هل يشفى ديسك الرقبة وكيف يكون علاجه؟

هل يشفى ديسك الرقبة


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

هل يشفى ديسك الرقبة ، سؤال متكرر وشائع بين الكثير من المرضى المصابين بمشكلات صحية في الرقبة أو مشكلات عامة في العمود الفقري خاصة وإن تأثيرها يكون على الجسم بشكل عام وخاصةً اليدين، والذراعين، والكتفين أيضًا ولكي نتعرف على كل ما يخص  ديسك الرقبة، فسوف نوضح إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا.

ما المقصود بـ ديسك الرقبة؟

ما المقصود بـ ديسك الرقبة؟

ديسك الرقبة تحدث الإصابة به عندما تتضرر أقراص العمود الفقري، حيث أن هذه الأقراص تحتوي في وسطها على مادة هلامية ويحافظ عليها الجزء الخارجي من القرص والمعروف باسم الغضروف الليفي.
ولكن عندما يتمزق الجزء الخارجي أو الغضروف الليفي فإن ذلك ينتج عنه خروج المادة الهلامية فيسبب انفتاق القرص، ولذلك فإن ديسك الرقبة يطلق عليه اسم انفتاق القرص العنقي أيضًا، فهذا الضرر يمكن أن يصيب أي منطقة من العمود الفقري، ولكنه أكثر شيوعًا في منطقة الرقبة، وأسفل الظهر أيضًا فـ يسبب ألم شديد وضغط في المنطقة المصابة، لأن حركة العمود الفقري بالمنطقة المصابة تصبح غير مرنة، وإذا كنت تتساءل هل يشفى ديسك الرقبة أم لا؟ فسوف نتعرف على الإجابة بشكل أوضح.

ما هي أسباب الإصابة بـ ديسك الرقبة 

لكي نتعرف على إجابة سؤالنا وهو هل يشفى ديسك الرقبة يجب أولاً معرفة الأسباب والعوامل التي يمكن أن ينتج عنها حدوث هذه الإصابة ونذكر منها الآتي:

التقدم في العمر

التقدم في العمر ينتج عنه فقدان بعض الأقراص للسائل الذي يعمل على بقائها مرنة.

إصابة العمود الفقري

 الإصابة بالعمود الفقري يمكن أن تحدث بسبب ممارسة الرياضة بطريقة خاطئة، أو في حالة حمل أجسام ثقيلة جدًا فينتج عنه تضرر الأقراص والإصابة بديسك الرقبة. 

نمط الحياة

 نمط الحياة اليومي يلعب دور كبير في تضرر الأقراص فـ الجلوس الخاطئ على المكاتب بشكل خاطئ ويومي يزيد من خطر الإصابة بديسك الرقبة.

السمنة

 السمنة  المفرطة لها تأثير كبير على العمود الفقري فهي تزيد من الضغط عليه والذي ينتج عنه الضغط على الأقراص فتصبح أكثر عرضة لخطر التضرر والتمزق.

 الحركات المفاجئة العنيفة

 الحركات العنيفة والمفاجئة للجسم مثل أن يقوم المريض بلف الجزء العلوي من جسمه بشكل سريع ومفاجئ فإن ذلك ينتج عنه تلف وتضرر كبير في أقراص الرقبة.

أعراض الإصابة بديسك الرقبة

للإجابة على تساؤل هل يشفى ديسك الرقبة كونه من الأسئلة الشائعة بين المرضى، لابد من توضيح أعراض هذه الحالة لمعرفة هل يشفى ديسك الرقبة أم لا، حيث أن الأعراض تشمل الآتي:

  • الشعور بألم في الرقبة.
  • المعاناة من الخدر أو التنميل في الكتفين، أو اليدين، أو الذراعين أيضًا.
  • ضعف حركة اليد، أو الذراع بشكل كامل.

أعراض أكثر خطورة تحدث في حالة ضغط ديسك الرقبة على الحبل الشوكي وتشمل الآتي:

  • ضعف القدمين، فينتج عنه صعوبة المشي، أو التعثر.
  • فقدان توازن الجسم.
  • الشعور بوخز، وهو عبارة عن شعور يشبه الصدمة يسري في جسم المريض حتى يصل إلى القدمين.
  • المعاناة من عدم القدرة على استخدام اليدين والذراعين

هل يشفى ديسك الرقبة وكيف يكون علاجه؟

هل يشفى ديسك الرقبة وكيف يكون علاجه؟

يمكننا الإجابة على سؤال هل يشفى ديسك الرقبة بتأكيد إمكانية الشفاء من هذه الحالة المرضية ولكن في حالة الخضوع للعلاج المبكر فإذا كنت تعاني من ديسك الرقبة، أو الانزلاق الغضروفي في الرقبة فإن الشفاء من هذه الحالة يتم من خلال العلاجات سوف يتم التعرف عليها فى السطور التاليه

علاجات ديسك الرقبة تشمل :

علاج ديسك الرقبة بالأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساهم في تخفيف الألم الناتج عن إصابة ديسك الرقبة، فهذه الأدوية تعمل كمضاد للالتهاب فـ تساهم في تخفيف الألم والالتهاب معًا، كما يصف الطبيب بعض المسكنات أيضًا وفقًا لشدة الألم الذي يعاني منه المريض.

العلاج الطبيعي لديسك الرقبة

العلاج الطبيعي للمرضى المصابين بديسك الرقبة يتم من خلال إجراء مساج خاص للعضلات ومفاصل الرقبة للتخفيف من الألم والتخلص من تصلب الرقبة وتشنجها، طبيب العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد المريض على زيادة نطاق الحركة، كما أنه يعلم المريض مجموعة من التمارين للمساعدة في تحسين حالة الرقبة والحد من الألم، إلى جانب الوقفات الصحيحة واللازمة للمريض، ومع الاستمرار في ممارسة تمارين العلاج الطبيعي فالمريض يشعر بالتحسن بشكل تدريجي.

العلاج بالجراحة

علاج ديسك الرقبة بالجراحة يتم من خلال استئصال القرص المتضرر، وتتبع هذه الجراحة بعملية استبدال القرص الاصطناعي، ويتم فيها إدخال قرص معدني، بدلاً من القرص الذي تم استئصاله جراحيًا، وفي بعض الحالات المرضية يتم عمل دمج من خلال زراعة قطعة صغيرة من العظم في المسافة الموجودة بين الفقرات، وخلال فترة الشفاء يتم اندماج العظمة مع الفقرات التي تقع أعلاها، وأسفلها، مرحلة الشفاء التي يستغرقها المريض قد تصل إلى عدة أسابيع، ويمكن أن تمتد من 3 أشهر إلى سنة، وبعد أن تتم عملية الشفاء على المريض أن يحافظ على صحة رقبته، وحمايتها حتى لا يشعر بأي ألم.

علاجات ديسك الرقبة
علاجات ديسك الرقبة

علاج ديسك الرقبة في التشيك

يسأل كثير من الناس، هل يشفى ديسك الرقبة بعد الخضوع للعلاج في مصحات علاج طبيعي؟ وتكمن الإجابة في أنه إذا كنت تعاني من آلام أو ديسك الرقبة وترغب بتجربة علاجية مميزة  فعليك باختيار واحدة من المصحات العلاجية بدولة التشيك فهي مستشفيات ومصحات تعتمد على العلاج الطبيعي والمساج لمعالجة مشكلات العمود الفقري المختلفة، والتي منها ديسك الرقبة، ويمكن التواصل مع تلك المراكز العلاجية من خلال مؤسسة الرفاعي.

مصدر هذا المقال هل يشفى ديسك الرقبة وكيف يكون علاجه؟



source https://www.spa-cz.net/%d9%87%d9%84-%d9%8a%d8%b4%d9%81%d9%89-%d8%af%d9%8a%d8%b3%d9%83-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%82%d8%a8%d8%a9/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب