علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب

علاج طبيعي للعظام


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

يعد التعافي الناجح جزءًا حيويًا من كل عملية علاج ، سواء كان ذلك لعلاج إصابة أو للشفاء وإعادة التأهيل بعد الجراحة، لكن التعافي ينطوي على أكثر من مجرد الراحة وتناول الأدوية ، فأنت بحاجة أيضًا إلى علاج طبيعي للعظام لإعادة تعليم عضلاتك كيفية التصرف دون التسبب في إعادة الإصابة، هذا المقال ستتضمن سطوره كافة المعلومات عن العلاج الطبيعي لعظام الجسم.

 

التهاب العظام

التهاب العظم هو التهاب يصيب العظام وغالبًا ما ينتج عن عدوى بكتيرية. يمكن أن تحدث بشكل حاد ومزمن، و تؤدي العدوى إلى اضطرابات الدورة الدموية في العظام، و عادة ما يستخدم العلاج بالمضادات الحيوية لعلاجه  وكذلك يتم استخدام  تقنيات علاج طبيعي للعظام ، ولكن في الحالات الشديدة قد تكون الإجراءات الجراحية ضرورية أيضًا.

 

أنواع التهاب العظام

في أغلب الأحيان ، تسبب البكتيريا التهاب العظام والتهاب نخاع العظم، سواء كانت هذه تسبب الالتهاب من الداخل (داخلي) أو من الخارج (خارجي) تنقسم إلى الأنواع التالية من التهاب العظام :

  • التهاب العظام الدموي المنشأ, عندما تدخل البكتيريا العظام عبر مجرى الدم ، هناك احتمال أن تسبب التهابًا في العظام،  يحدث التهاب النخاع العظمي لأن الأوعية الدموية تعبر هذا النسيج.
  • التهاب العظم والنقي الدموي عند الأطفال, في الأطفال ، يتم إمداد مناطق نمو العظام الأنبوبية الطويلة في أعلى الذراع والفخذ بشكل جيد بالدم لأن العظام لا تزال تنمو، لذلك ، يمكن أن تصل البكتيريا إلى هناك بسهولة أكبر وتتسبب في التهاب نخاع العظام بسرعة أكبر مما يحدث عند البالغين،  يؤثر التهاب النخاع العظمي في المقام الأول على الأطفال الذين تضعف أجهزتهم المناعية بسبب مرض كامن أو سوء تغذية أو دواء.

 

التهاب العظم اللاحق للصدمة (الخارجية): في هذا النوع، تصل البكتيريا إلى العظام من الخارج ومحليًا ، على سبيل المثال عن طريق جرح مفتوح ، خاصة إذا تعرضت العظام لصدمة، ويشمل ذلك أيضًا التهابات الجروح الجراحية التي تحدث أثناء العملية أو بعدها.

 

التهاب العظام الدموي
التهاب العظام الدموي

 

ما هو سبب التهاب العظام

التهاب العظام هو التهاب مادة العظام، يشير مصطلح التهاب العظام إلى التهاب المادة العظمية الخارجية الصلبة (قشرة العظام) والمادة العظمية الداخلية الرخوة (نخاع العظم)، ويمكن أن يحدث التهاب العظام بسبب  كسر العظام ، وعادة ما تلتهب عظام الساق ، وخاصة عظام الساق العلوية والسفلية. 

 

بشكل عام ، يمكن أن يحدث التهاب العظم والنقي في أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال وكبار السن. في الأساس ، يزداد خطر الإصابة بالتهاب العظم والنقي مع تقدم العمر،  يشتبه الأطباء في أن هذا مرتبط بالحدوث الأكثر شيوعًا للأمراض المصاحبة مثل داء السكري أو مرض الشرايين المحيطية (PAD).

اقرا ايضا : ” أمراض العظام والمفاصل التي تعالج في التشيك

 

أعراض التهاب العظام 

إذا حدث التهاب العظام بشكل حاد ، فغالبًا ما تظهر العلامات النموذجية للالتهاب، والتي تشمل ما يلي :

  • التعب العام
  • حمى وقشعريرة
  • الآلام
  • تورم وسخونة مفرطة واحمرار في بعض الأحيان في الجزء المصاب من الجسم.

 

غالبًا ما يحدث التهاب العظام في الركبتين وأعلى الذراعين والرقبة .

 

حمى وقشعريرة
حمى وقشعريرة

 

كيف اتخلص من التهاب العظام

الهدف من علاج التهاب العظام هو علاج الالتهاب حتى يشفى العظم ولا يصبح المرض مزمنًا، في الوقت نفسه ، يحاول الأطباء منع المضاعفات وانتشار الالتهاب، من أجل علاج التهاب العظام بشكل فعال ، من المهم القضاء على البكتيريا المسببة. لهذا الغرض ، يتلقى الشخص المصاب العلاج بالمضادات الحيوية.

 

ينصح الأطباء عمومًا بإراحة الجزء المصاب من الجسم لمدة أسبوع على الأقل ، خاصة في الأشكال الحادة ، ولمدة أطول في حالة التهاب العمود الفقري، للوقاية من تجلط الدم الناتج عن عدم الحركة ، يتلقى المرضى عادة العلاج الطبيعي مع العلاج بالتمارين السلبية وأدوية تسييل الدم.

 

بالنسبة للألم ، عادةً ما يتلقى البالغون مسكنات الألم من مجموعة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، بينما يتلقى الأطفال الباراسيتامول ، من أجل تقييم تطور المرض والعلاج ، يأخذ الأطباء الدم بانتظام للتحقق من قيم الالتهاب، يلزم الاستشفاء في معظم الحالات لعلاج التهاب العظام, وفيما يلي علاج طبيعي للعظام .

 

ما هو العلاج الطبيعي للعظام

حالات تقويم العظام هي تلك التي تؤثر على الجهاز العضلي الهيكلي بما في ذك  الأربطة والأوتار والعضلات والعظام وجميع الأنسجة والهياكل التي تدعمها،  بعد تعرض الشخص لإصابة أو إجراء عملية جراحية ، سيصف الطبيب الخاص به علاج طبيعي للعظام الذي يساعد على تقويمه كعلاج تكميلي لمساعدة الجسم على الشفاء، دعنا نتحدث عن ما ينطوي عليه هذا النوع الخاص من العلاج الطبيعي ، وأين يمكنك الذهاب لتلقي هذا العلاج الممتاز من أجل تعافيك وإعادة تأهيلك البدني, وهذا كان علاج طبيعي للعظام .

 

أنواع العلاج الطبيعي لتقويم العظام وعلاج الالتهاب

يمكن أن يركز علاج طبيعي للعظام على أنواع معينة من المرضى ، مثل لاعبي كرة القدم ، أو أنواع معينة من الحالات ، مثل التهاب المفاصل، بهذه الطريقة ، يمكن للمعالجين تلبية الاحتياجات المحددة للمريض بشكل أفضل.

 

ومن أنواع العلاج الطبيعي :

  • يعالج أخصائيو العلاج الطبيعي لجراحة عظام الأطفال الذين يعانون من مشاكل في العظام أو العضلات، كما  يعالجون عادةً حالات القدم والكاحل والجنف ، وهي مشاكل عضلية هيكلية شائعة عند الأطفال.
  • يتخصص أخصائيو تقويم العظام للمسنين في علاج كبار السن، ويركزون على حالات مثل التهاب المفاصل وإعادة تأهيل المفاصل وتساعد تمارين التنقل هؤلاء المرضى أيضًا في الحفاظ على الأداء الأمثل.
  • علاج العظام للإصابات الرياضية، يمكن لأخصائيي العلاج الطبيعي أيضًا أن يتخصصوا في الإصابات الرياضية ، ويمكن لهؤلاء المعالجين علاج الإصابات والتهابات العظام بسرعة مثل التواء الكاحل والعضلات المتوترة وتمزق الرباط الصليبي الأمامي في الركبة، كما يساعد المحترفون الرياضيون المريض بعد ذلك على التكيف مع حالته أثناء التعافي ، ويساعدونه على إعادة بناء قوته وتحمله وخفة الحركة.

اقرا ايضا : ” علاج خشونة المفاصل واضطرابات العظام بطرق طبية وطبيعية

 

علاج العظام للإصابات الرياضية
علاج العظام للإصابات الرياضية

 

العلاج الطبيعي في مصحات التشيك

من خلال علاج طبيعي للعظام ، يمكن زيادة نطاق حركة المريض واستعادة قوة عضلاته بعد تعرضه للإصابة، من مصلحة المريض الفضلى أن يتم طلب العلاج الطبيعي من متخصصين مرخصين لتقليل الألم وتسريع الشفاء، في مصحات التشيك يتم تقديم برامج العلاج الطبيعي والتي ترتكز على تحسين أسلوب الحركة لدى المريض، كما يتم ترسيخ طرق الفحص المتقدمة داخل مصحات التشيك, وسنتعرف في الفقرات التالية علي علاج طبيعي للعظام .

 

يطبق فريق العلاج الطبيعي للعظام لدى مصحات التشيك أحدث التقنيات الطبية والتقنيات المتقدمة لمساعدة العملاء على الوقوف على أقدامهم مرة أخرى بدون التهاب وبدون ألم.

 

ويمكن الاتصال على أرقام شركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية على :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

 

للحصول على فرصة مثالية للعلاج تحت إشراف أفضل طاقم عمل متخصص في علاج طبيعي للعظام 

 

ما هو علاج التهاب المفاصل الطبيعي و أهم النصائح حول هذا العلاج

العلاج الطبيعي للعظام هو ممارسة تركز على تعزيز استخدام نظام تقويم العظام تلك المفاصل والعضلات والأوتار والعظام والأربطة الأساسية، يمكن الاستفادة من العلاج الطبيعي لتقويم العظام إذا أصيبت أو اقتربت من إمكانية إجراء عملية جراحية أو كما ذكرنا إذا تعرضت لإصابة مرتبطة بالرياضة ، أو سقوط ، أو إصابة نتيجة الاستخدام المتكرر لمفصل.

 

يركز علاج طبيعي للعظام  على مساعدة المريض  في بناء مرونته ونطاق حركته وقوته، ولذلك إذا كنت تعاني من إصابة أو مرض في أي جزء من جسمك يؤثر على قدرتك على القيام بالأنشطة اليومية أو الحركة.

 

فقد تستفيد من برامج علاج طبيعي للعظام .يمكن استخدام أدوات خلال جلسات علاج طبيعي للعظام والتي منها :

  • الطرائق العلاجية

قد ترى نتائج رائعة من مجموعة متنوعة من العلاجات مثل الثلج والحرارة والليزر والتحفيز الكهربائي والإبرة الجافة والمياه والموجات فوق الصوتية، يتم استخدامها لتعزيز المرونة  وتدفق الدم ، وزيادة الاسترخاء ، وتقليل التورم ، والأهم من ذلك ، تقليل مستوى الألم.

 

  • الأجهزة المساعدة

يمكن استخدام الأجهزة مثل المشاة والعكازات والرافعات والعصي والأقواس من خلال جلسة أو يُقترح استخدامها في المنزل.

 

  • التدليك والتعبئة

في العلاج الطبيعي للعظام ، يقوم العلاج الطبيعي بتدليك الأجزاء المصابة من الجسم لتحفيز تدفق الدم الصحي، فجزء حيوي من إعادة تدريب جسمك على العمل كما ينبغي هو تحريك المفاصل والعضلات، قد يساعد المعالج عن طريق تطبيق تدليك الأنسجة الرخوة لتقليل التيبس وتحسين تدفق الدم.

 

  • التمارين الرياضية 

هي مجموعة متنوعة من التمارين تتم سواء في عيادة العلاج الطبيعي أو في المنزل – والتي تهدف إلى مساعدة المريض على التعافي تمامًا.

 

التمارين الرياضية 
التمارين الرياضية

 

نصائح للحصول على أفضل آثار العلاج الطبيعي لتقويم العظام

العلاج الطبيعي للعظام هو مجرد جزء واحد من برنامج رعاية صحية شامل. يمكن أن تساعدك ثلاث نصائح أساسية في الحصول على أفضل النتائج من جلسات علاج طبيعي للعظام وهي :

  • يجب التأكد من أن المعالج الذي تختاره مؤهل للتعامل مع حالتك الخاصة . 
  • سيتم ملاحظة أفضل التأثيرات إذا كان المريض يتحمل المسؤولية في خطة علاجه.
  • اتباع تعليمات الطبيب المعالج وتنفيذها بشكل دقيق.

 

ما هو علاج المفاصل والعظام و علاجات أخرى لآلام المفاصل والعظام

السبب الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل هو التهاب المفاصل السابق ( التهاب المفاصل ) الناتج في الغالب عن الإجهاد غير المتكافئ أو المفرط على أسطح المفاصل، يؤثر هشاشة العظام بشكل خاص على مفاصل الورك أو مفاصل الركبة،  من المهم للشفاء التعرف على مشكلات المفاصل والعظام في أقرب وقت ممكن. 

  • مسكنات الآلام لعلاج آلام المفاصل والعظام ، على الرغم من أن المسكنات مفيدة لتخفيف الأعراض ، إلا أنها لا تساعد حقًا في علاج السبب الجذري،  ومع ذلك ، يمكنهم المساهمة في تحسين وضع المعيشة على المدى القصير. 
  • العلاجات المنزلية والمكملات الغذائية لآلام المفاصل
  • العلاج البدني أو العلاج الطبيعي هو طريقة علاج كلاسيكية لآلام المفاصل وعادة ما يتم استخدامه مع تدابير العلاج الأخرى ،  ينصب التركيز على الحفاظ على حركة المفاصل والعظام، طرق علاج طبيعي للعظام المثبتة هي تطبيقات البرودة والحرارة أو العلاج بالمصفوفة أو العلاج بالمياه المعدنية.
  • دائمًا ما تكون التدخلات الجراحية في نهاية سلسلة العلاج، ومع ذلك ، هذا لا يعني أن التدخل الجراحي يجب أن يتأخر دائمًا، في بعض الحالات ، تكون العملية المبكرة هي الشرط الأفضل للحصول على نتيجة جيدة على المدى الطويل. 
  • تغيير نمط الحياة، فيجب أن يجد المرضى الذين يعانون من آلام المفاصل التوازن بين الراحة والنشاط، الراحة مهمة عندما يشتد الألم في المفصل، لكن قلة الحركة ضارة ، لأن المفاصل تحتاج إلى الحركة لتزود بالدم بشكل كافٍ.
  • يجب على مرضى التهاب المفاصل المزمن الانتباه أيضًا إلى نظام غذائي متوازن،  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك تعزز العمليات الالتهابية وبالتالي يجب تقليلها, وسنتعرف في الفقرات التالية علي علاج طبيعي للعظام .

اقرا ايضا : ” تصلب العمود الفقري مرض spa أو التهاب المفاصل الفقارية

 

هل العلاج الطبيعي مفيد للاعصاب

نعم العلاج الطبيعي مفيد للغاية لاعصاب المفاصل ، ولكن في العلاج بالتمارين الرياضية ، من المهم معرفة مستوى الصعوبة المناسب للمريض، ويمكن للمريض إخبار الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي بتاريخه الطبي،  بعد اختبار التوازن ، يمكن تجربة المواقف والحركات التي تكون سهلة في البداية ومستوى الصعوبة يزداد ببطء.

 

العلاج الطبيعي لاعصاب العظام
العلاج الطبيعي لاعصاب العظام

 

تمارين العلاج الطبيعي للأعصاب

باستخدام وسادة التوازن وكرة التمرين ، يمكن تحسين التوازن وأمان المشي إذا كان المريض يعاني من اعتلال الأعصاب، ويمكن بسهولة دمج بعض هذه التمارين في الحياة اليومية، وحتى إذا كان تدريب التوازن يستغرق بضع دقائق فقط في اليوم ، يمكن بالفعل رؤية النجاحات الصغيرة الأولى أثناء التدريب, وفيما يلي كيف يتم علاج طبيعي للعظام في الرقبة.

 

كيف يتم العلاج الطبيعي للرقبه

إذا كنت تعاني من آلام في الرقبة ، فقد يكون من المفيد العمل مع معالج طبيعي للمساعدة في تقليل الألم وتحسين نطاق حركة رقبتك، يمكن أن يوضح لك معالجك الفيزيائي كيفية ضبط وضعك للحفاظ على رقبتك في الوضع الأمثل ، ويمكن وصف تمارين الإطالة الخفيفة لتحسين الحركة وتقليل وجع العضلات.

 

الرقبة مكونة من سبع فقرات مكدسة فوق بعضها البعض، بين كل عظم يوجد قرص بين الفقرات يعمل كممتص للصدمات، ويوجد في كل مستوى من مستويات الرقبة مفصلان ، أحدهما على كل جانب من جوانب العمود الفقري، تعمل هذه المفاصل كنقطة مفصلية لكل عظم في الرقبة، تساعد عدة عضلات في الجزء الأمامي والجانبي والخلفي من الرقبة على تحريك الرقبة ودعم العمود الفقري.

 

غالبًا ما يعاني الناس من آلام في الرقبة وتيبس في أول شيء في الصباح وفي نهاية يوم طويل في العمل، يمكن أن تساعد تمارين الإطالة اللطيفة في تخفيف الألم المرتبط بشد عضلات منطقة الرقبة،  يجب أن تتم هذه الامتدادات عند الاستيقاظ وكذلك أثناء فترات الراحة في العمل، تستخدم التمارين الواردة أدناه المساعدة الذاتية لتحقيق تمرين إطالة أكثر فاعلية. يجب إيقاف الحركة عند الشعور بتمدد طفيف، في حالة الوخز أو التنميل أو الألم في الذراعين يجب التوقف عن التمرين, وفيما يلي تمارين علاج طبيعي للعظام في الرقبة.

 

 

تمارين علاج طبيعي للعظام في الرقبة

 

  • تمديد العنق

    • سحب الرأس  للخلف ببطء وثني الذقن وبالتالي يكون الرأس فوق الكتف مباشرة.
    • قم بإمالة الرأس ببطء إلى الخلف عند النظر إلى السقف.
    • قم بلف الرأس برفق للخلف وللأمام حوالي ثلاث أو أربع مرات، يجب أن يدور الرأس حوالي سنتيمتر واحد فقط، هذا يساعد على رفع الرقبة حتى نهاية المسطرة.
    • يتم التوقف عندما يشعر الشخص بشد في عضلات مقدمة الرقبة.
    • يمكن التكرار 5 مرات, وهذه ضمن تمارين علاج طبيعي للعظام في الرقبة.

 

  • دوران العنق

    • أدر الرأس ببطء وانظر فوق الكتف الأيسر.
    • ضع اليد على الخد الأيمن وساعدها على القيام بهذه الحركة.
    • توقف عندما تشعر بشد في عضلات الجانب الأيمن من الرقبة.
    • يتم تكرار الخطوات المذكورة أعلاه في الاتجاه المعاكس.
    • يمكن تكرار التمرين  5 مرات, وهذه كانت تمارين علاج طبيعي للعظام في الرقبة.

 

كان هذا مقالنا عن علاج طبيعي للعظام نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب



source https://www.spa-cz.net/%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%b9%d8%b8%d8%a7%d9%85/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات