أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب و أشهر الأسباب

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

يمكن أن تكون  أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب مؤلمة للغاية، ومع ذلك ، هناك عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتخفيف الضغط على العصب، ويحدث انضغاط العصب عندما يتهيج العصب أو ينضغط من قبل الفقرات المنفتقة ، والمصطلح الطبي عندما يحدث هذا في الرقبة هو اعتلال الجذور العنقي ، تشرح هذه المقالة أسباب انضغاط العصب ، وكيف يقوم الأطباء بتشخيصه ، وأنواع العلاج التي يمكن أن تساعد.

 

كيف يحدث ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

يحتوي الطرف العلوي من العمود الفقري على سبع عظام أو فقرات صغيرة تبدأ من أسفل الجمجمة وتنتهي عند الكتفين، تشكل هذه الفقرات السبع العمود الفقري العنقي، تتفرع الأعصاب من الحبل الشوكي وتخرج من خلال فتحات صغيرة بين الفقرات تسمى الثقبة، عندما تتهيج هذه الأعصاب أو تنضغط ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم في الرقبة وأحيانًا ألم أو تنميل أو وخز يمتد من الذراع إلى اليد.

 

أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

قد يسبب انضغاط فقرات الرقبة على الأعصاب الأعراض التالية :

  • ألم في الرقبة
  • خدر أو وخز في الذراع واليد
  • ضعف في الكتف والذراع واليد أو الثلاثة
  • فقدان الإحساس في الذراع أو اليد أو كليهما

ومن الشائع أيضًا حدوث أي من الأعراض المذكورة أعلاه مع حركة الرقبة.

اقرأ ايضا : ” طرق علاج ضغط الفقرات القطنية علي العصب ”  

 

ألم في الرقبة
ألم في الرقبة

 

الأسباب وراء ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

بعد معرفة أهم أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب .. فما هي الأسباب وراء هذه الحالة :

  • وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، فإن التنكس المرتبط بالعمر للأقراص الفقرية هو السبب الرئيسي لاعتلال الجذور العنقية، عندما تتدهور الفقرات ، يقل ارتفاعها ، وتضيق الثقبة وهي الثقوب الموجودة بين الفقرات حيث تخرج الأعصاب من الحبل الشوكي، يضع تنكس القرص ضغطا زائدا بين الفقرات وعلى جذور الأعصاب.
  • رفع أوزان ثقيلة 
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 54 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة يضغط فقرات الرقبة على الأعصاب وأنه أكثر شيوعًا عند الذكور أكثر من الإناث.

 

طرق تشخيص ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

  • عادةً ، للوصول إلى التشخيص ، سيسأل الأطباء عن الأعراض ثم يفحصون العنق والكتفين والذراعين واليدين، في كثير من الأحيان ، سيطلبون أيضًا من الشخص تحريك ذراعيه ورقبته لمعرفة أين يعاني من الضعف أو الألم.
  • هناك العديد من الاختبارات التي يمكن للأطباء إجراؤها لمساعدتهم على تشخيص انضغاط العصب في الرقبة مثل اختبار سبيرلينج ويتضمن تمديد العنق ، وتدوير الرأس إلى الجانب حيث تظهر الأعراض ، والضغط اللطيف إلى أسفل على الجزء العلوي من الرأس.
  • الأشعة السينية ، تعد الأشعة السينية نوعًا من اختبارات التصوير التي يمكن أن تساعد في تشخيص انضغاط الفقرات على الأعصاب في الرقبة.
  • الاشعة المقطعية، تُظهر فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT) العظام بتفاصيل أكثر من الأشعة السينية.
  • تصوير الرنين المغناطيسي ، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، يمكن للأطباء رؤية الفقرات والأنسجة الرخوة والأعصاب بتفاصيل أكبر من أنواع الفحص الأخرى، ويمكن أن تظهر فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي مدى شدة انضغاط العصب في الرقبة.

 

تصوير الرنين المغناطيسي
تصوير الرنين المغناطيسي

 

علاج أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، فإن أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب بما في ذلك  الألم سوف تختفي من تلقاء نفسه في غضون 4 أسابيع ، ومع ذلك ، فمن الشائع أن تعود أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب بمرور الوقت.

 

ومن أهم خيارات العلاج المرتبطة بهذه الحالة المرضية خيارات جراحية وغير جراحية ومنها :

  • العلاج الطبيعي

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في علاج أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب ، حيث تهدف التمارين إلى تقوية وتمديد عضلات الرقبة ، وبالتالي تحسين المرونة، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن يساعد السحب على شد مفاصل الرقبة بلطف وتخفيف الضغط على العصب.

 

  • العلاج الدوائي

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هي نوع من مسكنات الألم، يمكن أن تقلل الألم ، بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدات هي أدوية يتم وصفها عن طريق الفم وتقلل من التورم والالتهاب حول العصب وتخفيف الألم، ويمكن أن تكون حقن الستيرويد فعالة للغاية في تخفيف الآلام على المدى الطويل لدى الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الجذور العنقية.

 

  • العلاج الجراحي

تهدف الجراحة إلى تخفيف الضغط على العصب المصاب ، وفي بعض الحالات ، تحسين محاذاة العمود الفقري العنقي، أثناء العملية ، يقوم الجراح بإزالة النتوءات العظمية والقرصية المسببة للضغط، ثم يقومون بدمج الفقرتين المصابتين معًا ، مما يؤدي إلى استقرار الجزء التالف من العمود الفقري العنقي.

اقرا ايضا : ” علاج سريع للانزلاق الغضروفي | تعرف علي طرق العلاج ”  

 

 

علاج أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب في مصحات التشيك

سيتعافى معظم الأشخاص من أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب ، وسيتحسن 88٪ من الأشخاص في غضون 4 أسابيع ولا يحتاجون إلى جراحة بفضل العلاج الطبيعي داخل مصحات التشيك ، كما يتم توفير أفضل برامج العلاج الطبيعي التي تناسب كل حالة مرضية على حدا .

 

ويتم تقديم كل ذلك بأسعار مثالية فقط من خلال الاتصال على الأرقام الخاصة بشركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية وهي :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

مصدر هذا المقال أعراض ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب و أشهر الأسباب



source https://www.spa-cz.net/%d8%a3%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d8%b6-%d8%b6%d8%ba%d8%b7-%d9%81%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%82%d8%a8%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b9%d8%b5%d8%a7%d8%a8/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب