الرنح | الاختلاج الحركي – الأعراض و الأسباب و العلاج

الرنح


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

يُعرَّف الرنح عادةً على أنه وجود حركات غير طبيعية وغير منسقة، ويتميز هذا المرض بالمشية غير المستقرة والمذهلة ويتم وصفها بأنها مشية متقطعة لأن المشي غير منسق ويبدو أنه “غير مرتب”.،يمكن وصف العديد من الأنشطة الحركية بأنها ترنح إذا ظهرت للآخرين ، أو ينظر إليها المرضى على أنها غير منسقة.

 

يمكن أن يشير هذا المرض أيضًا إلى مجموعة من الاضطرابات العصبية التي يظهر فيها السلوك الحركي غير منسق، قد يكون المشي والتحدث بوضوح والبلع والكتابة والقراءة والأنشطة الأخرى التي تتطلب تحكمًا دقيقًا في الحركة غير طبيعية لدى مرضى الرنح، قد ينتج هذا المرض عن تشوهات في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي أو أجزاء مختلفة من الجسم ، مثل الحركات الرنح بسبب إصابات العظام أو الألم الناجم عن التهاب المفاصل أو إصابة العضلات.

 

ما الذي يسبب الرنح

  • قد ينتج عن تشوهات في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي ، بما في ذلك الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي) والجهاز العصبي المحيطي (الجذور والأعصاب التي تربط الجهاز العصبي المركزي بالعضلات والجلد والعالم الخارجي).
  • عندما يعاني المرضى من المشي غير الطبيعي أو الاستخدام غير المنسق لأيديهم أو أذرعهم ، غالبًا ما يكون الخلل الوظيفي في المخيخ مسؤولاً، وعلى الرغم من أن المشية غير المستقرة قد تنجم عن مشاكل في أجزاء مختلفة من الجهاز العصبي أو الجسم ، إلا أن المشي غير الطبيعي بسبب خلل المخيخ له سمات مميزة يمكن التعرف عليها عادةً. الأشخاص الذين يعانون من مشية رنح بسبب خلل وظيفي في المخيخ يبقون ساقيهم متباعدة أكثر من المعتاد وغالبًا ما يترنحون ويشبهون الأشخاص الذين تناولوا الكحول بشكل مفرط.
  • التعرض المتكرر لجرعات عالية من الكحول قد يتسبب في تدهور الخلايا العصبية في المخيخ ويؤدي إلى ترنح مستمر.
  • نقص الأكسجين.

 

تشوهات الجهاز العصبي
تشوهات الجهاز العصبي

 

أعراض الرنح

  • تشوهات المشي / الوضعية, صعوبة الحفاظ على الوضع الطبيعي المنتصب والتوازن والمشي المنسق والجري.
  • المشية غير المستقرة أو التعثر أو السقوط أو عدم الثبات على الدرج أو عدم الحفاظ على التوازن على المنصات المتحركة.
  • صعوبات في النطق والبلع  والكلام:  يكون الكلام متداخل ، بطيء ، غير واضح ، غير طبيعي في الإيقاع. ويكون هناك صعوبة في البلع.
  • تشوهات بصرية تشمل عدم وضوح الرؤية أو ازدواج الرؤية وصعوبة بالقراءة.
  • زيادة الشعور بالتعب وضعف تنظيم الحركات المنسقة.
  • المشاكل المعرفية والمزاجية، بالإضافة إلى الخلل الوظيفي الحركي  وضعف في تذكر المعلومات المكتسبة حديثًا، وقد يشمل اضطرابات الشخصية والمزاج مثل زيادة التهيج والقلق والاكتئاب.

اقرا ايضا : ” الامراض العصبية التي تعالج في المصحات التشيكية بالعلاج الطبيعي ”  

 

ازدواج الرؤية
ازدواج الرؤية

 

علاج الرنح في مصحات التشيك

الرنح هو نقص غير طبيعي في التنسيق يمكن أن يتسبب في مشية متعثرة وصعوبة في الأنشطة الحركية الدقيقة ومشكلات في الرؤية والكلام في بعض الأحيان، والرنح هو أحد الأعراض ، ويمكن أن يحدث مع مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك نقص الفيتامينات والطفرات الجينية.

 

يضم فريق العلاج  لدى مصحات التشيك العلاجية أطباء أعصاب وخبراء في تخصصات أخرى ، بما في ذلك العلاج الطبيعي والنظام الغذائي والاستشارات الوراثية وأمراض النطق واللغة ، والذين يعملون جميعًا معًا للمساعدة في تحديد الحالات الكامنة وإدارة الأعراض المرتبطة بالرنح.

 

أثناء الاستشارة الأولية ، سيتحدث إليك أحد متخصصي الرنح لدى مصحات التشيك حول التاريخ الطبي ، والتاريخ العائلي للمشاكل العصبية ، والتعرض المحتمل للسموم والأعراض المحددة التي تعاني منها، سوف يوصي الطبيب بسلسلة من الاختبارات للمساعدة في تضييق نطاق التشخيص، قد تشمل هذه الاختبارات اختبارات الدم ، وتصوير الدماغ والحبل الشوكي ، واختبارات العضلات والأعصاب ، والاختبارات الجينية.

 

 

إذا تم تحديد السبب الكامن وراء الرنح ، فسيركز العلاج على معالجة هذه الحالة الأساسية، وقد تشمل خيارات علاج الرنح ما يلي :

  • الأدوية، عادةً ما يكون للأدوية تأثير ضئيل على إبطاء تقدم الرنح ما لم يكن ناجماً عن نقص التغذية.
  • تتوفر العلاجات الدوائية لتقليل تشنج الساق ومعالجة بعض الرعاش المخيخي. يمكن استخدام العديد من الأدوية لأعراض معينة من ترنح النخاع الشوكي.
  • تشمل تدخلات الرنح الأخرى العلاج الطبيعي والمهني والأجهزة التكيفية مثل العصا أو المشاية أو الكرسي المتحرك، قد يستفيد مرضى الرنح من التمارين البدنية والعقلية المنتظمة ، وتناول الطعام الصحي والنوم بشكل جيد.

 

يتم علاج المرضى المصابين بالرنح بشكل احترافي وسليم داخل مصحات التشيك العلاجية، لذلك تواصل الآن مع شركة الرفاعي للخدمات العلاجية والسياحية على الأرقام التالية :

  • 00420775180352
  • 00420774144751

لتسهيل إجراءات سفرك للتشيك إذا كنت ترغب في تلقي علاج مثالي لمرض الرتح سواء لك أو لأحد أفراد أسرتك.

 

مصدر هذا المقال الرنح | الاختلاج الحركي – الأعراض و الأسباب و العلاج



source https://www.spa-cz.net/%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%86%d8%ad/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب