أنواع الشلل ما هي و اعراضه المختلفة تعرف عليها

أنواع الشلل


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

تتعدد أنواع الشلل ، فالشلل هو نوع خطير من الإصابات الشخصية، يحدث عندما يقطع شيء ما الرسائل التي تمر بين الدماغ وعضلات الجسم ، غالبًا تكون إصابة في النخاع الشوكي،  والعديد من الحوادث المختلفة هي السبب وراء الشلل، و لا يوجد علاج معروف للشلل، فيجب على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة بشكل عام التكيف مع الحياة مع إعاقات دائمة.

 

تعريف الشلل

الشلل هو فقدان الوظيفة أو فقدان الشعور بالعضلات، يمكن أن يحدث الضرر الحركي والحسي للعضلات بسبب مشاكل في الجهاز العصبي، قد يكون الشلل كاملاً أو غير مكتمل، الشلل الكامل هو الفقدان التام للإحساس والوظيفة ، بينما الشلل الناقص يعني خسارة جزئية فقط للإحساس، قد يصيب الشلل الجسم كله ،  وقد يصيب فقط الأطراف السفلية أو الثلاثية  من أصل أربعة أطراف، يمكن أن يحدث الشلل  في جانب واحد فقط من الجسم أو كلا الجانبين، وتختلف الحالات حسب مدى الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي.

 

كيف يحدث الشلل

يمكن أن ينجم الشلل عن صدمة خارجية أو داخلية تؤثر على الجهاز العصبي، ويمكن أن تؤدي الصدمة الخارجية مثل صدمة النخاع الشوكي في حادث إلى قطع العمود الفقري أو إتلاف الأعصاب والأربطة المحيطة به،  قد لا يتعافى النخاع الشوكي أبدًا ، مما يؤدي إلى الإصابة بالشلل الدائم، يمكن أن ينشأ الشلل أيضًا بسبب مشاكل داخلية مثل الأورام والالتهابات والمشاكل العصبية.

 

ومن أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالشلل هي :

  • حوادث السيارات
  • الحوادث الرياضية
  • أعمال العنف
  • سوء التصرف الطبي
  • عيوب خلقية
  • إصابات الدماغ الرضحية
  • الإصابة بالالتهابات
  • السرطانات
  • أي كسر أو خلع أو ضغط أو تورم أو نزيف أو التهاب في النخاع الشوكي أو بالقرب منه يمكن أن يسبب الشلل أيضًا.
  • أي نوع من الضرر الذي يلحق بالعمود الفقري يمكن أن يسبب الشلل.
  • يمكن للضرر الرضحي أو غير الرضحي للألياف العصبية أن يضعف بشكل دائم كل العضلات أو جزء منها أسفل نقطة الإصابة مما يسبب الشلل, وفيما يلي أنواع الشلل.

اقرا ايضا : ” انواع الشلل النصفي و اعراضه المختلفة و الاسباب ”  

 

إصابات الدماغ الرضحية
إصابات الدماغ الرضحية

 

أنواع الشلل

الشلل ليس حالة بسيطة، أنها تنطوي على العديد من العناصر والعوامل غير المعروفة، على سبيل المثال ، قد يستجيب بعض المرضى للعلاج بشكل أفضل من غيرهم ، غالبًا لأسباب غير معروفة،  يأتي الشلل في أشكال عديدة، ستؤدي أنواع الإصابات أو الأمراض المختلفة إلى مستويات متفاوتة من الإعاقة للمريض.

 

وستحدد طبيعة الإصابة نوع الشلل الذي سيعاني منه الشخص :

  • إذا كان المريض يعاني من شلل في أحد الأطراف ، فهو مصاب بشلل أحادي، في بعض الأحيان يكون الشلل الأحادي حالة مؤقتة بعد السكتة الدماغية أو إصابة الدماغ, وهذا أحد أنواع الشلل.
  • فقدان الحركة والشعور في الأطراف على جانب واحد فقط من الجسم هو شلل نصفي، أكثر أسبابه شيوعًا هو الشلل الدماغي , و هذا أحد أنواع الشلل.
  • الشلل تحت الخصر هو الشلل النصفي، يمكن أن يشير إلى شلل الوركين والساقين والأعضاء التناسلية والأمعاء والمثانة والقدمين أو أصابع القدم, وهذا أحد أنواع الشلل.
  • شلل الأطراف الأربعة والجذع هو شلل رباعي، قد يفقد المصابون بالشلل الرباعي وظائف أعناقهم وأنظمتهم التنفسية، مما يتطلب بقاء أجهزة التنفس الصناعي, وهذه كانت أنواع الشلل.

 

يمكن أن يحدد موقع تلف الأعصاب على طول الحبل الشوكي نوع الشلل، قد تؤدي الإصابات الموجودة في أعلى الرقبة إلى العمود الفقري العنقي إلى الإصابة بشلل رباعي، بينما يمكن أن تسبب الإصابات السفلية في النخاع الشوكي الشلل النصفي.

 

 

هل يمكن علاج الشلل

قد يتمكن المرضى الذين يعانون من إصابات طفيفة في النخاع الشوكي أو الشلل من التغلب على الشلل بالعلاجات، ومع ذلك ، فإن المرضى الذين يعانون من الشلل بسبب العمود الفقري المقطوع أو الأعصاب التالفة بشكل دائم قد لا يتغلبون على إعاقاتهم أبدًا، تشمل العلاجات المحتملة للشلل العمليات الجراحية والعلاج الطبيعي والعلاج بالتدليك والعلاج المهني.

 

يمكن لمعظم مرضى الشلل تحسين استقلاليتهم باستخدام الأجهزة والتقنيات المساعدة، فيمكن للكراسي المتحركة ، والأقواس ، والعصي ، والمشايات ، وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالصوت ، وتعديلات المنزل أو السيارة أن تساعد الشخص المصاب بالشلل في التنقل والتحدث والأكل والانخراط في الأنشطة اليومية الأخرى دون رعاية بدوام كامل. ومع ذلك ، قد يحتاج مرضى آخرون إلى مساعدة حية، في النهاية  تجربة كل مريض مع الشلل فريدة من نوعها.

 

إذا كنت أو لديك شخص مهمًا بالنسبة لك يعاني  مع إحدى أنواع الشلل ، فعليك بالتواصل السريع مع شركة  الرفاعي التي ستقدم لك خطة علاجية مثالية للعلاج داخل أفضل مصحات العالم في التشيك وتلقي أحدث العلاجات الطبيعية للشلل بكافة أنواعه.

 

وتوفر شركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751 

للرد على كافة  استفسارات مرضى الشلل المتعلقة بالعلاج الطبيعي التشيكي.

 

مصدر هذا المقال أنواع الشلل ما هي و اعراضه المختلفة تعرف عليها



source https://www.spa-cz.net/%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%84%d9%84/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب