مجالات استخدام العلاج الطبيعي و التخصصات وأهم المعلومات حوله

مجالات استخدام العلاج الطبيعي


شركة الرفاعي لتنسيق العلاج الطبيعي في التشيك افضل المصحات ارخص الاسعار

تتعدد وتتنوع مجالات استخدام العلاج الطبيعي ، فالمعالجون الفيزيائيون  أصبحوا الآن هم جزء لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية، فالعلاج الطبيعي الذي يتم من خلال المعالجون الفيزيائيون يحسن الحركة والوظيفة بعد التعرض للإصابة أو المرض، فيقوم العلاج الطبيعي بتقييم الخلل الوظيفي في الحركة، وتطوير خطط الرعاية، واستخدام التمارين العلاجية، وتسهيل التحكم العصبي العضلي في الحركة، وإدارة الألم كجزء من علاج المرضى,وفيما يلي مجالات استخدام العلاج الطبيعي .

 

مجالات استخدام العلاج الطبيعي

 

  • طب الأطفال

في هذا المجال  يكون التعامل مع مجموعة من الأطفال من حديثي الولادة إلى المراهقين، ويتم علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات والحالات التي تمنع الأطفال من العمل أو النمو كما ينبغي، ومن الأمراض الشائعة في هذا المجال  والذي يساعد العلاج الطبيعي في علاجها هي  حدوث تأخر في النمو، والشلل الدماغي، والتليف الكيسي، والجنف، وإصابات الدماغ,وهذه إحدي مجالات استخدام العلاج الطبيعي .

 

  • الرياضة

قد يكون الرياضيون الذين تعرضوا لإصابة على دراية بهذا التخصص في العلاج الطبيعي، يعمل العلاج الطبيعي المتخصص في الطب الرياضي على تخفيف وشفاء الإصابات التي تحدث أثناء ممارسة نشاط رياضي، وتشمل الإصابات الرياضية الشائعة تمزق الرباط الصليبي الأمامي، والارتجاج، ومرفق التنس، وإجهاد مفصل الورك وإصابات الكتف مثل خلع المفصل أو تمزق الكفة المدورة، و يتم استخدام  التقوية والتمدد والعلاج اليدوي والعلاج المائي وتطبيق الحرارة أو البرودة لاستعادة الوظيفة والحركة إلى المناطق المصابة بالمريض.

 

  • طب الشيخوخة

يعد العلاج الطبيعي للشيخوخة مجالًا متناميًا، فيعمل العلاج الطبيعي في هذا المجال مع المرضى المسنين لتخفيف الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل وهشاشة العظام وتيبس المفاصل العامة ووجعها، و الهدف هو مساعدة هؤلاء المرضى على البقاء بصحة بدنية ونشاط قدر الإمكان وهذه إحدي مجالات استخدام العلاج الطبيعي .

 

قد يعاني بعض مرضى الشيخوخة من أمراض تقدمية مثل مرض باركنسون أو ألزهايمر التي ليس لها علاج وتؤثر على الأنشطة اليومية، يعمل العلاج الطبيعي مع هؤلاء المرضى لمساعدتهم على بناء قوة العضلات وتحسين توازنهم والمساعدة في منع السقوط.

اقرا ايضا : ” اقسام العلاج الطبيعي تعرف عليها وعلي التخصصات

 

طب الشيخوخة
طب الشيخوخة

 

مجالات أخرى لاستخدام العلاج الطبيعي

 

  • القلب والأوعية الدموية والرئة

يقدم العلاج الطبيعي في هذا التخصص إعادة تأهيل القلب للمرضى الذين عانوا من نوبات قلبية أو يعانون من أمراض القلب أو يتطلعون ببساطة إلى تحسين صحة القلب بشكل عام، في إعادة تأهيل القلب، يساعد العلاج الطبيعي المرضى على بناء قدرتهم على التحمل من خلال التمرين، مع تعليم المرضى أيضًا كيفية تقليل التوتر وإدارة حالاتهم.

 

النصف الآخر من هذا التخصص هو إعادة التأهيل الرئوي، حيث  يعمل العلاج الطبيعي مع المرضى الذين يعانون من أمراض الرئة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو التليف الكيسي، و يقوم المعالجون الفيزيائيون بتعليم هؤلاء المرضى تمارين التنفس، والعمل على تقوية العضلات والقدرة على التحمل، وتوفير التثقيف حول الإدارة طويلة المدى للحالة أو المرض,وهذه إحدي مجالات استخدام العلاج الطبيعي .

 

  • طب الأعصاب

يعمل أخصائيو العلاج الطبيعي العصبي على علاج أمراض الجهاز العصبي والعمود الفقري، فقد يعاني المرضى من مجموعة من الآلام، بما في ذلك إصابات الدماغ أو النخاع الشوكي، والتصلب المتعدد، وعرق النسا، والاعتلال العصبي، والألم العضلي الليفي، والشلل الدماغي، يعمل العلاج الطبيعي مع هؤلاء المرضى لتقليل العيوب الحركية والمساعدة في استعادة الوظيفة أو تحسينها.

 

طب الأعصاب
طب الأعصاب

 

  • جراحة العظام

إن أكثر تخصصات العلاج الطبيعي شيوعًا هو العلاج الطبيعي لتقويم العظام، والذي يتضمن علاج حالات العظام والعضلات والأربطة والأوتار والمفاصل، قد يرى المعالجون الفيزيائيون في هذا التخصص مجموعة من المرضى، مثل أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل، أو الذين يعانون من كسر في العظام، أو الذين خضعوا لجراحة استبدال المفاصل أو الذين تسببوا في إجهاد أو التواء أي عضلة أو أربطة.

 

  • الأورام

يعمل العلاج الطبيعي في هذا التخصص مع المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان أو الذين يتعافون منه، يمكن أن يسبب السرطان العديد من الأعراض أو الحالات التي تتطلب العلاج الطبيعي ؛ يمكن أن يحدث الألم وضعف العضلات وتيبس المفاصل وفقدان القدرة على التحمل وصعوبة المشي وخدر في القدمين واليدين وفقدان كثافة العظام نتيجة للعلاج، ويعمل العلاج الطبيعي مع مرضى السرطان لمساعدتهم على الشعور براحة أكبر.

 

 

إذا كنت تبحث عن أفضل مكان يمكن أن تتلقى فيه تقنيات العلاج الطبيعي، فهي مصحات ومنتجعات التشيك العلاجية التي تقدم خدمات العلاج الطبيعي كما يجب أن يكون وعلى أعلى مستوى.

 

للحجز والاستفسار عن التفاصيل يمكنك التواصل مع شركة الرفاعي للخدمات العلاجية من خلال الارقام التالية :

    • 00420774144751
    • 00420775180352

 

كان هذا مقالنا عن مجالات استخدام العلاج الطبيعي نتمني أن يكون قد أفادكم.

مصدر هذا المقال مجالات استخدام العلاج الطبيعي و التخصصات وأهم المعلومات حوله



source https://www.spa-cz.net/%d9%85%d8%ac%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9%d9%8a/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل ما يلزمك معرفته عن التدليك التشيكي العلاجي وأهميته

أفضل عمليات التخسيس لفقدان الوزن و التخلص من الترهلات

علاج طبيعي للعظام | تعرف علي طرق العلاج لمكافحة الالتهاب