيعي للعظام وجراحاتها
  • العلاج الطبيعي للقلب و الرئتين
  • العلاج الطبيعي للأعصاب
  • العلاج الطبيعي للأطفال
  • العلاج الطبيعي لإصابات الملاعب
  • العلاج الطبيعي للأمراض الروماتيزمية
  • العلاج الطبيعي للمسنين
  • العلاج الطبيعي للطب الباطني
  • العلاج الطبيعي لصحة المرأة
  • العلاج الطبيعي لحالات الأورام 
    وبالإضافة إلى العلاج الطبيعي للبالغين تشمل خدمات القسم أيضا :
  • العلاج الطبيعي للأطفال
  • العلاج المهني
  • العلاج المهنى للأطفال

كيف يمكن الحصول على خدمة العلاج الطبيعي؟

كيف يمكن الحصول على خدمة العلاج الطبيعي؟

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على خدمة العلاج الطبيعي ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الأساسي الخاص بك ، سيكون طبيبك قادرًا على التوصية بمعالج فيزيائي في منطقتك يمكنه تلبية احتياجاتك على أفضل وجه. بمجرد العثور على معالج فيزيائي ، تأكد من طرح أسئلة حول خبرته ومؤهلاته.
 قد ترغب أيضًا في طلب مراجع من العملاء السابقين أو الاستفسار عن أي خدمات إضافية يقدمونها ، بالإضافة إلى ذلك ، ابحث في الأنواع المختلفة من العلاجات المتاحة وحدد أي منها سيكون أكثر فائدة لك بناءً على احتياجاتك الفردية. أخيرًا ، حدد موعدًا مع أخصائي العلاج الطبيعي وابدأ مسار العلاج.

تخصص العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو تخصص طبي يركز على إعادة تأهيل الإعاقات الجسدية الناتجة عن الإصابة أو المرض أو الإعاقة ، يتضمن تقييم الوظيفة البدنية وتقييمها ، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ خطط العلاج لتحسين الحركة والقوة والتنسيق والتوازن والوضعية والصحة البدنية العامة. 

يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي مجموعة متنوعة من التقنيات لمساعدة الأشخاص على إدارة الألم وتحسين أدائهم البدني بما في ذلك العلاج اليدوي (على سبيل المثال ، تحريك المفاصل والتلاعب بها) ، والتمارين العلاجية (مثل التمدد والتقوية) ، والطرائق (على سبيل المثال ، العلاجات الحرارية / الباردة) ، والتحفيز الكهربائي (على سبيل المثال ، TENS) ، الموجات فوق الصوتية ، الوخز بالإبر ، العلاج المائي ، العلاج بالتدليك ، وتقنيات إعادة التأهيل الأخرى. 

الهدف النهائي من العلاج الطبيعي هو مساعدة الأفراد على الوصول إلى المستوى الأمثل من قدرتهم الوظيفية من أجل قيادة نمط حياة نشط.

وسائل العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو شكل من أشكال العلاج الذي يساعد على استعادة الوظيفة البدنية والحفاظ عليها ، وتحسين الحركة ، وتخفيف الألم ، والوقاية من الإعاقات الجسدية أو الحد منها : إنها مهنة رعاية صحية راسخة تستخدم تقنيات قائمة على الأدلة لتشخيص وعلاج اضطرابات العضلات والعظام (العضلات والمفاصل) والجهاز العصبي (الجهاز العصبي) والقلب والأوعية الدموية (القلب والأوعية الدموية) والجهاز التنفسي (الرئتين).

 يقوم أخصائيو العلاج الطبيعي بتقييم حالة المريض ووضع خطط علاج شخصية بناءً على التشخيص. الهدف من العلاج الطبيعي هو تحسين نوعية حياة الشخص من خلال مساعدته على استعادة استقلاليته من خلال تحسين الحركة والوظيفة. تشمل الطرق الشائعة المستخدمة في العلاج الطبيعي العلاج اليدوي ، ووصفة التمارين ، والعلاج الكهربائي ، والمعالجة المائية ، والتثقيف حول الوقاية من الأمراض ، وتقييم الموقف وتصحيحه ، وتمارين التنفس ، وتحليل المشي ، وإرشادات ميكانيكا الجسم المناسبة. 

يشمل العلاج اليدوي تقنيات تدليك / تحريك الأنسجة الرخوة مثل تحريك / معالجة المفاصل التي تساعد على استعادة النطاق الطبيعي للحركة وكذلك تقليل الألم المرتبط بتوتر العضلات أو تشنجها. تتضمن وصفة التمرين تطوير خطة فردية للمريض والتي قد تشمل تمارين الإطالة لزيادة المرونة وتقوية العضلات ؛ النشاط الهوائي لتحسين القدرة على التحمل ؛ أنشطة التوازن من أجل الاستقرار ؛ استقبال الحس العميق للوعي الحسي. تمارين تصحيح الموقف. 

التعزيز الأساسي يستخدم العلاج الكهربائي التحفيز الكهربائي للمساعدة في استرخاء العضلات المشدودة أو تحفيز العضلات الضعيفة بينما العلاج المائي هو استخدام الماء لأغراض علاجية مثل : زيادة الدورة الدموية أو تقليل التورم في المنطقة المصابة ، يعد التثقيف حول الوقاية من الأمراض مهمًا أيضًا حتى يفهم المرضى كيفية العناية بأجسادهم بشكل صحيح لتجنب الإصابة / المرض في المستقبل. 

يساعد تقييم الموقف وتصحيحه الأفراد على تعلم كيفية الحفاظ على المحاذاة الصحيحة للعمود الفقري أثناء أداء أنشطة مثل الجلوس على المكتب أو رفع الأشياء الثقيلة ، تساعد تمارين التنفس على تحسين قدرة الرئة بينما يفحص تحليل المشي كيف يمشي / يركض الشخص مما قد يشير إلى مشاكل كامنة مع اختلال التوازن العضلي أو عدم استقرار المفاصل ، تعلم تعليمات ميكانيكا الجسم المناسبة المرضى كيفية أداء المهام اليومية دون إجهاد عضلاتهم أو مفاصلهم دون داع.

وسائل العلاج الطبيعي
وسائل العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي في العصور القديمة

في العصور القديمة ، كان العلاج الطبيعي يستخدم للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض في العديد من الثقافات ، تم استخدام التدليك والمعالجة لتخفيف الألم والمساعدة في عملية الشفاء ، كان الإغريق والرومان القدماء يؤمنون بقوة التدليك والتلاعب ، وخلق علاجات مثل الأحجار الساخنة ، والكمادات الباردة ، والتمدد ، والأعشاب. في الهند ، اعتمد طب الأيورفيدا بشكل كبير على العلاج بالتدليك لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات. 

في الصين ، استخدم الوخز بالإبر لعدة قرون لعلاج الأمراض عن طريق إدخال إبر صغيرة في الجلد عند نقاط الضغط. لا يزال الوخز بالإبر يستخدم على نطاق واسع اليوم كشكل بديل من أشكال الطب. في أجزاء أخرى من العالم ، مثل مصر وبلاد ما بين النهرين ، استخدم الناس أيضًا طرق العلاج الطبيعي مثل : الضمادات لتخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية.

 كانت هذه أيضًا ممارسة شائعة في أوروبا خلال العصور الوسطى عندما كان يُعتقد أن ربط الجروح بقطعة قماش يمكن أن يساعدهم على الشفاء بشكل أسرع على الرغم من تاريخه الطويل في العلاج الطبي ، لم يتم قبول العلاج الطبيعي على نطاق واسع حتى أواخر القرن التاسع عشر عندما سمحت التطورات الحديثة في التكنولوجيا للممارسين بفهم أفضل لكيفية عمله وما يمكن أن يفعله للمرضى. 

يُعرف العلاج الطبيعي اليوم على نطاق واسع بأنه شكل فعال للرعاية الصحية يمكن أن يساعد في تقليل الألم وتحسين الحركة وزيادة جودة الحياة بشكل عام.

العلاج الطبيعي في العصور القديمة
العلاج الطبيعي في العصور القديمة

فوائد العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو مهنة رعاية صحية تستخدم العلاجات للحفاظ على الوظيفة البدنية واستعادتها وتحسينها ، الهدف الرئيسي من العلاج الطبيعي هو تقليل الألم وتحسين نوعية حياة المريض. يمكن أن يفيد العلاج الطبيعي الأشخاص من جميع الأعمار ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك الإصابات الرياضية والألم المزمن والتهاب المفاصل والسكتة الدماغية وآلام الظهر وإصابة الركبة وآلام الرقبة والتهاب الأوتار وغير ذلك.

 يستخدم المعالجون الفيزيائيون مجموعة متنوعة من التقنيات لمساعدة المرضى على التعافي من الإصابة أو الجراحة. وتشمل هذه تمارين لتقوية العضلات ، وتعبئة المفاصل لزيادة مدى الحركة والمرونة ، والتدليك لتخفيف التوتر في العضلات والأنسجة الرخوة ، والعلاجات الحرارية والبرودة لتقليل الالتهاب والتورم في المفاصل ، والتحفيز الكهربائي لتقليل التشنجات العضلية وتوصيل الأعصاب دراسات لتشخيص مشاكل الأعصاب.

 تشمل فوائد العلاج الطبيعي تحسين القوة والقدرة على الحركة ؛ انخفاض الألم تحسين التوازن تحسين التنسيق زيادة الدورة الدموية تحسين الموقف انخفاض التوتر تحسين الصحة العقلية. زيادة الاستقلال مع أنشطة الحياة اليومية (ADLs) ؛ زيادة الثقة في الحركة نوعية نوم أفضل تحسين ميكانيكا الجسم الوقاية من الإصابات أو النوبات المستقبلية المرتبطة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل. 

يوفر المعالجون الفيزيائيون أيضًا تثقيفًا حول محاذاة المفاصل المناسبة أثناء الحركات حتى يتمكن المرضى من منع المزيد من الإصابة أو الضرر، يساعد العلاج الطبيعي الشامل المرضى على استعادة قدراتهم البدنية بعد الإصابة أو المرض. يساعدهم على عيش حياة نشطة بألم أقل.

مصدر هذا المقال أقسام العلاج الطبيعي و تخصص العلاج الطبيعي ووسائل العلاج



source https://www.spa-cz.net/%d8%a3%d9%82%d8%b3%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a-2/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب